الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012

ظاهرة نادرة: رصد 1500 طير من الحدأة السوداء في الضفة

رام الله-موقع حكايات

رصد باحثوا جمعية الحياة البرية في علم الطيور خلال اليومين الماضيين ما يقارب 1500 طائر من الطيور الجارحة 'الحدأة السوداء'Black Kiteفي منطقة عين البيضاء في شمال شرقي محافظة طوباس.

ويعتبر هذا النوع من الطيور المهاجرة لفلسطين والقادمة من أوروبا وعابرة إلى إفريقيا، مع العلم بأن بعضها يستقر فترات الخريف في محافظتي أريحا وطوباس بشكل فردي.

وهذا هو أكبر تسجيل لها في منطقة واحدة في محافظات الضفة الغربية في فصل الخريف، ويعتبر هذا الطائر من الطيور الفريدة في طبيعة فلسطين، وكما يبدأ هجرته ابتداء من شهر أيلول في بداية هجرته الخريفية وينتهي في شهر أيار في هجرته الربيعية.

وتتمتع منطقة عين البيضا بأهمية خاصة، حيث تقع على أهم نقطة حدودية والتي تمتاز بوجود مزارع سمك في منطقة بيسان، حيث تعتبر مصدرا للزراعة الحقلية وخاصة الخضروات.وعقب عماد الأطرش الراصد لهذه الطيور أن نوعية هذا الطير هي خاصة جدا من حيث أعداده واستقراره في هذه المنطقة، التي تعتبر عنقا للزجاجة حسب مفاهيم المناطق المهمة للطيور لهجرة أعدادا كبيرة وأنواعا متعددة من الطيور المهاجرة، حيث تم تسجيل أنواعا أخرى مثل الزقزاق الشامي والشاهين والمرزة واللقلق الأسود.

وأضاف الأطرش الذي يختص بمراقبة ودراسة التنوع الحيوي في فلسطين ويدير جمعية الحياة البرية، بأن رصد الحياة البرية لهذه المنطقة يأتي من خلال متابعتها لأنواع الطيور المهاجرة وأعدادها لوضع قاعدة معلوماتية عن أصناف الكائنات الحية البرية المقيمة والمهاجرة وبالتعاون مع الجهات الرسمية، مثل وزارة الزراعة وسلطة جودة البيئة ومن خلال تطبيق مشروع خاص بالمكافحة المتكاملة للآفات الزراعية من خلال استخدام طيور البومة البيضاء والعوسق وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.



بريطانيا تحذر رعاياها من قرش شرم الشيخ

غزة - موقع حكايات

قالت صحيفة "دايلى ميل" إن شركات السياحة البريطانية ألغت خطط الغوص والرياضات المائية الأخرى فى شرم الشيخ بعد سلسلة الهجمات المرعبة لأسماك القرش التى قتلت سائحة ألمانية وأصابت أربعة آخرين بجروح خطيرة.



وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية فى لندن أصدرت تحذيراً للسائحين البريطانيين من أجل الحفاظ على سلامتهم، وعلى الرغم من أن سمك القرش المفترس لا يزال يُعتقد أنه موجود بالبحر الأحمر، إلا أن المسئولين المصريين سمحوا باستئناف بعض أنشطة الغوص اعتبارا من أمس الثلاثاء، وأصر وزير السياحة زهير جرانه على أن الغواصين فى أمان تام.



ونقلت الصحيفة عن سائحين تساؤلهم عما إذا كانت الضمانات التى يؤكدها المسئولون حقيقة مؤكدة أم أن السلطات تريد حماية موسم السياحة بأى شكل.



ويشير سائحان بريطانيان شاهدا الهجوم الذى أودى بحياة السيدة الألمانية إلى أن المسئولين أخبراهما قبل لحظات من الحادث أن المياه آمنة تماماً.



ووصفت إيلين بارنيس، 31 عاماً، تفاصيل الهجوم الأخير، وقالت إنها كانت على بعد 100 ياردة فقط من السائحة الألمانية التى بدأت تصرخ طلباً للمساعدة وبعدها امتلأت مياه البحر بالدماء، وكان أمراً مرعباً، وظل القرش يعضها مرة تلو الأخرى، بينما لم يكن المنقذين على الشاطئ مفيدون فى شىء وتحجروا فى أماكنهم، رغم أن صديقها ظل ينادى عليهم لإخراج السائحين من المياه.



ونشرت الصحيفة على موقعها الإلكترونى صورة لعدد من السائحين يسبحون فى مياه البحر على الرغم من اللافتات التحذيرية التى كتب عليها "لا غطس.. ولا سباحة".



من ناحية أخرى، نقلت صحيفة "الجارديان" عن أحد كبار المسئولين فى الحكومة، ذى صلة بهذه المسألة، قوله: "من الواضح أن هناك عدة أسماك قرش مسئولة عن هذه الهجمات، وأنه بلا شك يوجد واحد منها على الأقل فى المياه".



ورأت الصحيفة أن هذا التصريح يتناقض مع التطمينات التى جاءت من قبل السلطات فى وقت سابق بأن سمكة قرش واحدة تتصرف بشكل غير طبيعى، وأنها هى المسئولة عن الهجمات على السائحين.



وصرح عمر أبو الفتح، الرئيس السابق لاتحاد جنوب سيناء للغطس والأنشطة البحرية، والذى يمتلك مركز غطس محلى، بأنه طالما أكد أنه من المستحيل أن تكون سمكة قرش واحدة وراء هذه الهجمات التى قالت الصحيفة إنها تثير تساؤلات حول ما إذا كانت الحماية البيئية فى البحر الأحمر، الأكثر تنوعاً فى الحياة البحرية على سطح الأرض، غير كافية، وتحدثت عن إلقاء نفايات الفنادق فى البحر وعمليات الصيد غير المشروعة وانسكاب النفط من المنصات البحرية كأسباب لتدمير الشعب المرجانية المتزايد فى السنوات الأخيرة، ونقلت عن إحدى منظمات حماية البيئة بالغردقة قولها إن التدهور البيئى فى البحر الأحمر لم يعد تهديداً بل حقيقة واقعة.



مسؤول مصري كبير يتحدى سمكة القرش في مكان التهامها سائحة ألمانية

غزة - موقع حكايات

غطس مسؤول كبير في محافظة جنوب سيناء المصرية في نفس المكان الذي التهمت فيه سمكة القرش سائحة ألمانية في أحد منتجعات شرم الشيخ.



جاء ذلك أثناء عقد اللواء أحمد الاتكاوي، سكرتير عام المحافظة، مؤتمراً صحافياً على ظهر "لانش" بالبحر الأحمر أعلن فيه فشل السلطات في الوصول إلى أي نتائج بخصوص هجمات أسماك القرش على شواطئ شرم الشيخ خلال الأيام الأخيرة والتي أسفر عنها إصابة 4 سائحين في الأسبوع الماضي ومصرع ألمانية في أوائل الأسبوع الجاري.



وقال باحثون في الأحياء البحرية إن القروش تشم رائحة هرمون الخوف عند الإنسان، وإن الدماء تثيرها وتجعلها تهاجم أي شيء يقابلها، وتسمع حركة الأحياء الأخرى على بعد كيلو مترين.



وفي تقرير بثته قناة "العربية" للزميل أحمد بجاتو من مدينة شرم الشيخ، تحدث مع مجموعة من السائحين الذين قالوا إنهم لا يشعرون بأي رعب وإن وجودهم في المدينة لم يتأثر. ونقل اتهامات ساقها البعض من العاملين المصريين في المدينة ضد وزارة البيئة.



ونقلت صحيفة "المصري اليوم" الأربعاء 8-12-2010 عن مصدر في اللجنة العلمية التي قامت بفحص شواطئ المدينة أن فريق البحث العلمي المصري لا يضم علماء متخصصين في هجوم أسماك القرش، لأن هذا التخصص لا يوجد في مصر، ولذلك استقدمت المحافظة علماء من الخارج على نفقة وزارة السياحة، بالإضافة إلى مركب سويدي لمسح قاع البحر.



وقال هشام جبر، رئيس مجلس إدارة غرفة الغوص والأنشطة البحرية بمحافظة جنوب سيناء، إن وزير السياحة استجاب لطلب الغرفة استقدام فريق من العلماء الأمريكان، لصد هجوم أسماك القرش. ويضم الوفد الأمريكي ماري لافي، رئيسة معهد أبحاث القروش بجامعة برنستون، ورالف كولييه رئيس لجنة أبحاث القروش في لوس أنجلوس، والدكتور جورج بوركيس مدير معهد العلوم الطبيعية بفلوريدا.



وأضاف أن مركب الأبحاث السويدية الموجود في مياه خليج العقبة استجاب لطلب المساعدة الذي تقدمت به الغرفة، ووصل لميناء شرم الشيخ البحري بعد الحصول على التصريحات اللازمة، وبدأ عمله في مسح طوبوغرافي لقاع الخليج في مناطق تواجد الأحياء المائية.



ورفضت إسرائيل الادعاءات المصرية بأن الموساد هو المسؤول عن سلسلة هجمات أسماك القرش في البحر الأحمر، وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، إيجال بالمور، لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن البعض ربما رأى إسرائيليين أكثر من مرة بالمنطقة، ما ساعد على خلط الحقيقة بالخيال.



وحذرت الدكتورة ناهد عبده، أستاذة علم الحيوان بجامعة عين شمس رئيس جمعية محبي المحميات الطبيعية، من التسرع في التعامل مع ظاهرة هجوم أسماك القرش في مدينة شرم الشيخ على بعض السياح. وأوضحت لصحيفة "الشروق" المصرية أن البحر الأحمر به ما بين 5 و6 أنواع من أسماك القرش منها الصغير والكبير، ومن أشهرها "القرش ذات الزعنفة والقمة البيضاء"، ونوع آخر مشابه له "ذات القمة السوداء"، مشيرة إلى أن النوع الأخير أكثر خطورة؛ لأنه قادر على السباحة بين الشعاب المرجانية، حيث تعيش الأسماك الصغيرة، على عكس معظم أسماك القرش التي لا تقدر على الاقتراب من الشعاب المرجانية.



وأشارت إلى نوع آخر هو "القرش المربى" المعروف بأنه هادئ في سلوكه، حيث يسير بصحبته عدد من الأسماك الصغيرة في حماه، لذلك أطلق عليه هذا الاسم، بالإضافة إلى "القرش النمر" الذي يشبه جلده حيوان النمر.



وتحدثت عن أنواع خطيرة من القروش هي "القرش الأبيض"، و"القرش الحوت" الذي يقترب شكله كثيراً من شكل الحوت حتى إن البعض يعتقد أنه حوت.



وأكدت أن أغلب القروش تعيش في حالها فيما عدا نوعين أو ثلاثة، على حد قولها، موضحة أن أسماك القرش بشكل عام لا تهاجم البشر إلا إذا شعرت بخوف منهم، حيث يوجد لديها صفوف أسنان قوية جداً تقدر أن تهاجم بها وتقطع عضواً من الجسم "لكن تلفظه في ما بعد"، حيث إنها معتادة على أكل الأسماك فقط، محذرة من مخاطر إلقاء دماء في المياه لأنه يثير القروش.



ووصفت مهاجمة أسماك القرش للسائحين بأنها "سلوك غير طبيعي وتفسيرها بحاجة لفريق عمل متخصص ولديهم معرفة تامة بالقروش وسلوكياتها يدرس الأمر على أرض الواقع، يغطس في المنطقة أكثر من مرة لمعرفة حقيقة الأمر".



وحذرت رئيس جمعية محبي المحميات الطبيعية من إبادة أسماك القرش في المنطقة، قائلة "إذا كان القرش الواحد يستطيع أكل 10 كيلوغرامات من السمك وأنا قتلته إذن سيتكاثر النوع الذي كان يتغذى عليه القرش، ويبدأ يأكل أنواعاً أخرى ما سيحدث خللاً في التوازن البيولوجي للكائنات الحية بالبيئة البحرية".



وتنتمي القروش إلى طائفة الأسماك الغضروفية، التي يكون هيكلها غضروفياً بالكامل، وقد يتكلس في بعض أجزائه ولكن العظم الحقيقي لا يتكون فيها أبداً والجسم مغطى بحراشف درعية مدببة وتكون متجهة نحو الذيل. ويوجد تقريباً أكثر من 350 نوعاً من القروش في العالم والخطرة منها تمثل 12 نوعاً، ويتراوح طول القرش من 25 سم إلى 17 متراً، وتعد أسنانها هي السلاح البتار الذي تستخدمه في قضم فريستها، كما أن لديها سلاحاً آخر ألا وهو القشور المتحورة وتعرف بالحراشف والتي تكون دقيقة ومدببة ومتجهة ناحية الذيل والتي تحدث جروحاً بالجسم بمجرد الاحتكاك بها، حيث تشبه ورق الصنفرة.



وللقروش حاسة شم قوية، حيث تجذبها رائحة الدم وتجعلها تهاجم أي شيء يقابلها حتى إنها تهاجم بعضها بعضاً، كما أنها تشم رائحة هرمون الخوف لدى الإنسان، والقروش تنجذب للون الأبيض واللامع تحت الماء لذلك نرى الغواصين والضفادع البشرية يرتدون البدل السوداء الداكنة حتى لا تراهم القروش، وللقروش حاسة سمعية قوية تستطيع سماع حركات الأحياء الأخرى من على بعد كيلومترين تقريباً. ولوجود القروش في البيئة البحرية أهمية، حيث تقوم بمنع الازدحام غير المتزن لأنها تتغذى على الأسماك الضعيفة والمريضة لتمنع انتشار الأمراض في البيئة البحرية، وتختلف طريقة الهجوم من نوع لآخر ومن وقت لآخر.



ومن جهته قال مدرس الصحافة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة فراس الأطرقشي في مقال بصحيفة "هافينغتون بوست" الإلكترونية الأمريكية إن إسرائيل تطلق أسماك قرش جائعة في البحر الأحمر كي تهاجم السائحين على الشواطئ المصرية، في محاولة لإضعاف صناعة السياحة المزدهرة في مصر.



ونقلت الصحيفة عن أحد العاملين في مجال السياحة بشرم الشيخ قوله إن إسرائيل تريد أن تُفقد مصر واحداً من مواردها الاقتصادية الأكثر حيوية، وهي السياحة، حتى لا تتمكن (مصر) من التركيز على القضية الفلسطينية".



وكان محافظ جنوب سيناء اللواء محمد عبدالفضيل شوشة صرح بأن ما يتردد عن إلقاء (جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي - الموساد) سمكة القرش القاتلة لضرب السياحة في مصر "أمر غير مستبعد، ويحتاج لوقت للتأكد". وهو التصريح الذي وصفه مسؤولون إسرائيليون بـ"السخيف جداً لدرجة لا يمكن معها التعليق عليه"، بحسب ما نقلته عنهم صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية الثلاثاء 7-12-2010.



شرطة الشارقة توقف فهداً تائهاً يتجول في موقف للسيارات

غزة - موقع حكايات

نجحت فرق من شرطة الشارقة بالتعاون مع هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة من إلقاء القبض على فهد متوسط الحجم، كان يتجول في موقف للسيارات بمنطقة شيص في الجزء الواقع ما بين مسجد المغفرة وفندق راديسون بلو وتسليمه إلى هيئة المحميات الطبيعية بالشارقة.



ونقلت صحيفة "البيان" الإماراتية، اليوم الأربعاء 8-12-2010، عن رئيس قسم الدوريات بشرطة الشارقة المقدم أحمد بن درويش أنه بعد ظهر الثلاثاء تلقت غرفة العمليات المركزية بشرطة الشارقة بلاغاً من أحد المارة في المنطقة المجاورة لمسجد المغفرة بالشارقة، تفيد بوجود فهد صغير يتجول في مواقف السيارات في هذه المنطقة مما أثار رعب الجمهور.



فهرعت فرق دوريات الإنجاد وقوة الطوارئ ورجال البحث الجنائي إلى الموقع، حيث طوقت المكان منعا لهرب الفهد والسيطرة عليه، حيث تم إبلاغ هيئة المحميات الطبيعية بالشارقة والتي قامت بدورها بنقل الفهد إلى محمياتها بالشارقة للكشف الطبي عليه.



اسرائيل تعلن حالة الطوارئ تحسباً لهجوم اسماك القرش

غزة - موقع حكايات

اعلنت الدوائر المعنية في اسرائيل حالة التأهب القصوى تحسباً لوصول افواج من اسماك القرش لافتراس السياح على الشواطئ الاسرائيلية، وجاء في تقرير نشرته القناة التليفزيونية الاسرائيلية الثانية في موقعها الاليكتروني على شبكة الانترنت، ان التحسبات الاسرائيلية بلغت ذروتها في اعقاب تكرار حوادث هجوم اسماك القرش على السياح في مياه البحر الاحمر، مما استلزم غلق معظم شواطئ منتجع شرم الشيخ المصري.



تساؤل محير



وبدأ التقرير العبري حديثه عن تلك القضية بتساؤل مباشر وهو، هل تعتزم اسماك القرش التي هاجمت السياح الاجانب في مصر الوصول الى سواحل اسرائيل، خاصة في ايلات؟، والاجابة على ذلك السؤال، بحسب التقرير العبري، تشير الى انه من الناحية العملية يمكن وصول اسماك القرش من الشواطئ المصرية الى نظيرتها الاسرائيلية، غير ان الاجابة على السؤال ستكون بالنفي، عند التعامل مع الظاهرة بمعطيات تاريخية، إذ يرى البروفيسور الاسرائيلي "افيعاد شنيان" رئيس مركز ابحاث الثدييات البحرية في جامعة حيفا، ان المرة الاخيرة التي تعرضت فيها اسرائيل لهجوم من اسماك القرش كانت عام 1974، واضاف: "من الممكن ان يحدث ذلك مجدداً، ورغم ان مؤشراته ليست واضحة حتى الان، الا ان الابحاث تؤكد ان البحر الاحمر يحوي عدداً كبيراً من اسماك القرش الخطيرة، واحيانا ما تغادر هذه الاسماك اعالي البحار لتهاجم الانسان قرب الشواطئ".



واضاف الخبير الاسرائيلي في حديثه مع التليفزيون الاسرائيلي، انه عندما يسمع الانسان عن هجوم من اسماك القرش، يعتقد انه امام احد الافلام السينمائية، التي يهاجم فيها هذه النوع الخطير من الاسماك بطل الفيلم، غير ان الصورة تخالف بشكل نسبي الواقع الذي يدور الحديث حوله، إذ ان مهاجمة سمكة القرش لعدد من السياح في مصر كانت بسبب احد الخراف النافقة التي تم القاؤه في مياه البحر، ويعني ذلك ان رائحة هذه الميتة هى المسؤولة عن اثارة شهية القرش، وتبعث له باشارات كهربائية حول امكانية ان يجد فريسة في هذا المكان او على مقربة منه مجدداً، مما يحدو به الى زيارة المكان الفينة تلو الاخرى، حتى اذا لم تكن هناك منبهات مثيرة.



احتمالات الهجوم



ورغم ان الخبير الاسرائيلي لم يستبعد بشكل مطلق امكانية اقتحام اسماك القرش لسواحل بلاده، الا انه قلل من تلك الاحتمالات، وقال: "انه خلال عام 2009، لم يبلغ على مستوى العالم سوى عن 13 هجوم قاتل من اسماك القرش على الانسان، بينما لم يُسجّل خلال العام الجاري الا ثماني حالات فقط". واضاف: "الى جانب ذلك هناك فارق جوهري بين الشواطئ المصرية ونظيرتها الاسرائيلية، إذ تتعرض السواحل المصرية في سيناء لهجوم من اسماك القرش مرة واحدة على الاقل كل عام، وعند مقارنة تلك المعطيات بسواحل اسرائيل، نجد ان الاخيرة لم تتعرض لمثل هذه الهجمات منذ 36 عاماً".



على صعيد ذي صلة، ابرزت صحيفة يديعوت العبرية تقريراً موسعاً لمناقشة احتمالات تعرض اسرائيل لغزو هجومي من اسماك القرش، وتأثير هذا الغزو السلبي على حركة السياحة في الدولة العبرية، وقالت الصحيفة: "انه على الرغم من التطمينات التي يثيرها العلماء، وتحاول الة الاعلام الاسرائيلية ترسيخها لدى الراي العام، الا ان السائح الاجنبي، لا يكترث بما تعكسه الدراسات من معطيات ايجابية حول تلك الاشكالية، فالسائح يرغب في قضاء فترة نقاهة بعيدة عن ادنى مستويات القلق والريبة، وان وجود ما يعكر صفوه سيحول دون تواجده في مكان التوتر".



اما البيانات الصادرة عن وزارة السياحة الاسرائيلية، فتعكس جانباً مظلماً للواقع السياحي المرتقب في اسرائيل، إذ نشرت صحيفة هاآرتس معطيات ادلى بها خبراء ومسؤولون في الدولة العبرية، يفيد مضمونها بان تأثر السياحة في هذا التوقيت الحرج بقضية اسمال القرش سيكون كبيراً ويفوق كل تصور، وربما يتضح ذلك في الوقت الذي قررت فيه مصر غلق عدد من شواطئها في منتجع شرم الشيخ، بعد تعرضها لهجمات من اسماك القرش، ووفاة عدد من السياح الاجانب.



وقال مدير عام وزارة السياحة الاسرائيلية: "المشكلة الاكبر تكمن في تزامن هذه الظاهرة مع احتفال العالم باعياد الميلاد، وتأهب الفنادق الاسرائيلية لاستقبال افواج عديدة من السياح في مختلف دول العالم". واضاف: "سوف تضطر اسرائيل الى الاكتفاء بالسياحة الدينية في هذا الموسم، سيما وان السياح سيرفضون الاقتراب من شواطئ ايلات على البحر الاحمر تحسباً لمخاطر سمك القرش".



شاهد بالصور كيف تغضب بعض الحيوانات على البشر

غزة - موقع حكايات

بعض الحيوانات تغضب من البشر لسبب معروف وسبب غير معروف.
























لبنان: ازدهار تجارة الحيوانات غير الشرعية

غزة - موقع حكايات

منذ 6 أشهر، وبعدما اشتهرت قصة القرد "أوميغا" في أوساط جمعيات حقوق الحيوان، التقى الناشط في جمعية حيوانات لبنان جاسون ماير، الشمبانزي الذي كان موظفاً فيما مضى.



وعندما قابل ماير "أوميغا" كانت حاله أفضل بكثير من تلك عندما كان يعمل نادلا بمقهى في جنوب لبنان، حينما قام أحدهم بإعطائه مشروبات مسكرة ليثمل، وانعكس ذالك على تصرفاته، فبدأ يهاجم زوار المقهى جميعا حتى تم بيعه لحديقة الحيوانات الصغيرة في لبنان.



والتدخين هو متعة أوميغا الوحيدة، إذ لم يحظ الشامبانزي بأي فرصة لتسلق شجرة أو لقاء أي شمبانزي آخر.



وقضى ماير سنين عدة في أفريقيا لدراسة الشامبازي، وملاحقة تجارة الحيوانات غير الشرعية، ولطالما كانت توصله تحرياته عنها إلى الشرق الأوسط.



ويقول "هنالك الكثير من اللبنانيين في أفريقيا، وقد أصبحت لبنان مركزا لتهريب الكثير من الحيوانات النادرة كالشمبانزي وطيور الببغاء، والأسود والنمور، الكثير يهرب من لبنان إلى دول الشرق الأوسط وشرق أوروبا."



وكثير من الحيوانات التي تباع في لبنان تعيش حالة مزرية، فالتجار لا يخضعون لأي قوانين أو شروط، على سبيل المثال، فإن الببغاء الرمادي يباع دون أي مراقبة أو ضوابط رغم أنه طائر نادر يصل سعره لنحو ألفي دولار.



ويضيف ماير "أن الببغاء الرمادي من قائمة الحيوانات المحمية، ويجب مراقبة التجارة بها وتنظيمها."



ومن جانبها تحاول جمعية حيوانات لبنان جاهدة للتوصل إلى قوانين وشروط صادرة عن الحكومة اللبنانية لتنظيم تجارة الحيوانات.



السويد تستورد الذئاب لتحسين نسل سلالاتها المحلية

غزة - موقع حكايات

بينما تدمر البيئة والطبيعة الحيوانية في أماكن عدة من العالم، لا سيما في العالم الثالث، فإن السلطات السويدية حريصة هذه الأيام على زيادة تعداد الذئاب التي تعيش في أراضيها، عن طريق «استيراد» ذئاب من الدول المجاورة.

وكالة الأنباء الألمانية نقلت أمس عن صحيفة «سفينسكا داغبلاديت» السويدية مضمون تصريح أدلى به وزير البيئة في السويد أندرياس كارلغرين قال فيه إن وزارته تعتزم قريبا المباشرة باستيراد ذئاب من فنلندا والنرويج تمهيدا لإطلاقها في أرياف وسط السويد. وأردف الوزير أنه من المحتمل المباشرة بهذا المشروع في العام المقبل 2011.



وتابع الوزير: إن الهدف من المشروع ليس زيادة عدد الذئاب السويدية التي يقدر عددها اليوم بنحو مائتي ذئب، بل تحسين نسلها؛ لأن ذئاب السويد التي تنمو أعدادها ببطء منذ عقد الثمانينات من القرن الماضي باتت «سيئة النسل» بسبب التزاوج المحصور داخل قطعان الذئاب المحلية.



هذا، وكان مكتب البيئة السويدي وهيئات أخرى قد رفعت توصية إلى الحكومة، على الرغم من المعارضة الشديدة من سكان بعض المناطق الريفية، بإطلاق سلالات أخرى من الذئاب داخل البلاد لتحسين نسل السلالات المحلية. واعترفت ماريا آغرين، رئيسة المكتب السويدي لحماية الطبيعة، بأن الأمر سيستغرق وقتا طويلا قبل أن يتقبل سكان المناطق المعنية الحكمة من هذا القرار ويتعاملون معه بشكل طبيعي.



وللعلم، يطالب المزارعون والصيادون ورجال السياسة في مناطق وسط السويد بتقليص أعداد الذئاب في هذه المناطق؛ لأنها تهاجم الأغنام وتفترس الغزلان وتقتل الكلاب؛ لذا سمحت الحكومة العام الماضي بصيد محدود للذئاب، وأعلنت منح تراخيص صيد 27 ذئبا تقدم لها 12 ألف صياد وقتلوا الذئاب المطلوب صيدها خلال ساعات قليلة.



بسبب الجوع أصبح سمك قرش شرم الشيخ مفترساً

غزة - موقع حكايات

استحوذت مدينة شرم الشيخ على مدى الأيام الماضية على اهتمام الشارع المصرى بعد وقوع حادثين لا يفصل بينهما سوى يوم واحد، حيث هاجمت أسماك قرش مفترسة بعض السياح الأجانب، وتسببت فى إصابتهم بجروح خطيرة. الحادث فريد من نوعه فى المنطقة، وربما هذا هو السبب المباشر فى اهتمام المصريين بتفاصيله التى جاءت مثيرة بالنسبة لغالبيتهم.



الصورة لم تكن كذلك بالنسبة للقائمين على صناعة السياحة من مستثمرين ورجال أعمال فى هذه المنطقة، إذ صب معظمهم جام غضبه على وزارة البيئية وحملوها المسئولية عن الحادثين.



وسيم محيى الدين، رئيس غرفة الفنادق بالاتحاد المصرى للغرف السياحية أحد، يقول: الحادث كشف بالفعل عن تقاعس وزارة البيئة عن دورها فى حماية الشواطئ وحياة السياح، وانحصر دورها فى تحصيل الغرامات المالية فقط من أصحاب الفنادق الناتجة عن المخالفات الوهمية التى تضعها الوزارة من آن لآخر، يضيف: "الوزارة تخلت عن دورها فى الحفاظ على البيئة البحرية إذ لم تقم بمنع الصيد الجائر الذى يحدث من قبل الصيادين فى المناطق التى يعيش فيها سمك القرش، والقرارات التى تعلنها من حين لآخر بمثابة "حبر على ورق" لا تطبق نهائيا، مشيرا إلى أنه على الرغم من وجود ميزانية ضخمة مرصودة لوزارة البيئة،ـ علاوة على المانح التى تحصل عليها من قبل الدول الأوروبية إلا أن تلك الأموال تصرف على مكافآت القيادات والمسئولين الكبار بالوزارة، على حد وصفه، مؤكدا أنه كان من الأولى أن تقوم وزارة البيئة بوضع شبكات مخصصة لمنع دخول أسماك القرش المياه الإقليمية والحفاظ على حياة السياح والمواطنين المصريين.



ويتابع القول: أصحاب فنادق البحر الأحمر وجنوب سيناء سيتحملون وحدهم فاتورة تقاعس وزارة البيئة عن أداء دورها وسيدفعون ذلك من سمعتهم السياحية، وأوضح أنه تم مخاطبة جميع الفنادق لإلزامها بوضع شبكات على بعد أميال محددة سوف يتم الاتفاق عليها مع غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية، بالإضافة للاستعانة بغواصين للعمل على مدار اليوم بالشواطئ لمنع تكرار هذه الحوادث وحماية أرواح السياح والحفاظ عليها.



فى المقابل رفض مدير عام محميات سيناء محمد سالم أى اتهام بوجود تقصير من الأجهزة البيئية. وأوضح أن مصر تعتبر من أقل دول العالم تعرضا لمثل تلك الحوادث، مؤكدا أنه يصعب القيام بأى إجراءات أمنية كإقامة صور من "الأستاليستين"، نظرا لطبيعة مياه البحر الأحمر، واصفا تلك الخطوة "بالمستحيلة".



بدوره رجح زياد الباسل، العضو المنتدب لغرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية، ألا تتأثر سياحة الغوص بالحادث، بل توقع أن تزداد خلال الفترة المقبلة بسبب اهتمام الغواصين من السياح بمشاهدة أسماك القرش، لكنه قال إن سياحة الشواطئ ستتأثر بشكل طفيف خلال الفترة القادمة، وربما يقتصر الأمر على النزول فى حمامات السباحة فقط، موضحا أن مصر من أقل دول العالم من حيث وقوع حوادث مهاجمة سمك القرش مقارنة بمدن مثل ولاية كاليفونيا الأمريكية التى وقع بها نحو 25 حادثا هاجمت فيها أسماك قرش متوحشة السياح خلال العام الجارى وحده، وكذلك أستراليا التى تعرض السياح فيها لحوالى 24 هجوما خلال هذا العام.



ومن جانبه أكد هشام جبر، رئيس مجلس إدارة غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية، أن الغرفة تتواصل منذ وقوع الحادث الأول مع خبراء أجانب من إنجلترا متخصصين فى أسماك القروش لمعرفة الأسباب التى أدت إلى تغيير سلوك هذا النوع من الأسماك الذى ينتمى لفصيلة (أوشنيك وايت تب) التى لا تهاجم الإنسان، إذ لم يسجل تاريخ هذا النوع سوى تسع حالات تعدى على البشر منذ القدم. ومع ذلك بعض العلماء فسر الحادث بأنه ناجم عن الصيد الجائر للأسماك فى مناطق القرش، مما أدى إلى قلة الغذاء المتاح له فأصبح مفترسا وهاجم البشر.



سمكة قرش جديدة تهاجم غواصين بشمال سيناء

غزة - موقع حكايات

كشف حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة بشمال سيناء، عن تعرض اثنين من الغواصين المفوضين بعملية تمشيط المنطقة من قبل وزارة البيئة، لهجوم شرس من سمكة قرش جديدة، مؤكداً أن تكرار تلك الحوادث يدل على وجود مجموعة من أسماك القرش وعدم اقتصار الأمر على واحدة أو اثنين بالمنطقة، مؤكداً أنه حتى الآن لم يستدل على نوع السمك المفترس، نظراً لعدم تمكن أى جهة من القبض على النوع المتسبب فى تلك الحوادث، مشيراً لافتقار مصر إلى بحوث البحار والأحياء المائية.



وأضاف الطيب أن الغواصين المصابين نقلوا جواً لمعهد ناصر بالقاهرة على وجه السرعة لمتابعتهما طبياً.



سمكة قرش تفترس 4 سائحين وتثير الرعب بشواطيء شرم الشيخ

غزة - موقع حكايات

صرح الدكتورمحمد سالم مدير إدارة محميات جنوب سيناء بأن سمكة قرشقد هاجمت سائحين روسيين ظهر الأربعاء، حيث وقع الحادث على بعد أمتار قليلة من أحد شواطيء شرم الشيخ.



وتبين أن أحد السائحين وهو رجل ويدعي "افيجي" (66 سنة) قد التهمت سمكة القرش ذراعيه وأحدثت به جروح متهتكة فى بعض مناطق جسده، والأخر وهو أمراة وتدعى "دي فري تشيكن" (54 سنة) أصيبت ببتر فى ذراعها الأيمن، وتم نقل الضحايا إلى مستشفى شرم الشيخ الدولي فى حالة خطيرة.



وقام جهاز حماية البيئة بشرم الشيخ بإجراء مسح شامل للمنطقة للبحث عن سمكة القرش والوقوف على أسباب الحادث وتولت النيابة التحقيق.



وكانت سمكة القرش التى يطلق عليها (Oceanic White Tip Shark) قد هاجمت مساء الثلاثاء، سائحتين روسيتين بأحد شواطيء شرم الشيخ أثناء ممارستهما السباحة السياحية بفنادق "كورال باي ونيسكو"، مما أسفر عن إصابة أوليجا ماريتسينكوا (روسية - 48 سنة) ببتر يدها اليسري وجرح في منطقة الظهر وجروح بالقدمين، وإصابة لودمينا ستولياروفا (70- سنة ) ببتر قدمها اليسري ويدها اليمني وكسر ذراعها اليسرى وجروح في قدمها اليمني.



وتم إجراء عمليات الإنقاذ السريعة للضحيتين بمستشفي شرم الشيخ الدولي تحت إشراف طبي دقيق، وتم نقلهم صباح الأربعاء لمعهد ناصر بالقاهرة بواسطة طائرة طبية مجهزة.



وأكد مدير مستشفي شرم الشيخ الدولي أن أن السيدتين الروسيتين غادرتا المدينة لمعهد ناصر في حالة طبية مستقرة بعد نجاتهما من حادث مروع.



وقال مدير عام محميات جنوب سيناء، أن السبب وراء تكرار هذة الحوادث المؤلمة يرجع إلي اختلال المنظومة البيئية، نتيجة الصيد الجائر الذي يمارسة الصيادون في مناطق الغوص، الأمر الذي نتجت عنه ندرة في السمك مصدر الغذاء الطبيعي للقروش ومن ثم تضطر القروش للاقتراب من الشواطئ بحثًا عن غذاء.



ودعى الدكتور سالم إلى منع الصيد الجائر فورًا، حتي نحافظ علي النظام البيئي ولا تتكرر مثل هذه الحوادث، التي يمكن أن تحدث وتزداد مستقبلا، إن بقي الحال علي ما هو عليه من ممارسات الصيد الجائر في البحر الأحمر وخليج العقبة على وجه الخصوص.



وتابع الدكتور محمد سالم : " مثل هذه الحوادث تقع في مصر بمتوسط حادث أو اثنين كل عام، فيما بلغ معدل وقوع هذه الحوادث سنويا في جنوب افريقيا بواقع 26 حادث في العام، وقرابة 40 حادث باستراليا و30 حادث في إحدى ولايات امريكا".



وأشار سالم إلى أنه كلما كثرت الشعاب المرجانية وتزايد اقبال السائحين للنزول في هذه المناطق كلما تزايدت حوادث مهاجمة أسماك القرش بتلك المناطق، خاصة ان المنتجعات السياحية بجنوب سيناء تشهد تدفق كبير للسائحين الأجانب في مناطق الشعاب المرجانية وتقوم الجهات المعنية الآن بجنوب سيناء بدراسة الموقف وعدم تكرار مثل هذه الحوادث مرة أخرى.



حملة وطنية في تونس لإنقاذ كلاب السلوقي المهددة بالانقراض

غزة - موقع حكايات

أطلق نادي حماية الثروة الحيوانية والنباتية للمتوسط بتونس حملة وطنية لإنقاذ كلاب من فصيلة "السلوقي" العربية المخصصة للصيد.



وانطلق عمل هذا النادي، الذي يتواصل على مدى خمس سنوات قادمة في الشمال الغربي لتونس على الحدود التونسية الجزائرية، حيث يقع أكبر تجمع لفصيلة كلاب السلوقي في ضيعة بمنطقة "غار الدماء" على ملك معمرة ألمانية تدعى جيزلا برغمان تجاوزت الثمانين عاماً، وتكفلت بعد وفاة زوجها ولأكثر من 20 سنة بتربية ورعاية هذه الفصيلة النادرة من الكلاب المهددة بالانقراض في تونس.



وأوضح الدكتور البيطري أديب صمود رئيس النادي لـ"العربية.نت" أن الحملة التي استهدفت عشرات كلاب "السلوقي" المتواجدة في هذه الضيعة النموذجية بالشمال الغربي للبلاد ساهم فيها مايزيد على 30 طبيباً بيطرياً وأكثر من 60 متطوعاً. وتمثلت في تلقيح الكلاب من الأمراض المعدية إضافة إلى تركيب رقاقات إلكترونية تتضمن معلومات دقيقة عن خاصية كل كلب لتسهيل عملية مراقبتها وتتبع صفاتها الوراثية ضمن استراتيجية مستقبلية وطريقة عمل بالتعاون مع بنك الجينات بتونس في سبيل تقديم عمل علمي متكامل حول هذه الفصيلة النادرة مستقبلاً.



وحذر الدكتور صمود من خطر الانقراض الذي بات يهدد هذه الفصيلة النادرة من كلاب السلوقي التي تتميز بخصائص لا توجد عند بقية بني جنسها كونها حيوانات أليفة وصبورة فضلاً عن ذكائها وسرعتها ومهارتها في الصيد.



وأرجع انخفاض أعداد "السلوقي" في تونس (لا يتجاوز عددها من 200 إلى 400 سلوقي) إلى تراجع ثقافة البدو والرحل الذي عادة ما ارتبطت بهم ثقافة الصيد البري والصحراوي، إضافة إلى ارتفاع نسبة التمدن.



هذا ويتواصل نشاط نادي حماية الثروة النباتية والحيوانية للمتوسط ACAM، ليمتد إلى الجنوب التونسي، وتحديداً مدينة "دوز" التي ستعيش على وقع المهرجان الدولي للصحراء، حيث ستتواصل "حملة إنقاذ السلوقي" بمشاركة أطباء بيطريين ومجموعة من الشباب المتطوع يومي 23 و24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.



ويحرص البدو ومحبو صيد الأرانب على تربية هذه الفصيلة نظراً لمهاراتها وسرعتها في الانقضاض على الفريسة.



حيتان الخليج تحت رقابة الأقمار الصناعية

غزة - موقع حكايات

انطلقت أمس في إمارة الفجيرة أول مبادرة لوضع أجهزة إرسال متصلة بالأقمار الصناعية في أماكن تجمع أسماك حوت القرش في مياه الساحل الشرقي لدولة الإمارات، وساحل منطقة مسندم في سلطنة عمان، ضمن ما يعرف بالمشروع العربي لتتبع هذه النوعية من الكائنات البحرية المهددة بالانقراض.

ووفقا لخطة العمل في المشروع، قام فريق من الغواصين وعلماء البحار بالغوص في مياه الساحل الشرقي ومنطقة مسندم في عمان، للبحث عن حوت القرش ووضع الرقائق المتصلة بالأقمار الصناعية، لتكون هذه هي البداية الرسمية لأول برنامج في المنطقة، لتوفير البيانات الضرورية حول كيفية الاستفادة من هذه الكائنات في مياه المنطقة وما حولها، في حال نجاح عملية تثبيت العلامات الإلكترونية التي توفر بدورها المعلومات المهمة مجانا لمشاريع البحوث البحرية. ويتم تنفيذ المشروع برعاية فندق «ميريديان العقة»، وتحت إشراف عالم البحار المعروف ديفيد روبنسون، بالاشتراك مع جامعة «هيريوت وات»، أدنبرة، ومركز أبحاث حوت القرش التابع لجامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان، وبالتعاون مع جمعية الغوص في الإمارات.



ومن المعروف علميا أن حوت القرش هو أكبر الأسماك المعروفة في المحيطات، وهناك مخاوف من كونه عرضة للانقراض، في ظل تزايد الطلب على منتجاته في الأسواق الآسيوية.



ويسعى القائمون على هذه المبادرة إلى تقديم بيانات عن تحركات هذه الكائنات البحرية في المنطقة تساعد على فهم سبب زيارتها لهذه المياه، وأماكن هجرتها وتحركاتها على مدار السنة. كما تقدم المبادرة مساهمة قيمة لعلم البيئة، من خلال توفير معلومات أساسية عن هذه الأنواع، والمساعدة في إعداد البرامج اللازمة لحمايتها من الانقراض.



وسوف يسهم وضع علامات حيتان القرش مع مرسل القمر الصناعي في تعقب تحركاتها ومعرفة سلوكها، وذلك خلال فترة 120 يوما، وبعد ذلك تبتعد العلامات عن الحوت بعد أن يكون قد تم الحصول على البيانات



قمة النمر يستضيفها رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين

موسكو: كاثي لالي *

ينبغي أن تكون قصة النمر السيبيري الرائعة، الذي لم تنته معركته من أجل البقاء مقنعة لـ500 من دعاة الحفاظ على البيئة وقادة العالم الذين سيحضرون قمة النمر التي يعقدها فلاديمير بوتين، رئيس الوزراء الروسي، نهاية الأسبوع الحالي.

وتأتي القمة، التي ستعقد في سان بطرسبورغ، حول مصير النمر فرصة فريدة للحفاظ على آخر 3000 نمر بري، أو نحو ذلك، مهددين بالانقراض، وكيفية إنقاذ مثل هذه الحيوانات الجميلة في المناطق الأخرى.



يقول دالي ميكويلي، مدير برنامج روسيا لجمعية الحفاظ على الحياة البرية: «كانت روسيا أولى الدول التي توشك على فقد نمورها، وكانت هي الأولى أيضا في الحفاظ عليها، ومن ثم هناك تاريخ طويل من الدروس في روسيا».



ويحضر ميكويلي، الذي يعمل في أقصى شرق روسيا منذ عام 1992 القمة، إذا ما سئل فإنه يعلم تماما ما سيقوله للحضور في المؤتمر.



وقال يوم الجمعة من فاليديفستوك: «النمور بحاجة إلى ثلاثة أشياء: إلى حيز أوسع، وبيئة طبيعية تضم فرائس محمية من الغزلان والخنازير البرية، وإلى قوانين تجرم الصيد، إنها تركيبة غاية في البساطة والفاعلية».



ويبدو أن الجميع يتفقون على أن النمور، التي قدرت أعدادها في العالم ككل قبل قرن مضى بـ100 ألف نمر، ستنقرض ما لم يغير الأفراد من سلوكهم نحوها. لكن بما أن العالم لم يتمكن من التوصل إلى اتفاق حول أي شيء، تكرر الأمر ذاته مع النمور التي ألهبت خيال البشر في كل مكان، الذين رأوا في هذا القط الرشيق القوة والشراسة والعاطفة.



جدير بالذكر أن روبرت زوليك رئيس البنك الدولي قد نظم في عام 2008 مبادرة النمر العالمية، مستهدفا قمة 2010، سنة النمر الصينية، حيث تحاول الدول التي توجد بها النمور التوصل إلى خطة تهدف الآن إلى مضاعفة أعداد النمور بحلول عام 2022، التي توافق سنة النمر المقبلة في الصين.



ومن المتوقع أن تحضر كل دول نطاق النمر الثلاث عشرة إلى القمة، التي بدأت، أمس الأحد، وتستمر حتى يوم الأربعاء المقبل، حاملة معها خططا. وسيكون الهدف من القمة تعزيز جهود هذه الدول ووضع أجندة مشتركة، وجذب التمويلات ودفع القيادات السياسية والشعبية إلى تنفيذها. وتشارك في القمة أيضا الولايات المتحدة التي ستكون متبرعا رئيسيا في جهود الحفاظ على النمر.



وحتى الآن كانت هناك معارضة مهذبة حول المدى الذي ينبغي أن تكون عليه هذه الخطط، حيث تتوافر الرغبة في العمل على نطاق واسع وضخم عبر إشراك وتعليم المجتمعات، وتوسيع المناطق التي تقطنها النمور في الوقت الحالي. في حين يرى آخرون أن الموقف بات خطيرا، ومن ثم لا بد من تركيز المال والوقت على بعض المناطق القليلة قبل الإعلان عن طموحات أكثر تطلعا.



وقال بارني لونغ، مدير برنامج النمور في الصندوق العالمي للحياة البرية: «نود رؤية النمور تعيش في مساحات واسعة وصحية، لا في حدائق صغيرة تكون فيها عرضة للصيد».



وكانت جمعية الحفاظ على الحياة البرية ومؤسسة «بانثرا»، المتخصصتان في الدفاع عن القطط البرية، قد اقترحتا تركيز الجهود، وأكدت الجمعية على 42 موقعا ينبغي حماية النمور بها.



وقالت جوي والستون، مديرة جمعية الحفاظ على الحياة البرية في آسيا، إن تمركز 70 في المائة من نمور العالم في آسيا، من بينها 18 موقعا فيها تمركز رئيسي للنمور، في الهند وثمانية في ماليزيا وستة في روسيا توجب ضرورة بذل المزيد من الأموال من أجل مراقبة وتعزيز إنفاذ القانون لوقف عمليات الصيد غير الشرعي في هذه المناطق.



وحذر لوك هانتر، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة «بانثرا» من خطورة توسيع نطاق المحاولات، وقال: «إذا بدأتم بالحديث عن البنية التحتية والقول إن سدا لن يبنى طالما يشكل ذلك خطرا على النمور فذلك أمر جيد. لكن المشكلة هي أننا لا نملك الوقت لذلك. وربما كان تعليم المجتمعات أمرا جيدا، لكن مع الوقت سيكبر هؤلاء الأطفال وستكون النمور قد اختفت».



ويرى زوليك أن وجهات النظر هذه أقل تناقضا مما تبدو، وقال: «نحن نتفق على أننا إن لم نحافظ على السكان الأصليين، فليس هناك ما يمكن أن نتحدث بشأنه، لكن هؤلاء السكان يحتاجون في الوقت ذاته إلى مساحة أوسع للتجول فيها».



ويرى الصندوق العالمي للحياة البرية، أن الجميع سيتفقون، إلى حد ما، لأنه ينبغي عليهم ذلك إذا كان هناك بارقة أمل في إنقاذ النمور، ويقول مايك بالتزر، رئيس مبادرة إنقاذ النمور في الصندوق العالمي للحياة البرية: «سيكون العائق هو التمويل، ونحن نأمل أن نتمكن من الحصول على داعمين لنا».



القوانين القوية التي تجرم الصيد غير الشرعي والتمويل ستكون على الأجندة الروسية التي تستضيف القمة. وقد شهدت روسيا تراجع أعداد النمور وزيادتها خلال فترات ضعف وقوة القوانين والشرطة.



يذكر أن النمور السيبيرية كانت تتجول في السابق في غابات وجبال أقصى شرق روسيا بالمئات، لكن الاصطياد والتجارة دمرتها، وبحلول عام 1940 عندما كان ليف كابلانوف، مدير الحفاظ على الطبيعة الروسية قام بأول إحصاء علمي له، وجد 20 إلى 30 نمرا فقط.



وبحلول عام 1948 جرمت الحكومة السوفياتية اصطياد النمور، ولم تكن هناك سوى وسائل أو أسباب محددة لانتهاك هذا القانون.



بعد ذلك تم حظر استخدام الأسلحة، كما أغلق قسم كبير من الحدود من الصين، مما منع الاتجار غير المشروع في هذه الحيوانات وحظر بيع أي أجزاء من النمور. وبحول الثمانينات بلغ عدد النمور نحو 400 نمر.



وقال ميكويلي: «لم تكن هناك محفزات على الصيد غير الشرعي، وتضاءل إلى حد كبير».



وبين تفكك الاتحاد السوفياتي والاضطرابات التي تلت ذلك، تلاشت تلك الرقابة وحل محلها الفقر الذي شجع عمليات الصيد والسوق المستعدة في الصين القريبة، حيث تباع أجزاء النمر لاستخدامها في أغراض الطب التقليدي. ويتم اصطياد 20 إلى 30 نمرا سنويا بصورة غير شرعية في روسيا، ويخشي ميكويلي على مستقبل 500 نمر سيبيري يعتقد أنها لا تزال موجودة في المنطقة.



وقد أوقفت الشرطة في أقصى شرق روسيا شاحنة، يوم الاثنين، في إقليم خاسان بالقرب من الحدود مع الصين وكوريا الشمالية، تحمل نمرا مقتولا داخلها، وألقي القبض على الأشخاص الأربعة الموجودين بالشاحنة بتهمة الصيد غير المشروع. وأبدى ميكويلي أسفه على مقتل النمر، لكنه أبدى في الوقت ذاته سعادته باعتقال منتهكي الصيد. وقال: «إن لم نستطع حماية النمور، فلن نتمكن من حماية الموارد الطبيعية التي نعتمد عليها. وإذا أمكننا إنقاذ القطط الكبيرة، فسنستطيع إنقاذ أنفسنا».



* «واشنطن بوست»



عندما يستفز الأسد ..فيديو

غزة - موقع حكايات

عندما يستفز الأسد ..فيديو






















صراصير الليل تمتلك أكبر خصيتين بين الكائنات

غزة - موقع حكايات

عثر العلماء على نوع من الصراصير يدعى "جدجد" يملك أكبر خصيتين عند الكائنات الحية ويصل حجمها إلى 14% من وزنه تساهم في حصوله علي أكبر عدد من الإناث ليتزاوج معهن.



وذكرت هيئة الأذاعة البريطانية "بي بي سي" أن علماء من جامعة ديربي قاسوا حجم خصيتيّ 21 نوعاً من الجداجد "صراصير الليل"، ووجدوا أن حجم خصيتيّ النوع الذي يعرف باسم "بلاتيكليس أفانيس" بلغ 14% من حجمه متجاوزاً إلى حد بعيد الأنواع الأخري.



وأوضح الباحث كريم فاهد أن هذه النسبة لو قيست لدى الإنسان لبلغ حجم الخصية الواحدة 5 كيلوجرامات. والاعتقاد السائد أن الخصية الأكبر تنتج كمية أكبر من الحيوانات المنوية التي تزيد من قدرة الذكر التناسلية وتزيد من احتمال إنجابه الصغار، غير أن الدراسة أثبتت أن هذا "الجدجد" لا ينتج إلا كمية صغيرة من السائل المنوي عند كلّ تزاوج مع أنثي، ما يشير إلى أن حجم الخصيتين الكبيرتين يساعده على التزاوج مع عدد أكبر من الإناث. ونشرت الدراسة في دورية "رسائل البيولوجيا".



صيد الصقور في الخليج مرشح لقائمة التراث الإنساني لـ«اليونيسكو»

غزة - موقع حكايات

تنظر لجنة متخصصة في «المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم» (اليونيسكو) في اقتراحات من 31 بلدا لإدراج أناشيد وخبرات عمل تقليدية ومهارات شعبية خاصة على لائحة التراث غير المادي الذي تعمل المنظمة على حمايته والمحافظة عليه بشكل لا يقبل التأخير. وتتألف اللجنة من 24 عضوا تنتخبهم الجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية حماية التراث الثقافي غير المادي. وتعتبر اللجنة هيئة رئاسية. وتلقت اللجنة التي من المقرر أن تجتمع، الأُسبوع المقبل، في العاصمة الكينية نيروبي تقارير حول أنماط قديمة وأصيلة من الصناعات والأغاني والخبرات المتراكمة المهددة بالتراجع والانقراض، مثل المطبعة الصينية ذات الحروف الخشبية المتحركة، ورقصة الفلامنكو في إسبانيا، وحياكة السجاد اليدوي في مدينة كاشان وغيرها من مدن إيران، وتربية الصقور التي تمارس في 11 بلدا بينها عدد من دول الخليج وسورية والمغرب وفرنسا، وموسيقى وأغاني البرعة في وديان ظفار في عمان، ومهرجان المصارعة بزيت «الكير كبينار» في تركيا. وهناك أيضا مهارات المطبخ في المكسيك، وفنون المائدة الفرنسية العامرة، والصلبان المصنوعة من الحجر في أرمينيا، وتقنية إنتاج النسيج الحريري في اليابان، وأوبرا بكين، وكرنفال «ألوست» في بلجيكا. وتضع لجنة التراث الثقافي غير المادي الذي يتطلب حماية عاجلة لائحة بالعناصر الثقافية المهددة، على الرغم من الجهود التي تبذلها الجماعات التي تمارسها، لإبقائها حية. وللتسجيل في هذه اللائحة ينبغي للدول أن تلتزم بتنفيذ خطط حماية محددة.

ويمكن لها، أيضا، طلب مساعدة مالية من صندوق تديره «اليونيسكو». ومن المنتظر أن تضاف إلى القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، التي تتضمن حتى اليوم 166 عنصرا من 77 بلدا، عناصر جديدة، حيث ستنظر اللجنة في 47 ترشيحا مقدما لها. وللتسجيل، ينبغي للعناصر المقترحة أن تحاكي سلسلة معايير، منها الإسهام في التعريف بالتراث الثقافي المعنوي، وتعزيز الوعي بأهميته. كذلك يجب على المرشحين تزكية إجراءات الحماية المتخذة لتأمين بقاء هذا التراث واستمراره. ولا بد للمهارات والصناعات والفنون المقترحة للتسجيل على لائحة «اليونيسكو» أن تتطابق مع تعريف «التراث الثقافي غير المادي» الوارد في اتفاقية موقعة بهذا الخصوص وجرى اعتمادها عام 2003 وصادقت عليها 132 دولة. وينبغي لها، من ناحية أخرى، أن تكون شائعة الاستعمال وبشكل كبير بين الفئات الاجتماعية، مع موافقة هذه الفئات الحرة والمعلنة على شروط الحماية. وتوصي الاتفاقية بحماية مجموعة من الإبداعات البشرية غير المادية، مثل التقاليد والتعابير الشفوية، وفنون الاستعراض، والعادات الاجتماعية، والطقوس ومناسبات الأعياد، والمعارف والممارسات التي تعنى بالطبيعة والكون، وكذلك المهارات المرتبطة بالحرف التقليدية. وتشكل هذه العناصر مجتمعة تراثا حيا يمنح بانتقاله من جيل إلى جيل الجماعات المختلفة شعورا بالانتماء والاستمرار، يعد أساسيا لاحترام التنوع الثقافي والإبداع الإنساني.



أسد هائج يهاجم بكل قوته منظر بالغ الخطورة

غزة - موقع حكايات

أسد هائج يهاجم بكل قوته منظر بالغ الخطورة






















فيديو لهجوم نمر على صيادين

غزة - موقع حكايات

فيديو لهجوم نمر على صيادين






















نمر هارب يثير الذعر فى شوارع العاصمة القطرية الدوحة

غزة - موقع حكايات

حالة من الذعر سيطرت على سكان العاصمة القطرية الدوحة والمناطق المحيطة بها بعدما تمكن "نمر" من الهروب من أحد منازل القطريين.



وكانت وزارة الداخلية القطرية تلقت بلاغاً من أحد العاملين بمنطقة الشمال بقطر، والمسماة "الخريطيات" بمشاهدته نمرا يتجول فى شوارع المنطقة، وانطلقت قوات الشرطة القطرية لتمشيط المنطقة بحثا عن النمر.



وقال "مصريون" مقيمون فى منطقة الدفنة إنهم لم يشاهدوا النمر الهارب، ولكنهم قرءوا عنه فى الصحف القطرية، واستمعوا لنشرات أخبار أمنية تحذر السكان من الخروج للشوارع.





النحل يستطيع أن يحل مشاكل رياضية معقدة تعجز عن حلها الكومبيوترات

غزة - موقع حكايات

وجد الباحثون أن النحل قادر على حل مشكلة "أقصر طريق على البائع المتجول أن يتبعه على الرغم من أن حجم أدمغة النحلة لا يتجاوز حبة حشيش.



فحسب دراسة جديدة تستطيع النحلة أن تتعلم قطع أقصر الطرق ما بين الزهور بترتيب عشوائي، وحل مشكلة ما يعرف بـ "البائع المتجول" المتمثلة بمعرفة أقصر الطرق ما بين زبون وآخر حسبما ذكر فريق من العلماء في جامعة رويال هولواي بلندن.



وتقوم الكومبيوترات بحل مسألة أقصر الطرق الممكنة بين نقطتين من خلال المقارنة وتحديد أيهما الأقصر.

لكن حشرات النحل تمكنت من الوصول إلى نفس الحل باستخدام أدمغتها التي لا يتجاوز حجم كل منها حجم بذرة حشيش.



وقال الدكتور نايجل راين من كلية العلوم البيولوجية في جامعة رويال هولواي لمراسل صحيفة الغارديان اللندنية إن " أناث النحل الباحثة عن الغذاء تحل كل يوم مسائل تتعلق بالطرق التي على البائع المتجول أن يتبعها بين زبون وآخر. فهي تزور كل يوم زهورا في مواقع متعددة، ولأن النحل يستعمل الكثير من الطاقة في طيرانه فهو قد وجد طريقا يساعد على تقليص مقدار الطيران.



فباستخدام زهور اصطناعية تتحكم بها كومبيوترات لفحص سلوك النحل سعى الفريق الباحث إلى معرفة ما إذا كانت هذه الحشرات ستتبع طريقا بسيطا معرفا بترتيب ما للعثور على الزهور أو أنها ستتبع طرقا أقصر.

وبعد استكشاف موقع الأزهار تعلم النحل بسرعة كيفية الطيران في أفضل طريق لتقصير فترة الطيران والطاقة المستخدمة خلاله.



ومن المتوقع أن تصدر الدراسة هذا الأسبوع في مجلة "اميركان نيتشورليست" وله عواقب على الحياة البشرية. فالحياة الحديثة تعتمد على شبكة طرق مثل طرق السير ومعلومات الانترنت والأعمال ومراكز التجهيزات.

وقال الدكتور راين: "نحن بحاجة إلى فهم كيف تستطيع حشرات النحل حل مسألة البائع المتجول بما يتعلق اختيار أقصر الطرق من دون استخدام كومبيوتر".



الفرق بين صيد الحمام في اسبانيا والسعوديه..فيديو كوميدي‎

غزة - موقع حكايات

نشرت المواقع الالكترونية السعودية فيديو كوميدي نقلا عن يوتيوب بعنوان"الفرق بين صيد الحمام في اسبانيا و السعوديه" يصور كيفية صيد الحمام في اسبانيا وكيفية صيد شابين سعوديين للحمام :

























مصر:بالفيديو.. ديك يردد لفظ الجلالة "الله" بقرية عزبة سرير فى المنيا

غزة - موقع حكايات

تناسى أهالى المنيا أزمة ارتفاع الأسعار، منشغلين بالحديث عن الديك الذى ينطق مردداً " الله الله" بلسان فصيح أدهش جميع أهالى قرية عزبة سرير، والتى تبعد عن مدينة المنيا 15 كيلو، ويعمل أهلها بالزراعة.



تروى أم عبد الجواد (ربة المنزل) قصة الديك قائلة :" عكفت على تربية الديك منذ أن كان بيضة، حيث يبلغ عمره الآن عاما و3 أشهر"، مضيفة أنها تركت المنزل وسافرت إلى القاهرة، وعندما عادت وجدت جميع الفراخ تقف فوق جدران المنزل، فحاولت جمعها وعندما همت بالإمساك بالديك لتحبسه فى القفص، أخذ يتمتم ببعض الكلمات غير المفهومة أحسست ساعتها أنه سوف يموت فتركته ورحلت بعيدا، وبعد فترة قصيرة انطلق الديك مرددا "الله الله".



الغريب كما تروى أم عبد الجواد أن هذا الديك لا يحب الأطفال، ويبتعد عنهم، لكن عندما يجلسون لتلاوة القرآن يجلس بجانبهم ليسمعه، مضيفة:" لم استوعب الموضوع وعندما أخبرت زوجى حسن عبد الجواد (42 سنة) قام بإلقاء السلام عليه فرد الديك "الله الله" بصوت فصيح".



يقول عم صبحى (أحد أهالى القرية) :" كنت أسمع الديك يردد الأذان خلف المؤذن بصوت فصيح فى كل صلاة للفجر، وكنت أظن أن المنزل مسكون حيث لم يكن أهله داخله"، مشيرا إلى أن أهالى القرية بدأوا يتوافدون على المنزل لرؤية الديك، كما فوجئوا بأحد الدجالين يعرض 50 ألف جنيه لشراء الديك.



وأشارت أم عبد الجواد إلى أنها وزوجها قاما بمقابلة أحد العلماء من إحدى القنوات الفضائية الدينية، والذى نصحهم بذبح الديك حتى لا تحدث فتنة وحتى لا يأخذه الناس وسيلة للتبرك به أو تمجيده، وهو ما رفضته، معلنة تمسكها بالديك وعدم التفريط فيه.



















صور حديقة الحيوانات بمدينة قلقيلية

غزة - موقع حكايات

صور حديقة الحيوانات بمدينة قلقيلية في الضفة الغربية