الجمعة، 12 أكتوبر 2012

لا تنام الا 9 دقائق في اليوم .. الزرافة : الإنسان والأسد أخطر أعدائها

غزة - موقع حكايات


لا تنام الا 9 دقائق في اليوم






الزرافة، أطول حيوان ثديي أرضي في العالم، وهي حيوان مجتر لبون من آكلات الاعشاب مشقوق الظلف من رتبة مزدوجات الاصابع، والزرافة لا تستطيع ان تأكل وتشرب الا اذا باعدت بين قدميها الاماميتين مسافة طويلة نظر لطولها الفاره، ويسبب لها هذا الوضع الصعب مشكلة مع الاعداء كالأسد مثلا الذي ينقض عليها وهي على هذه الوضعية.


وتعيش الزرافة في المنطقة الافريقية الممتدة من السودان والصومال حتى افريقيا الجنوبية ونحو الغرب حتى شمال نيجيريا وهي تتجنب الغابة لأن النباتات المكتظة قد تمنعها من الهرب في حالة الخطر، وتتميز الزرافة بجلدها المبقع بالبني او الاسود او الاصهب والذكر أطول من الانثى ويمكن ان يصل ارتفاعه الى خمسة امتار ويبلغ طول عنقها 180سم، وهذا ما يمكنها من التهام أوراق الشجر، وللزرافة لسان يصل طوله الى 30سم يمكنها من تنظيف أذنيها ورأسها، كما ان لها شفتين تتمتعان بقدرة كبيرة على التمدد.


وللزرافة خصمان رئيسان: الانسان والاسد، وإذا ما استشعرت خطرا، تطلق ساقيها للريح بسرعة تقترب من 48 كلم في الساعة فلا يكاد يلحقها أحد اذ تراوح خطوتها عندئذ بين خمسة امتار وسبعة.


الحمل والانجاب


لحظة الولادة


والزرافة تعيش على شكل جماعات وهي تضع صغيراً واحدا بعد فترة حمل تراوح بين 420 و450 يوما، وتنجب وهي واقفة أي ان صغيرها يقع من ارتفاع مترين تقريبا. لكنه يولد عملاقا بطول مترين. ويراوح وزنه عند الولادة بين 47 و70 كلغ ويمشي بعد ولادته بساعة ويرضع لبن أمه وينمو بسرعة كبيرة ويبدأ بأكل الأوراق في وقت مبكر، وتأكل الزرافة بشكل عام من رؤوس اشجار الأكاسيا والكوميغورا، وتتميز بلونها الغريب الذي يميل الى اللون الرملي المبقع باللون البني الداكن الذي يتماشى مع البيئة.


وتعيش الزرافة نحو 25 أو 28 سنة ويعد تجاوز هذا العمر شيئاً قياسياً. ويبدو ظهرها منحدراً الى الاسفل لأن عضلات أرجلها الامامية متضخمة اكثر من الخلفية، وليس لأن أرجلها الامامية أطول من الخلفية كما يعتقد البعض، ورغم طول عنق الزرافة فإن به 7 فقرات عنقية فقط مثلها في ذلك مثل الفأر والارنب والانسان، في حين ان البط والأوز له 16 فقرة عنقية بينما نجد للعصفور الدوري الصغير 14 فقرة عنقية على صغر حجمه وقصر رقبته فسبحان الخالق!.


تحدي الجاذبية


وفي عالم الحيوان يعتبر العلماء ان الزرافة هي التحدي الأمثل للجاذبية فقبل ان تصل الطاقة الى الدماغ، لابد للدم ان يقطع مسافة مترين ونصف المتر بدءاً من القلب الموجود في وسط جسمها وهو عمل يقوم به القلب بشكل بارز نظراً لوزنه البالغ 12 كيلوجراما وهذا ما يجعله يضخ الدم بضغط يزيد على الضغط الشرياني عند الانسان بثلاث مرات وذلك كي يصل الى منطقة الدماغ، وكلما ارتفع الدم في رقبة الزرافة الطويلة تقل قوته تحت تأثير الجاذبية ولولا ذلك لانفجرت الأوعية الدموية الدماغية، ومن الناحية السفلى نلاحظ ان الجاذبية تقوم بسحب الدم بقوة لايصاله الى القوائم، الا ان الانسجة القوية التي تتكون منها الشرايين والأوردة، تحول دون تمزقها، يضاف الى ذلك بالطبع سمك جلد الزرافة، وقوة عضلاتها اللذان يعملان على الحيلولة دون تغير شكل الأوردة الدموية وتلفها، وعندما تحني الزرافة رأسها نحو الاسفل لتشرب، فإن التعاريج الموجودة في دماغها تمنع وصول الدم اليه بعنف وما ان ترتوي الزرافة وترفع رأسها ثانية حتى تتدخل الصمامات الموجودة في الأوردة، لكبح قوة اندفاع الدم من الدماغ تحت تأثير الجاذبية لبلوغ القلب بسرعة وهو ما يكفي كي يسبب صدمة للزرافة ودوخة، فسبحان الخالق! ونظرا لطول رقبة الزرافة فإنها لا تنام في اليوم الواحد الا تسع دقائق وليس على مرة واحدة بل على ثلاث مراحل، في كل مرة ثلاث دقائق.


ونظرا لغرابة تكوين جسمها، كان الأمراء في افريقيا يقدمون الزرافة على سبيل الهدية الى الملوك والسلاطين وقد وجدت رسومها قديما على المعابد والكهوف.


والغريب انه اذا انزلقت الزرافة ووقعت على الارض مع انفراج ساقيها، فإنها لا تستطيع القيام مرة اخرى ويمكن ان تظل هكذا الى ان تموت، وتستعمل معدتها كغسول للعين لمنع عتامتها.




بقاء مهدد




وقد انحسرت مناطق وجود الزرافة، في دول جنوب الصحراء وأصبح التوزيع الجغرافي للزرافة متقطعا على امتداد غرب القارة الافريقية، وقد كانت الزرافة يوما منتشرة في المغرب وفي أجزاء من الصحراء الكبرى لكنها انقرضت الى الشمال من خط العرض 15 درجة شمالا، ويرى العلماء ان الزرافة لم تنقرض تماما من كل نطاق توزيعها، الا ان بقاءها حية خارج الملاذات والمحميات والحدائق لم يزل أمراً تحيط به الشكوك، ويكثر الزراف في السافانا ولا يوجد في الغابات او السهول المكشوفة او المناطق الصحراوية.


ويشرب الزراف الماء اذا وجده وفي غالب أمره يستخلص الزراف الماء مما يأكله من نباتات، وتعتبر اشجار الطلح أهم مصادر غذاء الزراف، لكنها تأكل نباتات اخرى في مواسم الجفاف حيث يقل مصدر الغذاء بسقوط الأوراق.


وينمو من جمجمة الزرافة قرنان عظميان يغطيهما الجلد والشعر مثل قرون الغزال قبل تفرعاتها، ولذا فهي ليست قرونا حقيقية لأنها غير مغطاة بطبقة قرنية، وقد يوجد في جباه بعض الزراف واحد او اكثر من النتوءات القرنية القصيرة، ويمكن للزرافة غلق فتحاتها الانفية تماما لمنع دخول الرمال والاتربة، كما تستطيع الرؤية والسمع جيدا ونادرا ما تستعمل صوتها رغم ان في مقدورها اصدار العديد من الاصوات الدقيقة، ويطلق على ذكر الزراف (الثور) وحين يتقاتل الذكر مع ذكر آخر فإن وطيس القتال يمكن سماعه على بعد 90 متراً ومع ذلك فإن هذه الحيوانات نادراً ما يجرح بعضها بعضا أما الإناث فلا تتقاتل.


يستخدم الناس الزراف لأغراض مختلفة، فبعض القبائل الافريقية مثلا تستعمل شعر الذيل في عمل الأساور والحبال والجلد في عمل الاغطية الواقية والاربطة لعلاج التمزقات العضلية ولعمل أوتار الأقواس.










العقرب.. يتحمل الصوم ثلاث سنوات متصلة , والأنثى ترفضه إن لم يكن راقصاً ماهراً

غزة - موقع حكايات



ينتمي العقرب الى شعبة المفصليات وطائفة العنكبيات التي تشمل العقارب والعناكب والقُراد والحُلم، وهو من آكلات اللحوم يكثر في المناطق الحارة، وخاصة الاستوائية منها وهو انواع كثيرة تبلغ ثمانمائة نوع. ولا يصنف العلماء العقرب من بين الحشرات نظرا للتقسيم السابق الذي يجعله من الحيوانات.


يشبه العقرب القريدس (الجمبري) او الكركند او سرطان البحر بكلابيه الضخمين اللذين يستخدمهما في الدفاع عن نفسه ولالتقاط الطعام في الوقت نفسه. وينقسم جسم العقرب الى جزأين، الجزء الامامي القصير والسميك الذي يسمى الصدر الرأسي، ويتكون من الرأس والصدر وهما متصلان، والجزء الثاني الخلفي وهو البطن الطويل. وتشكل آخر ستة فصوص في معظم العقارب ذيلاً رفيعاً لونه اسود أو اصفر ويتراوح طوله بين 1 سم الى 20 سم، وللعقرب ستة ازواج من الاطراف ذات المفاصل ويتكون اول زوج من كماشات صغيرة جداً، والجزء الثاني من مخالب كبيرة يستخدمها في الامساك بالفريسة وسحقها وآخر اربعة ازواج تقوم مقام الأرجل.


والعقرب حيوان ليلي يصطاد العناكب والحشرات ونحوها وينتهي جسمه بإبرة لاسعة تتصل بغدة تفرز سماً ناقعاً وهو لا يستخدم سمه إلا اذا ابدت الفريسة مقاومة عنيفة، او اذا كانت كبيرة الحجم، وذلك بهدف شل حركتها والتقاطها بواسطة كلابيه.

ويتراوح عدد عيون العقرب بين 6 و12 عيناً وهناك انواع مختلفة من العقارب يختلف عدد عيونها عن ذلك.


وتكون العقارب مشعة إذا ما تعرضت لضوء فوق بنفسجي ويسهل تحديد موقعها في الليل عن طريق استخدام ضوء اسود. والمعروف عن لسعة العقرب انها مؤلمة ولكن نادرا ما يفضي سمها الى موت الانسان، ويجب الحذر من العقرب حذراً شديداً فهو يسكن تحت الاحجار والاخشاب حتى اذا هبط الليل خرج يسعى في الارض. والمعروف عن العقارب انها تلدغ نفسها إن حوصرت بالنيران كما انها قادرة على تحمل الصيام لمدة 3 سنوات متواصلة.


وللعقارب اعداء عديدون ففي ادغال افريقيا وأمريكا تشكل العقارب احد انواع الحيوانات الكثيرة التي تجتاحها اسراب النمل المفترس، ومن الحيوانات التي تفترس العقارب ايضا أم اربع وأربعين وبعض العناكب والافاعي والطيور، وشوهدت انواع من القرود الكبيرة تمسك بالعقرب وتلتهمه بعد نزع ذيله السام.



أنواع العقارب




تعتبر الجرارة (العقرب الصفراء) من اكثر فصائل العقارب سمية ويمكن لهذه السمية قتل الاطفال وكبار السن مباشرة نظرا لضعف مناعة اجسامهم، وتتميز العقرب الصفراء بمقارض طويلة نسبياً ورفيعة مقارنة مع العقرب السوداء. وسميت هذه العقربة بالجرارة لجرها ذنبها، والمعروف عن العقرب الصفراء انها قد تحفر لها جحراً، أو تستخدم جحر غيرها كجحور اليرابيع، ويميل لونها الى الاصفر الفاتح الشفاف ولاحظ العلماء في الآونة الاخيرة، ان هذا النوع من العقارب يشع لوناً اصفر بعد تسليط الاشعة فوق البنفسجية عليه. ويشبه اشعاعه لون علامات المرور ليلاً. ويستخدم العلماء عادة الاشعاع فوق البنفسجي الذي لا يرى بالعين لتتبع العقارب ودراستها خاصة اثناء الليل، ولاحظ بعض العلماء ان العقارب الصفراء يمكن رؤيتها على بعد 5 امتار بعد تسليط هذه الاشعة عليها في حين لا ترى العقارب السوداء التي تشع بلون اصفر مخضر داكن إلا من على بعد 3 امتار.

ويعتقد العلماء ان من بين ال 1500 نوع من العقارب الموجودة، عبر العالم، يوجد 50 نوعا فقط مؤذياً للانسان، والعقارب بشكل عام ضعيفة الرؤية حتى انها تكاد لا ترى، كما انها لا تسمع ولا تشم، بل تعتمد على الذبذبات الصوتية والاهتزازات لمعرفة اتجاه فريستها حيث ان أرجلها الثمانية تحيط بها من جميع الجهات وبشكل دائري وتوجد عليها اشواك شعرية حسية تستقبل اهتزازات الهواء لتحديد اتجاه فريستها.


وتعيش العقرب الصفراء منفردة ويتم الالتقاء للتزاوج فقط. ولا تلد العقرب اولادها دفعة واحدة، بل تخرج صغارها من بطنها واحدا تلو الآخر في فترة تمتد من سبعة الى 21 يوما، وتتراوح مدة الحمل من عدة اشهر الى السنة ونصف السنة. وتحمل العقرب صغارها حتى تصل الى سن البلوغ. والعقارب من ذوات الدم البارد أي ان حرارة أجسامها متغيرة، ففي الطقس البارد جداً تدخل في البيات الشتوي، وتضع الانثى ما بين 25 35 عقرباً مكتمل النمو وتساعدها الام بعد ذلك بوساطة ارجلها الثمانية على التسلق على ظهرها لمدة اسبوع او اسبوعين حيث تغذيها من فرائسها.


ومن العقارب المعروفة كذلك العقرب السوداء ويتراوح لونها بين الاسود الى البني الزيتوني او البني الكاكاوي، وهناك ايضا العقرب المختلسة وهي عقرب صغيرة الحجم، ولكنها من اكثر العقارب سمية على وجه الارض، إذ تكفي لدغة صغيرة منها كي تحدث لدى المرء آلاما مبرحة او تقلصات او شللاً او الموت بسبب انهيار القلب او الجهاز التنفسي، وثمة نوع يسمى عقرب الكهف وهو يبدو خطيراً للوهلة الاولى لكنه في الواقع من العقارب غير الضارة.


ويبدو ان الخالق قد منح العقرب كل الوسائل التي تضمن معيشته على وجه الارض فقبل 300 مليون سنة، كانت العقارب تمتلك الصفات والقدرات التي تمتلكها اليوم. ويقول العلماء ان العقارب هي دون شك من اقدم الفصائل في فصيلة العنكبيات، وكان العقرب الاولي يحيا حياة مائية على الاغلب، إذ تشير الدراسات والابحاث الاثرية الى ان اقدم الاحافير التي وجدت للعقارب تعود الى ما قبل 400 مليون سنة!






ويعتقد العلماء ان هذه الحيوانات تحولت الى حيوانات برية مع بداية العصر الكربوني، حيث عاشت العقارب البحرية خلال الفترة الممتدة من العصر الاوردوفيسي الى العصر البرمي (العصر الجيولوجي الاخير من الدهر القديم). وكان هذا العقرب يمثل تهديدا كبيرا للحيوانات البحرية الصغيرة المدرعة فلقد كان يمتلك عيونا كبيرة وواسعة عكس ما هو عليه اليوم، ولذا يؤكد الباحثون ان العقارب البحرية كانت من الحيوانات القانصة كثيرة الانتشار في البحار الضحلة.



رقصة الموت



تمتلك العقارب قدرة كبيرة على العيش والتأقلم مع اشد الظروف قساوة، فهي قادرة على تحمل درجات حرارة تصل الى 50 درجة مئوية، ولا تحتاج الى كميات كبيرة من الاكسجين، كما انها قادرة على تحمل الاشعاعات اكثر من تحمل الانسان لها بحوالي 150 مرة، هذا علاوة على تحملها للجوع فترات طويلة للغاية.

ومن عجائب ذكور العقارب انها ترقص لإناثها في موسم التكاثر والعقرب المتقن لفن الرقص هو الذي يحظى بتلقيح أنثاه. لكن يبدو ان هذه الرقصة او ما يمكن تسميته ب “رقصة الموت”، تكون بمثابة النهاية المأساوية لبعض ذكور العقارب، إذ لا يكاد الذكر يلقح أنثاه حتى يلقى حتفه حيث تقوم الانثى بالتهامه. والمعروف عن العقرب انه يخشى الشمس فعلى الرغم من انه قادر على تحمل الحرارة، إلا ان لكل شيء حدوداً، فأشعة الشمس القوية التي تزيد حرارتها في بعض المناطق على 65 درجة مئوية تؤدي الى احداث ثقوب في درعه الامر الذي يؤدي الى فقده مخزون المياه، ولذا لا يمكن للعقرب ان يتحمل شمس الصحراء اكثر من نصف ساعة.


وعندما يخرج العقرب ليلاً، يستمر في السير لمسافة تصل الى الكيلومترين للبحث عن طعامه، أما مخزونه من السم فيحتاج الى فترة تمتد لأسبوعين كي يعوضه ولذا لا يستخدمه إلا في الحالات القصوى، ومن أشد المعارك قسوة تلك التي يقودها العقرب ضد افراد جنسه، فالعقارب لا تتحمل بينها الافراد المرضى او الضعاف، ولذا تفضل التهامها للمحافظة على التوازن العددي عندما يزداد عدد العقارب على الحاجة.


والعقرب لا يهاجم الانسان في الاحوال العادية، لكنه لا يتورع عن ذلك عندما يحس بالخطر الداهم ولذا تسجل 5000 حالة وفاة سنويا في العالم بسبب لدغة العقرب منها 1000 في المكسيك و650 حالة في تونس. ويعتقد العلماء ان العناكب والنحل والعقارب هي من اكثر الحيوانات القاتلة والخطرة على الانسان على الارض.



أسطورة الانتحار



لدغة العقرب سامة وقاتلة إن لم تعالج على وجه السرعة، وفي السم مادة تسهل عملية الهضم عند العقرب وتتراوح كمية السم الذي تخزنه العقرب في أكياسها ما بين 0،5 مم الى 2 ملم، ولاحظ بعض العلماء ان سمية العقارب تضعف وتكون اقل فعالية بعد العيش في الاسر او عند تعرضها للأشعة القوية، كما لاحظوا ان العقارب التي تكون مقاومتها ضعيفة تكون سميتها اقوى والعجيب ان اغلب فرائس العقارب من اللافقاريات الصغيرة غير ان سمها اشد تأثيرا في الثدييات.


ويتركب السم من انزيمات ومركبات تسبب آلاماً مبرحة للملسوع، وتبلغ الآلام والاضطرابات اشدها بعد ساعة تقريبا من اللدغة، وتختلف حساسية الناس لسم العقارب حسب العمر والوزن.

أما عن انتحار العقرب عند تعرضه لمأزق ما كالنار مثلا فيبدو انها مجرد اسطورة قادمة من منطقة الشرق الاوسط. وتشير الابحاث العلمية التي تناولت العقرب بالدراسة المفصلة الى ان هذا الامر عار عن الصحة.


وتقول الدراسات ان تعرض العقرب لحرارة عالية جدا يؤدي الى تهييج عضلاته مثله مثل أي كائن حيث يحاول الهرب للتخلص من هذه الحرارة، ويظهر ذلك من خلال حركة ذيله الذي لا يفتأ يتحرك يمنة ويسرة والى الاعلى والاسفل.


وجراء ضعف التحكم بحركة الذيل يقوم العقرب بلدغ نفسه مصادفة او بالخطأ.




بالصور أغرب 10 حيوانات

غزة - موقع حكايات


The Saola


هذا الكائن هو الأغرب على الإطلاق. يعيش في فيتنام ولوز. ينمو The Saola حتى طول ثلاثة أقدام. يشبه العنزة في تكوينه الجسماني، لديه ذيل قصير وأذنان مدببتان.


الأطوم
الأطوم كائن بحري كبير الحجم يشبه خروف البحر. يعيش في شمال أستراليا ومنطقة المحيط الهندوباسيفيك. يتميز بذيله المدبب والذي يشبه ذيل الدولفين.


The Addax
يعيش حيوان The Addax بالصحراء الكبرى. يتميز هذا الحيوان بأن أسنانه مربعة الشكل مثل الأبقار، كما أن قرنه طويل جداً ومنحني.


مونيتو ديل مونتي
يعيش حيوان مونيتو ديل مونتي في كل من تشيلي والأرجنتين. وقد اعتقد علماء أنه قد انقرض منذ 11 مليون سنة، لكن الباحثين اكتشفوا أنه مازال موجوداً حتى الآن. هذا الحيوان له جسد الفأر بفرو بني وأذن طويلة. يتميز هذا الحيوان بعينيه الكبيرتين ويعيش على أشجار الغابات المطيرة.


سمكة القرش المزركشة
سمكة القرش المزركشة تعد حالة نادرة في عالم الحيوانات، فقد اعتقد الباحثون حتى القرن التاسع عشر أنها قد انقرضت مع الدينوصورات. لكن العديد من الصيادين ومكتشفي الحفريات أكدوا على وجودها. هذه السمكة تشبه ثعبان البحر ذات رأس مثلث الشكل وجسد رمادي اللون. لا توجد على ظهر هذه السمكة الزعنفة التي نراها في أسماك القرش.


The Icthyophis Kohtaoensis
حيوان The Icthyophis Kohtaoensis من الكائنات البرمائية النادرة التي تعيش في كامبوديا، لوز وتايلاند. جسده يشبه جسد الثعبان الطويل. يتفرد هذا الكائن بين نظائره من البرمائيات أنه لديه عضلتين في فكه.
خفاش النحلة الطنانة
يتواجد خفاش النحلة الطنانة في كهوف أحجار الكلس الموجودة في تايلاند وجنوب شرق بورما. هذا الطائر صغير الحجم، حيث يبلغ طوله إنش واحد فقط.


الأولم
الأولم حيوان برمائي، يعيش في أوروبا وبالتحديد إيطاليا. لديه جسد طويل أبيض اللون وأرجل صغيرة. من أول وهلة يبدو وكأنه ثعباناً صغيراً. يعيش هذا الكائن في كهوف تحت الأرض، لذا فهو لديه عينان غير مكتملة النمو ولا يستطيع أن يرى. وتعويضاً عن حاسة النظر، فإن حاستي السمع والشم لديه قويتان.


الكاكابو
الكاكابو هو الببغاء الوحيد على هذا الكوكب الذي لا يطير، حيث أنه لا يطير مثل أبناء جنسه ذوي الريش، بل يختار السير أو التسلق. يوجد هذا المخلوق في نيوزلندا ويطلق عليه اسم الببغاء البوم، كما صُنف بأنه أكثر الببغاوات وزناً، حيث يزن 8 باوند.


السوليندون
السوليندونر حيوان ثديي صغير. يعيش في كوبا هيسبانولا. وهو يشبه حيوان Shrew Mouse بفمه الطويل وذيله القشري. من صفات هذا الحيوان أنه سام، فهو الحيوان الثديي الوحيد الذي يستطيع حقن فريسته بسم الأفعى.




كيف تتنبأ الحيوانات بحدوث الزلازل؟

واشنطن: جويل آخينباخ*

تعد «آيريس» هي أجمل القرود في حديقة الحيوان الوطنية من دون أدنى شك، وذلك بفضل شعرها الناعم والأنيق ذي اللون الأحمر والبرتقالي وتمتعها بالهدوء. وتقول أماندا بانيا، وهو حارسة القرود في الحديقة: «تعيش آيريس وكأنها ملكة». وقبيل الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الثلاثاء الماضي، فقدت الملكة هدوءها، حيث كان حارس القرود، كيه سي بريسك، يقف على بعد أمتار قليلة عندما صرخت آيريس بصوت عال وقفزت بسرعة إلى الجزء العلوي من السياج الذي يحيط بها. قام الحارس بسرعة لمعرفة الشيء الذي قد يكون قد أغضبها، فربما يكون من قام بذلك هو القرد كيكو؟ وعلى الرغم من أن كيكو غالبا ما يتهور ويقوم برمي الأشياء، فإنه لم يكن هو السبب في ذلك، حيث كان يتسكع في مكان بعيد. وفي غضون خمس ثوان شعر الحارس بريسك بالزلزال، وقال يوم الأربعاء الماضي: «يبدو أن الحيوانات تعرف قبل حدوث الزلازل. دائما ما أسمع حكايات في هذا الصدد، ولكن هذه هي المرة الأولى التي أرى فيها ذلك بأم عيني». لقد كان تصرف القرود والغوريلا وطيور النعام وحيوان الليمور غريبا قبل حدوث الزلزال التاريخي الذي بلغت قوته 5.8 درجة بمقياس ريختر. والسؤال الذي يحوم حول حديقة الحيوان الآن هو: ما الذي تعرفه الحيوانات، ومتى تعرف ذلك؟



وهنا يكمن سر علمي تختلط فيه الحقائق الثابتة والملاحظات الراسخة مع الأساطير، حيث كانت هناك أحاديث على مر السنين حول الحقول الكهرومغناطيسية الغامضة التي تولدها التصدعات التي تحدث في قشرة الأرض. وهناك تكهنات حول وجود أصوات لا يسمعها البشر وحدوث انحدارات خفيفة في التكوينات الصخرية، بالإضافة إلى انبعاث الأبخرة التي لا يستطيع الإنسان شم رائحتها. إن سلوك الحيوانات الغريب يوم الثلاثاء الماضي في حديقة الحيوان هو مجرد تذكير بأن الكثير من الحيوانات البرية تولى اهتماما كبيرا بالطبيعة، في حين يقوم البشر بأعمالهم العادية. وسجلت حديقة الحيوانات مجموعة واسعة من سلوكيات الحيوانات قبل وأثناء وبعد الزلزال الذي بدأ في ولاية فرجينيا وهز معظم شرق الولايات المتحدة. على سبيل المثال، صرخت الغوريلا ماندرا وجذبت طفلها الرضيع كيبيبي إلى الأعلى قبل ثوان معدودة من اهتزاز الأرض بشكل كبير، في حين أسقط اثنان من القردة الأخرى – وهما القرد كيل والغوريلا كوجو – الطعام من فمهما وفرا مذعورين إلى الطبقة العليا من التربة المكسوة بالأعشاب. ويبدو أن 64 طائرا من طيور النعام قد شعروا بالزلزال قبل ثوان من حدوثه، حيث تجمعوا معا وهم مذعورون قبل وقوع الزلزال، كما أحدث أحد الفيلة ضجيجا منخفضا كما لو كان يتواصل مع اثنين من الفيلة الأخرى. وأصدر حيوان الليمور صرخة إنذار قبل 15 دقيقة كاملة من وقوع الزلزال.



ووقت وقوع الزلزال، كانت الحديقة تمتلئ بالصيحات والصرخات، وحتى الثعابين التي عادة ما تكون خاملة في منتصف النهار كانت تتلوى وتتحرك بنشاط. ووقف حيوان القندس على قدمه الخلفية ثم قفز إلى البركة، وركض تنين الكومودو بسرعة للاختباء، ووقفت الأسود التي كانت تستريح بالخارج فجأة وحدقت في الجدران وهي تهتز.



وقفز النمر داماي كما لو كان في حالة ذهول ولكنه سرعان ما هدأ بعد ذلك، في حين ظلت بعض الحيوانات في حالة من القلق طوال اليوم من دون أن تأكل أو تذهب إلى النوم في موعدها المعتاد.



وقال براندي سميث، وهو المسؤول عن فصيلة الثدييات: «إنهم أكثر حساسية للبيئة مما نحن عليه. لست مندهشا على الإطلاق من أن يكونوا قادرين على معرفة هذه الأمور لأن هذه هي الطريقة التي تبقيهم على قيد الحياة».



وقال دون مور، وهو المدير المساعد لرعاية الحيوان: «نعرف من الدراسات التجريبية أن الفيلة لديها القدرة تحت الصوتية، بمعنى أنها قادرة على سماع الأصوات تحت مستوى الأصوات التي يمكننا سماعها».



إن الاعتقاد بأن سلوك الحيوان الغريب هو مقدمة لوقوع زلازل يعود إلى العصور القديمة، حيث أشارت دراسة علمية حديثة إلى أن الضفادع قد فرت إلى مناطق مرتفعة قبل أيام من الزلزال الذي ضرب مدينة لاكويلا الإيطالية في عام 2009، أما الحالة الأكثر شهرة في العصر الحديث فهي خروج الثعابين والضفادع من جحورها في عام 1975 في عز الشتاء قبل أسابيع عديدة من وقوع زلزال بقوة 7.3 درجة بقوة ريختر في مدينة هايتشنغ الصينية (ساعد سلوك الحيوان الغريب في إقناع المسؤولين بإخلاء المدينة قبل وقوع الزلزال).



ومع ذلك، يبذل العلماء جهودا مضنية لتحويل الأدلة القولية إلى فرضيات قابلة للاختبار واستنتاجات قوية يمكن نشرها في المجلات. وحتى حالة هايتشنغ لا تعد مقياسا، لأنه كان هناك العديد من الهزات البسيطة قبل وقوع الزلزال الرئيسي، وهو ما قد يكون أزعج الثعابين وألهم المسؤولين الحكوميين لاتخاذ الإجراءات اللازمة.



وقالت سوزان هوغ، وهي عالمة الزلازل والمسح الجيولوجي التي تجري أبحاثا في مجال التنبؤات بحدوث الزلزال، إن أبسط تفسير لما حدث في حديقة الحيوان يوم الثلاثاء الماضي ينطوي على ما يسميه العلماء «الموجة بي». ومن الجدير بالذكر أن الزلزال يولد نوعين من الموجات الزلزالية، يكون الأول ضعيف نسبيا وسريع الحركة ويسمي «الموجة بي» أو الموجة الأولية، ثم تأتي «الموجة إس» أو الموجة الثانوية وتكون أكثر قوة حيث تحرك الأرض صعودا وهبوطا.



وتشير الحسابات السريعة التي أجرتها هوغ إلى أن الموجات «بي» الأولية قد وصلت واشنطن قبل نحو 15 ثانية من وصول الموجات «إس»، وهذا قد يفسر الكثير من الأمور الغامضة، فقد تكون آيريس وغيرها من الحيوانات قد استجابت للموجات «بي» قبل أن يلاحظ البشر اهتزاز الأرض، ولكن هذا لا يفسر سلوك حيوان الليمور قبل 15 دقيقة كاملة من وقوع الزلزال، ولكن يمكن أن يكون ذلك صدفة لا علاقة لها بالزلزال. إن إدراك طبيعة الحادثة بعد وقوعها يمكن أن يكون مضللا، حيث إن الذاكرة الانتقائية تخلق أسبابا ونتائج وهمية.



وعلى الرغم من كل هذا، لم يتم حل هذه المشكلة بعد، وفي نفس الوقت لا يمكن استبعاد احتمال معرفة الحيوانات بالظواهر الأرضية قبل البشر، وكما تقول هوغ: «إننا لا نفهم أشياء كثيرة تحدث على سطح الكرة الأرضية».



* «نيويورك تايمز»



دعوات لإنشاء حزب سياسى لـ"الكلاب والقطط" بالكنيست الإسرائيلى

غزة - موقع حكايات

دشن مجموعة من النشطاء الإسرائيليين على موقع "الفيس بوك" صفحة تدعو لإنشاء حزب سياسى يكون مهمته الرئيسية الاعتناء بالكلاب والقطط بالكنيست الإسرائيلى.



وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن مجموعة ذات عنوان غريب ظهرت على الفيس بوك تحت اسم "كوح" تعنى بالعبرية "كلاب وقطط" إلى الكنيست، وذلك لإنشاء حزب جديد كل أهدافه الاهتمام بالحيوانات فى إسرائيل.



ونقلت الصحيفة عن "عامير حزقيال"، أحد المبادرين لإنشاء الحزب قوله بأنه أحب الحيوانات دائماً، وأنه علم قبل نحو نصف عام بالواقع البائس للحيوانات فى إسرائيل، ولذلك جاءت إليه تلك الفكرة.



وأشار حزقيال، إلى أن الأرقام والمؤشرات أفادت أنه تم قتل مئات آلاف من الكلاب فى إسرائيل سنوياً، إضافة إلى وجود عشرات آلاف القطط المشردة والحيوانات الأخرى التى تعانى فى حياتها.



وقال، بأنه منذ فتح الصفحة على الـ"فيس بوك" بداية الأسبوع الماضى انضم إليها حتى الآن 3300 شخص، يشتركون جميعاً فى الهدف نفسه، ألا وهو وضع حد لمعاناة الحيوانات.



بالصور.. الاحتفال بعيد الفيل فى تايلاند

غزة - موقع حكايات

نظمت تايلاند احتفالاً ضخماً بمناسبة عيد الفيل، وشارك فى الاحتفالية ما يقرب من 100 فيل تايلاندى.



وقدم التايلانديون للفيلة مجموعة متنوعة من الأطعمة منها: أشجار الموز، وقصب السكر، والفواكه الطازجة.


























ابوظبي تحذر من اقتناء الحيوانات المهددة بالانقراض

ابوظبي - موقع حكايات -

حثت هيئة البيئة التابعة لحكومة أبوظبي المقيمين في الإمارة على احترام القانون الاتحادي الإماراتي المتعلق ببيع واقتناء أي من الأجناس الحيوانية أو النباتية المهددة بالانقراض.



وكانت دولة الإمارات قد سنّت تشريعات صارمة تنظم استيراد واقتناء الحيوانات والنباتات البرية المهدّدة بالانقراض، حيث وقعت الدولة في عام 1990 على الاتفاقية العالمية لتنظيم الاتجار بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض «سايتس»، مع الإشارة إلى أنها اتفاقية دولية يتم التوقيع عليها بصورةٍ طوعية.



وتم تعزيز القوانين الإماراتية الخاصة بحماية الطبيعة من خلال المصادقة على القانون الاتحادي رقم 11 لعام 2002 والمتعلق بتنظيم ومراقبة التجارة الدولية بالأجناس الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض، حيث تم تكليف وزارة البيئة والمياه بتطبيق هذا القانون.



ويتعامل القانون الاتحادي الإماراتي مع بيع وشراء وحتى إيواء واقتناء الحيوانات أو النباتات المهددة بالانقراض أو الخطرة دون الحصول على الوثائق والتراخيص اللازمة باعتباره فعلاً مخالفاً للقانون، وتتراوح العقوبات على ذلك بين فرض غرامات مالية باهظة وصولاً إلى السجن لمدة ستة أشهر.



وتنظّم اتفاقية «سايتس» مختلف أنواع التجارة، ابتداءً من الحيوانات والنباتات الحيّة إلى مجموعة من المنتجات المرتبطة بالحياة البريّة، بما في ذلك بعض المنتجات الغذائية المحددة والمنتجات الجلديّة غير المألوفة، بالإضافة إلى الأدوات الموسيقية المصنوعة من الخشب والأدوية التي تحتوي على مكونات مأخوذة من الحيوانات أو النباتات البرية. ويعد شجر العود، الذي تستخرج منه مادة العود، من النباتات المدرجة على قائمة المواد التي تنظّم الاتفاقية التعامل معها.



وتشير التقديرات العالمية إلى أن حجم الاتجار بالحيوانات والنباتات البرية في العالم قد وصل إلى 10 مليارات دولار أمريكي ويعتقد بأن هذا الأمر هو ثاني أهم العوامل وراء تدهور التنوع البيولوجي، بعد تدمير الموائل أو زوالها. فعلى سبيل

المثال، تقدر نسبة الانخفاض في تعداد النمور في العالم بحوالي 97? خلال العقد الماضي[1]، ويرجع ذلك جزئياً إلى التوجهات المرتبطة برياضة صيد الطرائد الكبيرة، واستخدام أجزاء من أجساد النمور في الطب الصيني وظهور مجموعات من التشكيلات الخاصة بالأثرياء.



من جانبه، قال عبدالرب الحميري، مساعد مدير الهيئة العلمية للاتفاقية العالمية لتنظيم الاتجار بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض «سايتس» في هيئة البيئة-أبوظبي: "لسوء الحظ، أصبحت تربية الحيوانات الجميلة والنادرة في دولة الإمارات العربية المتحدة رمزاً للهيبة والمقام الرفيع.



واوضح انه لا يقتصر حل هذه القضية على فرض عدد من القوانين فحسب، إنما يتطلب أيضاً تعزيز الوعي بشكل أكبر، فلا بد من تعريف الناس بالعواقب التي تترتب على عملية الاتجار غير الشرعي بالحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض. فلكل شبل فهد أو قرد صغير أمّ ترعاه، ويتم ذبحها بطريقة وحشية. حيث يتم الاستيلاء على صغار هذه الحيوانات في سن مبكر، وقد لا تتمكن من العيش نتيجة لفراق أمهاتها. لكنها إذا ما تمكنت من البقاء على قيد الحياة في رحلتها إلى دولة الإمارات، ستتحول هذه الحيوانات الصغيرة إلى وحوش مفترسة عندما تكبر، وقال انه من الممكن أن تتسبب للإنسان بإصابات خطيرة، بل قد تودي بحياته أيضاً.

وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر العديد من الأمراض التي تصيب الحيوانات أمراضاً مُعدية حيوانية المنشأ، أي أنها قابلة للانتقال إلى البشر بسهولة. ونظراً للطبيعة السرية لهذا النشاط التجاري غير الشرعي، فليس هناك ما يضمن للمشتري أو البائع أن تكون الحيوانات قد خضعت للفحص اللازم من قبل المتخصصين للتأكد من خلوها من الأمراض. وبعد كل ما سبق، أيعقل أن يقدم أحدٌ على شراء حيوان قد يشكّل خطراً على صحة أطفاله، لا لسبب سوى الهيبةوالمكانة الاجتماعية؟"



واختتم الحميري قائلاً: "وفي مقدمة هذه المخاطر، يعرّض الشخص الذي يقوم بشراء أو بيع حيوان مهدد بالانقراض، أو حتى اقتناؤه كهدية، نفسه لغرامات مالية كبيرةـ، وقد يصل الأمر به إلى القبوع خلف قضبان السجن.



ومن هذا المنطلق، وبقدر حبنا للحيوانات، يتوجب علينا أن نسأل أنفسنا فيما إذا كان الأمر يستحق منا فعلاً خرق القوانين. إن الأمر لا يقتصر فقط على حماية الحيوانات فحسب، بل يتعدى

ذلك إلى الحفاظ على صحة وحياة البشر".







ناشونال جيوغرافيك أبوظبي تعرض أقوى المواجهات مع أشرس الأسماك وأضخمها في برنامج جديد

ابو ظبي - موقع حكايات

أطلقت ناشونال جيوغرافيك حلقات جديدة من برنامج صنارة الصيد الذي يأخذنا بعيداً إلى أعماق المياه الخطرة للبحث عن أكبر وأشرس الأسماك في العالم.

وفي هذا البرنامج نشاهد لقطات لم تُرى من قَبلْ لصيادين مهرة أثناء محاولاتهم صيد أضخم الأسماك، ويتخلل ذلكَ الكشفُ عن أغرب المواجهات والمصادفات حتى اليوم.

ويتم عرض برنامج صنارة الصيد في الساعة 9 مساءً بتوقيت السعودية و10 مساءً بتوقيت الإمارات طوال شهر أغسطس 2011.

ناشونال جيوغرافيك أبوظبي ومن خلال حلقات برنامج صنارة الصيد تمكّن المشاهدين من رؤية أضخم الأسماك وجهاً لوجه في رحلة بحرية إلى الأعماق السحيقة، يتم من خلالها تسليط الأضواء على المهارات المبتكرة للصيادين أثناء بحثهم في الأنهار ومصبّاتها عن أشرس وأضخم الأسماك القاتلة في المياه العذبة. وتطير هذه المخلوقات المائية الضخمة إلى مستويات مدهشة، ومن خلال رحلتنا مع الصيادين المتميزين نتابع بشغف كيف يمكن لعملية الصيد أن تدفع بالأسماك إلى الدرجة التي تجعلها تلقي بنفسها في المياه العميقة التي تنتشر فيها أسماك القرش بكثرة لتتمكن من تمييز أشعة "المانتا" في المحيط الهادئ. ويمكنكم متابعة كل هذه اللقطات المذهلة من خلال برنامج صنارة الصيد: السمك المجنون. أما في برنامج صنارة الصيد: رجل يواجه الأسماك، فإن المشاهدين يعيشون الأجواء التي يواجهها صيادون متمرسون يضحّون بحياتهم في مواجهة أسماك القرش الفتّاكة في أعماق الشُعب المرجانية وسط المحيط الأطسي.



وفي رحلة جريئة مع صياد مغامر أثناء بحثه عن حيوانات من النوع الآكل للحوم البشر يرى المشاهدون سمكة Goonch المعروفة أيضاً بسمكة السلّور (Devil Catfish) فعلياً في برنامج صنارة الصيد: اصطياد سمك الوحش، وينتاب شعور بالحماس والإثارة هواة صيد السمك أثناء مشاهدتهم وللمرة الأولى رحلة لصيد الأسماك باليد، إلى جانب متابعتهم لمصارعة صيادين محترفين لسمكة سلّور ضخمة تبدو كأنها أحد أكبر الوحوش النهرية كل ذلك في برنامج صنارة الصيد: السمك مصاص الدماء. ثم تُبحرُ ناشونال جيوغرافيك أبوظبي بالمشاهدين في رحلة إلى الأعماق السحيقة للبحار والأنهار، حيث توجد أسماك قرش النمر الضخمة، وأسماك الراي (Stingrays) اللاسعة ذات السياط الشائكة، وسمك الجير الأبيض (Giant Trevally) الذي يصعب التغلب عليه، وثعابين أضخم من جذوع الأشجار، وأكبر حبّار على سطح الكوكب، وذلك في برنامج صنارة الصيد: وحش الأعماق.



شاهدوا البرنامج الجديد "صنارة الصيد" عند الساعة 9 مساءً بتوقيت السعودية و10 مساءً بتوقيت الإمارات مساءً كل ثلاثاء خلال شهر أغسطس.









فيديو.. ببغاء في الامارات يقرأ القران الكريم

غزة - موقع حكايات

ببغاء في الامارات يقرأ القران الكريم












فيديو يظهر إعدام مواشي تصدر لدول إسلامية

غزة - موقع حكايات

أظهر شريط فيديو على موقع "اليوتيوب" عملية ذبح لمواشي من خلال قطع الرأس بضربة واحدة بواسطة أداة حادة في ساحة عامة بدولة سيرلانكا على شخص لم تعرف ديانته وتصدر لدول إسلامية .



وتعقيبا على عملية الذبح قال مفتى مأدبا يوسف أبو حسين أن طريقة الذبح وشروطها يجب أن يكون الذابح من أهل الكتاب ومسلما حتى يتم الذبح على الطريقة الإسلامية أما إذا كان الذابح من غير أهل الكتاب فان الذبح باطل شرعا.



وأضاف أبو يوسف أن الذبح من الخلف بالطريقة التي تظهر بالفيديو المؤذية والمخالفة للشريعة الإسلامية والشروط الإسلامية مؤكدا على وجوب قطع الحلقوم والمريء من الأمام وان يتصفى الدم منها بعد ذلك يكون الذبح محللا.



وأشار أبو يوسف إلى أن الذبح بهذه الطريقة منافيا للإسلام مبينا انه يتوجب ألاحسان في الذبح طبقا لحديث الرسول علية الصلاة والسلام الذي قال فيه (أن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته).



وقال الدكتور الطبيب البيطري المختص في صحة اللحوم الدكتور خالد الهلسة ويعمل مديرا لمسلخ مأدبا أن طريقة الذبح التي تظهر في الفيديو تشكل خطرا على صحة المواطن إذا تم تناول اللحوم موضحا ان الذبح يكون بالطريقة الإسلامية وعلى المناحر وان يتم تصفية الدم لمدة خمسة دقائق منها وان يكون رفقا بالحيوان.



وأكد أن الطريقة التي تظهر في الفيديو خطأ ومغلوطة ويمكن أن تؤدي إلى العديد من الإمراض القاتلة بسبب غياب الرقابة الصحية.



الحقيقة الدولية













أعضاء جدد في مملكة الحيوانات

غزة - موقع حكايات

أعضاء جدد في مملكة الحيوانات





باندا بعد أيام من ولادته في جينغدو الصينية. غيتي







أنثى فهد سري لانكي تحمل صغيرها. رويترز









فيل صغير يحتمي بأمه. أ ب







زرافة حديثة الولادة يتم وزنها لمتابعة حالتها الصحية في حديثة حيوانات فرجينيا الأميركية. أ ب







وحيد القرن الهندي. أ ب







كلبة تطعم صغارها حديثي الولادة. إي بي أيه







صغير فرس النهر مع أمه. أ ف ب







نظرة للمستقبل. إي بي أيه







أنثى نمر سيبيري مع صغيرها. أ ب







توأم باندا. أ ف ب