الثلاثاء، 6 نوفمبر 2012

يوسف شعبان:على مؤلفى ومخرجى الدراما الإعتذار للجمهور

غزة - موقع حكايات

هو أحد نجوم الجيل الذهبى وأحد رواد الدراما الذين سبقوا الجميع بأدائهم وتميزهم بأعمال مازالت عالقة فى أذهان الجمهور، ولعل أشهرها «الشهد والدموع» و«عائلة الدوغرى» و«المال والبنون» وصولاً لمسلسل «العائلة والناس» هو الفنان القدير يوسف شعبان الذى يطل علينا فى دراما رمضان بمسلسلى «معالى الوزيرة» و«ابن ليل»،



ورغم زحام العرض لكنه نجح فى أن يفرض تواجده بهذين الدورين، ويرى يوسف شعبان بعد كل هذا المشوار أنه مازال يعمل كممثل هاو وأن الفن عنده وسيلة للإقناع والتوجيه غير المباشر نحو الأفضل، ومثل أى مصرى يعيش يوسف شعبان حالة ضيق لما يمر به الشارع المصرى من فوضى أخلاقية وأمنية واختفاء القيم والأخلاق مروراً بحالة الانزعاج من تسرب الصورة السيئة وقاموس الألفاظ الخادشة على سطح الدراما هذا العام، وطالب «شعبان» بضرورة اعتذار مؤلفى هذه الأعمال للجمهور عن هذا المستوى الدرامى.

* كيف ترى عمليك «معالى الوزيرة» و«ابن ليل» من المنافسة؟

- بصراحة شديدة أنا مازلت أعمل بمنطق الهاوى وأعتبر نفسى مازال عندى الكثير الذى لم أقدمه، وأعمل فى الفن بمزاج وهدوء بهدف توصيل رسالة ليس من أجل المال أو المقارنة مع أحد، وأعتبر أن الفن نعمة تمكننا من خدمة من نعيش وسطهم ومسئولية حملنا لها المولى ولابد أن ندفع ثمنها وليس تميزاً عن الآخرين، ولذلك أسعى جاهداً وبكل التزام لتوصيل الهدف والمضمون من الرسالة الفنية، لذلك هاجمت فنانى سوريا عندما لمست موقفهم المتخاذل تجاه ما يحدث لوطنهم وأطفالهم ونسائهم ولمتهم لأنهم لم يتصدوا لهذا الخراب.

* وما الرسالة التى قدمتها من خلال مسلسليك؟

- فى «ابن ليل» قدمت دور العمدة المنفرد بالسلطة ويتشبث بالكرسى وتأثير هذا التمسك على أولاده والمحيطين به والدور له مغزى وهدف وإيماء سياسى فى جعل العمدة يصاب بجنون الكرسى عندما يتم عزله من منصبه ويصاب بجنون لدرجة أنه يمشى فى الشارع فى صورة قريبة من جنون القذافى ويصيح فى الناس قائلاً: «من أنتم» ونقصد أن من يحتكر السلطة ويحتقر الناس يذوق من الكأس نفسه.

بينما نموذج دورى فى مسلسل «قضية معالى الوزير» فهو الإنسان السوى وهذه النوعية اندثرت بين البشر ونحن نريد أن نقول من خلال الدور إننا بحاجة لمثل هذه النوعيات لأن من يشارك الناس هموهم ولا يعيش لنفسه فقط يكون محافظاً على القيم ويتخلى عن الأنانية ويكون انعكاسه إيجابياً على الآخرين.

* بمناسبة هذه النوعية كيف ترى انعكاس الشارع على الدراما؟

- قبل أن تتحدث عن انعكاس أخلاق الشارع على الدراما لابد أن نعترف بانهيار القيم والأخلاق للأسف بشكل كبير على الشارع المصرى لدرجة مرعبة ومستغرب من هذه الظاهرة وكيف تنامت وسكتنا عليها لدرجة ضاعت معها القيم والمبادئ، رغم أن الأمم لا تتقدم إلا بأخلاق شعوبها.

* وهل ترى أن هذه الظاهرة ستستمر طويلاً؟

- رغم أنها طالت بعض الوقت لكن مازلت مؤمناً أنها مسألة طارئة وكانت موجودة قبل الثورة لكن كنت متصوراً بعد انتصار الإرادة ومحاولات تصحيح الأوضاع بعد الثورة أن تستقيم الأخلاق والقيم والمبادئ لأن الشارع المصرى والشباب والشعب هو الذى أزال الرهبة والخوف منا لكن بصراحة لم أكن أتصور زيادة كم الفوضى والانهيار الأخلاقى بهذا الشكل وكنت متصوراً أن هناك نسبة قليلة من الجهلاء وراء هذه الفوضى، لكن اتضح أنه لا يوجد أخلاق، وهذه الفوضى فى الشارع لابد أن تواجه بحسم وجدية ونتعاون جميعاً فى لم الشمل حتى يمكن أن نعبر المرحلة، لأن ما يحدث ليس هو المسار الصحيح للشعب المصرى.

* وكيف يتأتى تصحيح المسار من وجهة نظرك؟

- لابد أن نعود كلنا للعمل ونخلى الميادين والشوارع وأن نسترجع ماضينا ونصلح حاضرنا ونفكر فى مستقبلنا، لأن هذا الشعب منذ عهد الفراعنة عايش أحداثاً كثيرة وكلها مرت بتوحد الشعب وإرادته، ثم إنه لابد أن يصح الحاكم، وإذا صح يكون هذا الشعب هو أعظم شعب فى العالم وأن نسترجع دروس التاريخ والأحداث التى وجعت مصر ورجعت تانى لشعبها وعندى أمل كبير فى ذلك.

* وهل أنت مع هذا الكم الكبير من الدراما التى نشاهدها؟

- أنا ضد هذه الزحمة منذ بداياتها، وفقدنا أشياء كثيرة بسبب هذه الزحمة لأن معظم الأعمال تصنع بدون وضوح ليس إلا للسباق الرمضانى والنتيجة تكون الأعمال بدون صدى وللأسف هى سكة اخترعت لخدمة مصالح أصحابها والاختفاء خلفها وللأسف هى زحمة غير مبررة والهدف منها ليس واضحاً.

* وكيف ترى مستوى الدراما هذا العام؟

- ظاهرة رديئة وألفاظ «وسخة» وانعكاس سيئ لطفح الشارع وكان يمكن تقنينها وتقييمها وتهذيبها لخدمة الجمهور وظهور القدوة للشباب والأطفال الذين يرون هذه الأعمال وللأسف لم نلمس أعمالاً ذات قيمة، كما شاهدنا من قبل «الشهد والدموع» و«رأفت الهجان» و«ليالى الحلمية» كلها أعمال مازالت خالدة ومصنعاً للأفكار الجيدة التى لا تضيع مع الزمن بينما ما نراه الآن مستوى متدن وردىء من الدراما ويجب على كتابها وصناعها الاعتذار فوراً للجمهور عما لحق بهم من ضرر نفسى وأخلاقى.

* وكيف ترى إضافة الكبار وشباب السينما فى الدراما هذا العام؟

- باب جديد لتنفيس هؤلاء القادمين عن أنفسهم فى الدراما بعدما أغلقت السينما أبوابها، لكن بصراحة هناك أعمال «مش فاهمين منها حاجة» أو إيه المقصود منها، ولكن هناك اجتهاداً من شباب السينما، وكان ليس هناك داع لهذه الزحمة وهل ذلك من أجل إثبات الريادة فقط كما كان من أجل الريادة وإلا تسحب سوريا البساط منا، فأنا مثلاً ذهبت لهم فى عقر دارهم وقدمت مسلسل «كليوباترا» ونجحنا وكان نجومهم يتابعون أدائى وكنت أعمل بجد وصمت، وهذا أقصد منه أن المعنى ليس فى الكم، ولكن فى الكيف، وبدلاً من تعرض لى مسلسلات تشجع على الانحراف والبلطجة، كان لابد أن نقدم أعمالاً تشجع وتعظم وتمهد للقانون واحترام البلد والشارع والناس أعمالاً فيها قدوة واحترام.

* لماذا أطلقت لحيتك فى «ابن ليل» رغم أنك عمدة؟

- الموضوع جاء بالصدفة وليس لها هدف مثلما يقال للتمسح بالإخوان، لكن لإعطاء وقار أو مصداقية ولو بهدف التقرب أو التمسح بالسلفية والإخوان، فهذا ليس صحيحاً لأننى بالمناسبة ضد الإخوان وأعتبرهم مسئولين كلياً عما يحدث من انقسام وفوضى فى الشارع المصرى لقلة خبرتهم والعمل على مصلحتهم فقط.









اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - يوسف شعبان:على مؤلفى ومخرجى الدراما الإعتذار للجمهور











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق