الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

وفاة أقبح كلبة بالعالم عن عمر يناهز 15 سنة

غزة - موقع حكايات

أفادت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية بأن أقبح كلبة في العالم توفيت اليوم أثناء نومها عن عمر يناهز 15 عاماً.



وكانت الكلبة "يودا" قد فازت بجائزة أقبح كلب في العالم لعام 2011 في معرض سونوما مارين، بسبب شعرها القصير، وجحوظ عينيها وتدلي لسانها وساقيها الطويلتين الخاليتين من الشعر.



وأشارت الصحيفة إلى أن الكلبة التي لا يتعدى وزنها 1.8 رطل عاشت حياة صعبة، قبل أن يجدها "تيري شوماخر" خلف بناية مهجورة، وظن في البداية أنها فأر.



وحصلت الكلبة على شهرة واسعة بعد فوزها بالمسابقة التي عقدت في بيتالوما بكاليفورنيا يونيو الماضي.

ومن جانب آخر، قالت السيدة "شوماخر" من هانفورد بكاليفورنيا إنها ستفتقد "يودا" بشدة ومواقفها الطريفة.








الديك البياض ...ظاهرة غريبة وعجيبة

غزة - موقع حكايات

يعكف العلماء الصينيون حالياً على دراسة، أحد الديوك، الذى شكل استثناء لقوانين الطبيعة، وفاجأ الجميع بوضعه 14 بيضة حتى الآن، بالإضافة إلى اكتشاف حالات أخرى، وهى ظهور بيض فى الأسواق الصينية تنتجه الدجاج، يتحول صفاره بعد غليه إلى أشبه بالكرات المطاطية.



وقال التليفزيون الصينى، إن ظاهرة الديك الذى يبيض لاقت اهتماماً واسعاً من الرأى العام، وسط سعى البعض للذهاب إلى المزرعة التى يوجد بها الديك بمدينة لياوتشنج بمقاطعة شاندونج شرقى الصين، لمشاهدته والوقوف على هذه الأعجوبة.



وأضاف أن هذا الديك، يزن 3 كيلو جرامات وبدأ يبيض منذ فترة ليست بالبعيدة،، مشيراً إلى أن حجم بيضة الديك أكبر من حجم البيضة العادية.



من ناحية أخرى، تبحث هيئة رقابة سلامة الأغذية فى شانغهاى الصينية فى قضية ما يعرف (البيض المطاطى) والذى به صفار يتحول عند غليه بالماء إلى أشبه بالكرات المطاطية.



مجزرة السردين حدث سنوي من أعظم أحداث الطبيعة لأكبر تجمع للمفترسين في العالم

غزة - موقع حكايات

إنه بالفعل أحد أعظم الأحداث الطبيعية وأكثرها إثارة للرهبة والذي ينتظرة عشاق التصوير والطبيعة والغوص من كل أرجاء العالم, هو ذلك الحدث الفريد والغريب الذي يتكرر عدة مرات كل عام ما بين شهري مايو ويوليو عندما تتحرك أسراب متتابعة عملاقة وضخمة للغاية من أسماك السردين سردين الرنكة الجنوب أفريقية والتي يصل عددها إلى مليارات الأسماء ويصل طول هذه الأسراب في بعض الأحيان إلى 7 كيلومترات وبعرض 1.6 كلم وبعمق يقارب الـ 30 مترا !! , مسببة ما يطلق عليه جنون الغذاء حيث يجتمع كل مفترسي البحر والجو الذين يتغذون على الأسماك الصغيرة (السردين) في وليمة عملاقة للغاية تكفي الجميع, مشكلة مناظر رهيبة بكل ما تعنية الكلمة من معنى.
























صور في غاية الروعة لأم الدب وهي تضرب إبنها لإسائته الأدب ثم تحتضنه

غزة - موقع حكايات

لا يعرف ما هو السبب الذي دعا أم الدب لضرب وتأنيب إبنها ولكنها بلا أدنى شك صور في غاية الروعة وستحفظ في أرشيفات صور الحياة الطبيعية من حول العالم تلك التي التقطتها عدسة مصورة الحياة الطبيعية المبدعة الأوكرانية (تات يانا ئيريبتسوفا Tat’yana Zherebtsova) في حديقة حيوانسمفروبل في أوكرانيا.



نعم لقد كانت هناك مستعدة بكاميراتها في اللحظة المناسبة لإلتقاط هذه الصور الرائعة حيث رفعت الأم إبنها من رقبته بقسوه وصرخت عليه بما يظهر بأنه تأنيب شديد بينما ظهره على الجدار وليظهر الصغير كأنه يدافع عن نفسه, إنتهت مواجهة الإبن والأم التي تزن حوالي الـ 250 كلج, بحضن حان على طفلها.



وبالتأكيد فإن هذا الصغير لن يعيد خطأه مهما كان بعد هذا العقاب!















معلومات عامة رائعة في عــــالم الثدييـات

غزة - موقع حكايات

هل تعلمأن الحيوان الذي ينام ستة أشهر ويستيقظ ستة أشهر هو الفأر، فمعلوم أنه ينشط خلال فصل الصيف ليلاً نهاراً. وعند مجيء فصل الشتاء فإنه يأوي إلى مخبئه تحت الأرض حيث يرقد فيه حتى انقضاء فصل الشتاء.



هل تعلمأن أسرع الحيوانات على الأرض هو الفهد وأسرع المخلوقات هو الصقر حيث تبلغ سرعته أثناء انقضاضه على فريسته من الجو حوالي360كلم في الساعة.



هلتعلمأن الكلب يهز ذنبه عندما يكون سعيداً. وأن التمساح تنزل له دموع ولكن ليس عند الخوف أو الألم، إنما عندما يكون يأكل شيئاً أكبر من اتساع فتحة فمه، وأن القط يقوس ظهره عند الخوف.



هل تعلمأن ذكر الأرنب يسمى الخزن، وولده يسمى الورش. ومدة حمل الأنثى الأرنبة بولدها حوالي31يوماً. أما أنثى الحمار فتسمى أتان وابنه يسمى الجحش. وصغير الخروف يسمى الحمل وابن الحصان يسمى المهر ومؤنثه المهرة.



هل تعلمأن الدب القطبي أو الدب الرمادي المخطط قد يصل وزنه إلى حوالي450كغ، إلا أن أكبر الدببة هي دببة ألاسكا البنية والتي يصل وزن أحدها إلى أكثر من680كغ وعندما يكون واقفاً يصل طوله إلى أكثر من3أمتار. ويعتبر الدب الرمادي المخطط من أكثر الحيوانات الثدية خطراً.



هل تعلمأن الكنغر يعتبر أحد أغرب وأقدم أجناس الحيوانات الموجودة على الأرض اليوم. وهو يتواجد بكثرة في استراليا، ويشتهر بجرابه الموجود على بطنه الذي يحمل فيه صغيره بعد الولادة. يقف الكنغر المكتمل النمو بطول حوالي مترين. ولديه أرجل أمامية قصيرة ذات مخالب صغيرة، ورجلان خلفيتان طويلتان جداً وهما اللتان تمكنان الكنغر من القفز لمسافات طويلة تصل أحياناً إلى6أمتار.



هل تعلمأن هناك نوع من الفئران يقتل الزواحف السامة تلقائياً بمجرد اقترابها منه.



هل تعلمأن لسان القط سلاحه الطبي الدائم فهو مملوء بغدد تفرز سائلاً مطهراً و يعمد القط إلى جرحه فيلحسه عدة مرات حتى يلتئم.



هل تعلمأن قلب جميع الحيوانات موضوع في الوسط من الصدر ما خلا الإنسان فإن قلبه مائل إلى الجانب الأيسر قليلاً.



هل تعلمأن ذوو حدة السمع ثلاثة : الكلب و الحمار و الخلد.



هل تعلمأن محب الظلمة من الحيوانات ثلاثة : البوم و الخفاش و الخلد.



هل تعلمأنه يعتقد البعض أن الكوبرا تعشق الموسيقى كالحيات و الثعابين الأخرى و لكن العلماء لا يؤمنون بذلك لأن الثعابين صماء لا تسمع .. و الكوبرى لا ترقص على نغمات الموسيقى و لكنها تتنبه فجأة لحركات الناي خوفاً من أن ينقض عليها ليقتلها فتتأهب و تتابع حركاته بحذر شديد.



هل تعلمأن القطة ترتبط بالمكان أكثر من ارتباطها بالأشخاص فلو كانت هناك قطة تعيش في شقة ثم جاء ساكن جديد فإنها تستمر في الحياة معه .. بينما نجد الكلب ارتباطه شخصي أي إذا ارتبط بشخص فإنه لا يفارقه و هو على استعداد للموت في سبيله.



هل تعلمأن الزرافة إذا انزلقت على الأرض مع انفراج سيقانها فهي لا تستطيع القيام مرة أخرى و يمكن أن تظل هكذا إلى أن تموت.



هل تعلمأن الكتكوت الوليد ترشده الغريزة التي أوجدها الله فيه إلى أضعف مكان في البيضة فينقرها ليخرج إلى الوجود.



هل تعلمأن الثعلب إذا اشتد به الجوع يستلقي على ظهره و يحتبس نفسه إلى داخل بدنه حتى ينتفخ فيظن الطير أنه ميت فيقع عليه فيثب الثعلب على الطير و يأكله.



هل تعلمأنه من النادر أن ترقد الزرافة على الأرض .. لذلك فهي تنام واقفة و تغمض عينيها لمدة لا تزيد عن خمس دقائق في كل مرة.



هل تعلمأن السلحفاة تستطيع أن تعيش بلا طعام و لا ماء لمدة عشرين يوماً.



هل تعلمأن الثعبان يأكل في نهاية الصيف بعض الأطعمة الصعبة الهضم حتى يطول تواجدها في أمعائه فترة البيات الشتوي.



هل تعلمأن القطط تخاف من الماء و لذلك فهي لا تستحم و إذا أجبرت على الاستحمام فبعنف و قسوة و كثيراً ما تصيب حاملها بالجروح.



هل تعلمأن الأفعى إذا ذبحت تبقى أياماً تتحرك و إذا وطئها أحد بقدمه نهشته و يقطع ثلثها الأسفل فتعيش و ينبت ذلك المقطوع.



هل تعلمأن الجمل هو الحيوان الوحيد من ذوات الأربعة الذي لا يمكنه أن يسبح.



هل تعلمأن الفئران لا تحب رائحة النعناع.



هل تعلمأن مولود الإنسان هو الوحيد الذي يبكي و يصرخ بمجرد ولادته أما عند الحيوانات فمواليدها تنزلق من بطن أمها وتسقط على الأرض في هدوء و سكون.



هل تعلمأن الحصان يستطيع أن يعيش25يوم بدون أكل.



هل تعلمالكلب يستطيع أن يسمع دقات الساعة وهو على بعد40قدم.



هل تعلمأن الفيل يشم رائحة الإنسان على بعد نصف كيلو متر.



هل تعلمأن الفيل أطول عمراً من الجمل .. إذ يعيش حوالي سبعين سنة بينما يعيش الجمل خمس و عشرين سنة و هو أقصر من عمر الحصان الذي يعيش خمساً و ثلاثين سنة.



هل تعلمأن من بين الحيوانات الثدية يعتقد أن الفيل يعيش أطول حياة قد تصل إلى150أو200سنة، والحصان يعيش أحياناً فوق الـ50عاماً. ومن بين الطيور فإن النسور تعيش أيضاً أكثر من100سنة. أما بطل الحياة الطويلة فهي السلحفاة، فهناك سلحفاة مشهورة جداً تدعى سلحفاة مويشيوس عاشت بكل تأكيد152سنة ومنهم من يعيش أكثر من200س



هل تعلمأن هناك أنواعاً من الحيوانات تعيش في المياه العذبة، منها فرس النهر والزبابة والكيب وثعلب الماء والقنوس. وتتميز هذه الحيوانات بمهارتها بالسباحة وهي تلتقط غذاءها في الماء. ويعتبر فرس النهر أكبرالثدياتالمائية على الاطلاق. وهو حيوان عاشب يقضي القسم الأكبر من حياته في الماء حيث لا يخرج منه فوق سطح الماء سوى عينيه ومنخريه.



هل تعلمأن اللواحم الصغيرة مثل الثعالب والهررة الوحشية هي حيوانات صحراوية بلدية (موجودة أصلاً في الصحراء)أما ابن آوى والفهود الصيادة فهم يعتبرون زوار عرضيون لا يغامرون في دخول الصحراء إلا بحثاً عن فريسة. وتعيش هذه الحيوانات عموماً في السفناء الأقل قحولة



أكبر التماسيح في أفريقيا

غزة - موقع حكايات

تمساح النيل لديها سمعة مستحقة إلى حد ما بمثابة الحلقة أكل الإنسان. على مقربة من الكثير من بيئتها إلى الناس يعني في خلافات متكررة. ولها عمليا العشوائي حمية يعني قروي غسل الملابس من قبل ضفة النهر قد تبدو مجرد لذيذ مثل الحيوانات البرية المهاجرة. شركة أرقام غير واضحة، ولكن التقديرات تشير إلى أن ما يصل إلى 200 شخص قد يموتون كل عام في فكيتمساحمن نهر النيل.

التماسيح الأكبر في أفريقيا، وهذه المتوحشون البدائية التوصل إلى الحد الأقصى لحجم حوالي 20 قدما (6 أمتار)، ويمكن أن يصل وزنه إلى 1،650 جنيه استرليني (730 كيلوغراما). أحجام المتوسط، رغم ذلك، هي أكثر في نطاق 16 قدما (5 أمتار) و 500 جنيه استرليني (225 كيلوغراما). كانوا يعيشون في جميع أنحاء منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، وحوض النيل، ومدغشقر في الأنهار والمستنقعات والمياه العذبة، ومستنقعات.

النظام الغذائي للتمساح النيل هو أساسا الأسماك، لكنه لن تهاجم أي شيء تقريبا يؤسف له ما يكفي لعبور الطريق، بما في ذلك الحمر الوحشية، وأفراس النهر الصغير، الشيهم، والطيور، والتماسيح الأخرى. وسوف يبحثون أيضا الجيف، ويمكن أن تأكل ما يصل الى نصف وزنه في التغذية.

واحدة سمة غير عادية من هذا الحيوان المفترس المخيف هو طبيعته رعاية أحد الوالدين. حيث معظمالزواحفتضع بيضها وعلى هذه الخطوة، الأم والأب النيل التماسيح حراسة بشراسة أعشاشها حتى يفقس البيض، وانها سوف تطرح في كثير من الأحيان البيض بلطف في أفواههم لمساعدة الأطفال الفقس الظهور.

تصاد على وشك الانقراض في 1940 خلال 1960، وقد ساعدت الحماية المحلية والدولية لهم تنتعش في معظم المناطق. في بعض المناطق، ورغم ذلك، فقد استنفذ التلوث، والصيد، وفقدان الموائل بشدة أعدادهم.



الضباع لا تعرف طعم السكر

غزة - موقع حكايات

قال علماء من الولايات المتحدة إن كلاب البحر والقضاعة والضباع لا تتذوق الحلو. وقال العلماء تحت إشراف بيهوا جيانج من مركز مونيل كيميكال سينسيس في مدينة فيلاديفيا في دراستهم التي نشروا نتائجها في مجلة بروسيدنجز التابعة للأكاديمية الأميركية للعلوم إن قدرة الكثير من الحيوانات على تذوق الطعام محدودة على ما يبدو.



وأشار الباحثون إلى أن القدرة على الإحساس بالمذاقات الرئيسية الخمسة وعلى رأسها المذاق الحلو والمر والملحي والحمضي، تعتمد على مستقبلات حيوية كيميائية بعينها لدى الحيوانات. وأظهرت دراسات سابقة أن القطط لا تشعر بالمذاق الحلو وأن ذلك نتيجة حدوث تغير وراثي في مستقبل «تسي ايه اس 1 ار 2» الخاص بالمذاق الحلو. وحلل الباحثون خلال هذه الدراسة المجموع الوراثي لـ 12 حيوانا مفترسا ووجدوا أن مستقبلات الحلو لا تعمل لدى 7 منها أيضا وهي أسد البحر ودب البحر وكلب البحر والقضاعة وحيوان فورسا وحيوان لينسانج والضباع. وقال الباحثون إن هذا التحليل يظهر أن فقدان مستقبلات التذوق منتشرة بين الحيوانات المفترسة بشكل مدهش وأن ذلك يمكن أن يكون نتيجة لقلة الخيارات الغذائية المتاحة أمامها، فهذه الحيوانات مخيرة فقط بين تناول اللحوم أو الأسماك «كما أن الكثير من الحيوانات المفترسة تبتلع فرائسها كاملة ولا تمضغها، أما أنواع الحيوانات التي تأكل كل شيء تقريبا مثل الدببة فلا تتذوق الحلو فقط بل تفضله أيضا» حسبما أشار الباحثون.





هل سمعت عن دولفين إيراوادي من قبل؟ : تعرف على الدولفين الذي لا يشبه أي دولفين آخر!

غزة - موقع حكايات

قد يصعب تصديق أن هذا الكائن الغريب دولفين (مقارنة بالشكل الذي نألفه للدلافين) لكنه في الحقيقة أحد أنواع الدلافين التي تعرف باسم دولفين إيراوادي، وهو نوع مدهش يعيش في تجمعات منعزلة جنوب شرق آسيا.



اليوم سنلقي نظرة خاطفة على هذا النوع لنتعرف على دولفين لا يشبه أي دولفين آخر:





يصل طول دولفين إيراوادي إلى 2.3 متر ووزنه إلى 130 كيلوجرام، بينما يكون طوله عند الولادة 1 متر ووزنه 10 كيلوجرامات فقط، ويبلغ متوسط عمره 30 عاماً.





وعلى الرغم من أنه أخذ اسمه من نهر إيراوادي الذي يمتد من شمال لجنوب ماينمار (بورما) إلا أنه في الحقيقة دولفين محيطات، فيعيش في المياه المالحة بالقرب من السواحل ومصبات الأنهار.



يشبه دولفين إيراوادي للوهلة الأولى الحوت الأبيض فيتميز برأس كبيرة مستديرة وفمه ليس بارزاً كالمنقار كأغلب أنواع الدلافين، أما الزعنفة الظهرية فتوجد في الثلث الأخير من ظهره وهي صغيرة الحجم وقصيرة وبالكاد تظهر من جسده:



يملك دولفين إيراوادي زعانف طويلة وعريضة، ويتميز بألوان فاتحة عادةً وإن كان يغلب عليه اللون الأبيض في الجزء السفلي.



أما عن الغذاء فعادةً ما يأكل دولفين إيراوادي الأسماك الصغيرة وبيض الأسماك وبعض أنواع القشريات، وتبلغ سرعته حوالي 20-25 كيلومتر في الساعة (بطيء نسبياً).





يستخدم دولفين إيراوادي (كأغلب أنواع الدلافين) نظام اتصال فائق التطور فيتخاطب مع باقي أفراد مجموعته بترددات صوتية تبلغ 60 كيلوهرتز، ويعيش عادةً في مجموعات صغيرة بها أقل من 6 دلافين، وإن كانت قد شوهدت عدة مجموعات كبيرة منه معاً.



الغريب أن هذه الدلافين من الذكاء لدرجة أنها تعقد صفقات مع الصيادين المحليين في تلك المناطق، فعند إشارتهم تقوم هذه الدلافين بدفع الأسماك لشباك الصيادين، وتحصل في المقابل على بعض منها!!





لم يجري إحصاء دقيق لأعداد دولفين إيراوادي حتى الآن في الطبيعة، لكن ما تم تأكيد رصده حتى الآن هو 7,000 دولفين منها 5,800 قبالة سواحل بنجلاديش. وهذه خريطة بالأماكن التي يتواجد فيها:





تخضع هذه الدلافين للحماية الدولية ويقوم المجتمع الدولي ومنظمات حماية البيئة بالضغط على حكومات دول شرق آسيا لوضع تشريعات تجرم المتاجرة في هذه الدلافين، لكن مع ذلك لوحظ انخفاض أعداد هذه الدلافين عبر السنوات الماضية.



أجمل فراشات العالم

غزة - موقع حكايات





























بعد وفاة زوجها...غوريلا تصاحب أرنباً

غزة - موقع حكايات

تجمع علاقة فريدة وغريبة بين غوريلا شارفت على الخمسين من العمر مع أرنب صغير يشاركها مكان سكنها في حديقة حيوانات في ولاية بنسلفانيا الأمريكية. وذكرت صحيفة (إيري تايمز نيوز) أن المسؤولين عن حديقة الحيوانات في مدينة إيري أدخلوا الأرنب باندا إلى المكان الذي تسكن فيه الغوريلا سامنثا (47 عاماً) في الحديقة.



وقالوا: إن سامنثا كانت تشعر بالوحدة لأنها بدون رفيق منذ وفاة الغوريلا الذكر رودي الذي كان يقيم معها عام 2005، وهي باتت متقدمة في السن وضعيفة الصحة ولا يمكن وضعها مع غوريلا آخر، لذا حاولوا أن يرفهوا عنها من خلال الأرنب باندا.



وقالوا إن باندا صغير وآمن لا يشكل خطراً على سامنثا وبإمكانها النظر إليه ولمسه كي لا تشعر بالوحدة.



وقالت مديرة حديقة الحيوانات سيندي كرايدر إن الغوريلا والأرنب اتفقا بسرعة، وهي تداعبه وتشاركه طعامها.







هل سمعت عن دولفين إيراوادي من قبل؟ : تعرف على الدولفين الذي لا يشبه أي دولفين آخر

غزة - موقع حكايات

قد يصعب تصديق أن هذا الكائن الغريب دولفين (مقارنة بالشكل الذي نألفه للدلافين) لكنه في الحقيقة أحد أنواع الدلافين التي تعرف باسم دولفين إيراوادي، وهو نوع مدهش يعيش في تجمعات منعزلة جنوب شرق آسيا.



اليوم سنلقي نظرة خاطفة على هذا النوع لنتعرف على دولفين لا يشبه أي دولفين آخر:



يصل طول دولفين إيراوادي إلى 2.3 متر ووزنه إلى 130 كيلوجرام، بينما يكون طوله عند الولادة 1 متر ووزنه 10 كيلوجرامات فقط، ويبلغ متوسط عمره 30 عاماً.



وعلى الرغم من أنه أخذ اسمه من نهر إيراوادي الذي يمتد من شمال لجنوب ماينمار (بورما) إلا أنه في الحقيقة دولفين محيطات، فيعيش في المياه المالحة بالقرب من السواحل ومصبات الأنهار.



يشبه دولفين إيراوادي للوهلة الأولىالحوت الأبيض



فيتميز برأس كبيرة مستديرة وفمه ليس بارزاً كالمنقار كأغلب أنواع الدلافين، أما الزعنفة الظهرية فتوجد في الثلث الأخير من ظهره وهي صغيرة الحجم وقصيرة وبالكاد تظهر من جسده:





يملك دولفين إيراوادي زعانف طويلة وعريضة، ويتميز بألوان فاتحة عادةً وإن كان يغلب عليه اللون الأبيض في الجزء السفلي.



أما عن الغذاء فعادةً ما يأكل دولفين إيراوادي الأسماك الصغيرة وبيض الأسماك وبعض أنواع القشريات، وتبلغ سرعته حوالي 20-25 كيلومتر في الساعة (بطيء نسبياً).



يستخدم دولفين إيراوادي (كأغلب أنواع الدلافين) نظام اتصال فائق التطور فيتخاطب مع باقي أفراد مجموعته بترددات صوتية تبلغ 60 كيلوهرتز، ويعيش عادةً في مجموعات صغيرة بها أقل من 6 دلافين، وإن كانت قد شوهدت عدة مجموعات كبيرة منه معاً.



الغريب أن هذه الدلافين من الذكاء لدرجة أنها تعقد صفقات مع الصيادين المحليين في تلك المناطق، فعند إشارتهم تقوم هذه الدلافين بدفع الأسماك لشباك الصيادين، وتحصل في المقابل على بعض منها!!



لم يجري إحصاء دقيق لأعداد دولفين إيراوادي حتى الآن في الطبيعة، لكن ما تم تأكيد رصده حتى الآن هو 7,000 دولفين منها 5,800 قبالة سواحل بنجلاديش. وهذه خريطة بالأماكن التي يتواجد فيها:



تخضع هذه الدلافين للحماية الدولية ويقوم المجتمع الدولي ومنظمات حماية البيئة بالضغط على حكومات دول شرق آسيا لوضع تشريعات تجرم المتاجرة في هذه الدلافين، لكن مع ذلك لوحظ انخفاض أعداد هذه الدلافين عبر السنوات الماضية.

























كندا تزود قرودها بكمبيوترات لوحية

غزة - موقع حكايات

سيسمح تطبيق برمجية «Apps For Apes» الخاصة للقرود على الكمبيوترات اللوحية لهذه الحيوانات بمشاهدة أشرطة الفيديو والاستماع إلى الموسيقى، وحتى استخدام منظومة المؤتمر المنظم عبر الفيديو. وأعلن ديفيد زيمرمان واضع البرمجيات الخاصة في حديث لوكالة «بوستميديا نيوز» قائلا: «اننا نخطط لمد شبكة الانترنت اللاسلكية لتتمكن القرود في أنحاء مختلفة من حديقة الحيوان من مشاهدة بعضها البعض على شاشات الكمبيوتر». وأضاف «اننا نود ان تصبح هناك معلومات أكثر في متناول القرود، ونحن نرى ان نشاطا كهذا سيعود بالفائدة على التطور الذهني للقرود».



وقد أثبتت خبرة حديقة الحيوان في مدينة ميلواكي بولاية ويسكنسنس الأميركية حقيقة قدرة قرود الاورنغوتان على استخدام شاشة تعمل باللمس واطلاق برمجيات مختلفة، حيث قال يان رافرت المشرف على تربية القرود في الحديقة لوكالة «بوستميديا نيوز» «أن أنثى الاورنغوتان وولدها يحبان متابعة تصرفات الاورنغوتان الذكر الذي يعيش منفصلا عبر شاشة الحاسوب اللوحي، وهما قادران على التفريق بينه وبين القرود الأخرى بسهولة، كما يستطيعان معرفة صورتي نفسيهما على الشاشة».



هذا، ويعتقد علماء البيولوجيا أن متابعة استخدام القرود للكمبيوترات اللوحية سيسهم في فهم عملية اتخاذها للقرارات بصورة أفضل.









مصارعة الديوك تنافس شعبية كرة القدم لدى العراقيين

بغداد - موقع حكايات

يقرع الحكم الجرس إيذانا ببدء الجولة الأولى من المعركة، مثيرا انتباه مجموعة من المتفرجين الذين تتسمر أنظارهم تجاه الديكين "دقدوقة" و"صمام" وهما يتقدمان نحو وسط حلبة في غرب بغداد. ومع أول ضربة بين الديكين، يعلو الهتاف داخل البيت الحجري الصغير الذي تعلوه سقيفة من الحديد، وتتوسطه حلبة يبلغ قطرها نحو ثلاثة أمتار، تفترشها سجادة حمراء، وتحيط بها مدرجات زهرية اللون.



ويقول أحمد جبار (43 عاما) الذي يملك محلا لبيع الأدوات الصحية: "آتي إلى هنا منذ خمس سنوات، على الأقل مرة كل شهر".



ويضيف لوكالة فرانس برس: "لا أراهن بمالي، إنما أتفرج فقط.. هذه اللعبة تمتعني أكثر من أي شيء آخر، حتى من التلفاز ومن كرة القدم".



وينظر العديد من العراقيين بشغف إلى "صراع الديكة"، وخصوصا مربي الديوك الذين يتطلعون إلى الفوز بمبالغ مالية بآلاف الدولارات أحيانا من الرهانات التي تتخللها المباريات.



ورغم عدم قانونية نزالات الديكة في العراق؛ ينتشر في عموم المحافظات -وخصوصا في البصرة والموصل- العشرات من مربي الديوك التي تتميز بقوائمها الطويلة القوية والعنق الطويل.



ويتوزع أيضا في الأحياء البغدادية القديمة عدد كبير من المربين الذين يهتمون بتربية الديوك المعروفة باسم "الهراتي" الهندية والتركية ذات اللون الأسود، ويصل ثمنها إلى آلاف الدولارات، وتعتبر الأقوى بين الأنواع الأخرى.



وفي المقهى الواقع في زاوية مخفية من مراب للسيارات في غرب العاصمة، علقت ورقة بيضاء كبيرة فوق أحد المدرجات معلنة عن "قانون صراع الديكة".



وينص القانون على أن يستمر الصراع بين الديكين لساعتين، وتحديدا لثماني جولات مدة كل منها 13 دقيقة، على أن تلي كل جولة استراحة لدقيقتين.



ويعتبر خاسرا الديك الذي ينهزم في ثلاث جولات، أي الديك الذي يلتصق رأسه بالأرض أكثر من دقيقة، علما أن صاحب الديك يمكن أن يسحبه من النزال بموافقة الحكم إذا رأى أنه قد يُقتل مثلا، ويعتبر حينها منسحبا ومنهزما.



ويقول صفا أبو حسن (42 سنة) الذي يتابع صراعات الديوك منذ حوالي 20 سنة إن "أكثر معركة حماسية شاهدتها في حياتي كانت في عام 1993 بين ديكين لمسؤولين كبيرين من بغداد، وصل فيها الرهان إلى حوالي 1500 دولار".



ويوضح: "هذا صراع نطلق عليه اسم رياضة الدم التي تجمع الناس من كل المحافظات ومن كل الطبقات، وبينهم الضباط ورجال الأعمال والمسؤولون، في أجواء حماسية لا يمكن أن نختبرها مع أي رياضة أخرى"، مؤكدا أنه لا يراهن بماله، سوى في مرات قليلة.



وفيما يواصل دقدوقة وصمام انقضاض أحدهما على الآخر والهجوم عبر القفز في الهواء دون كلل، وسط صيحات عشرات المتفرجين الذين يكتظ بهم المكان شيئا فشيئا، يدق الحكم الجرس معلنا عن الاستراحة.



ويتقدم مربيا الديكين إلى وسط الحلبة، يحمل كل منهما ديكه ويرش الماء عليه، ثم ينظفه من الجروح التي قد يكون أصيب بها ويضع الماء في فمه، قبل أن يقوم بتدليك سيقانه.



دقيقتان ويعود الديكان إلى الحلبة، وبينما ينال الإنهاك منهما جولة بعد جولة، ويفترش ريشهما أرض السجادة؛ يصيح أحد المشرفين على الصراع طالبا، ممن يرغب، بأن يراهن بأمواله على دقدوقة أو صمام.



ويفوز المراهن بمبلغ مماثل لراهنه إذا انتصر الديك الذي وضع أمواله عليه.



وتتراوح المراهنات بين ثلاث دولارات ومئات الدولارات، علما أن هذه الصراعات تنظم يوميا من الساعة الخامسة بعد الظهر (14.00 تغ) وحتى ساعة متأخرة من المساء، وتتوقف بين شهري يونيو/حزيران وأكتوبر/تشرين الأول لإراحة الديوك.



ويطلق المربون على الديوك أسماء من يحبون، ويدافعون عنها بشراسة حتى قد ينجم عنها خسارة أصدقاء كما أنهم لا يتوانون عن توبيخ من يتعرض لها بشدة.



ويكرس هؤلاء معظم أوقاتهم لتربيتها وتدريبها بشكل مكثف والعناية بها وفق نظام غذائي يشمل اللحوم والبيض وقشور الفاكهة ومواد أخرى.



ويجلس علي سالم محمود (60 سنة)، مربي الديك صمام، على طرف الحلبة يدخن بلا توقف، مركزا نظره على أرض المعركة، ويقوم منافسه بالأمر ذاته ويضرب فخذه بيده بين الحين والآخر عندما يتلقى دقدوقة ضربة قوية.



ويقول محمود الذي يملك مع أقرباء له معرضا للسيارات: "أربي الديوك منذ 20 سنة، وحاليا أقوم بتربية 17 ديكا".



ويشير إلى أن "أقوى ديك ربيته ودربته كان اسمه قرداش، وقد فاز العام 2009 بسبع مباريات متتالية".



ونادرا ما يقتل الديوك خلال النزالات بحسب ما يؤكد مربوها، لكن مقتلها يثير حزنا في نفوس مدربيها نظرا للعلاقة التي تربطهم بها.



ويوضح محمود أن "الديوك قد تقتل أحيانا، ونحن نحزن عليها بالطبع لكن هذه رياضة في النهاية، وفي الرياضة فوز وخسارة".



وبعد أن يسقط دقدوقة ثلاث مرات على الأرض ويكون بذلك قد خسر ثلاث جولات، يقرع الحكم الجرس إيذانا بانتهاء الصراع، معلنا عن فوز صمام وسط تصفيق الحاضرين.



ويصرخ صفا أبو حسن مثيرا ضحكات المتفرجين والمراهنين: "يبدو أن هذا الديك تناول حبة فياجرا قبل المباراة".



علماء: القردة لديها مدير للأزمات

غزة - موقع حكايات

قال علماء من سويسرا إن قردة الشمبانزي تستعين هي الأخرى بأحد القردة المحايدين لفض النزاعات فيما بينها، وإن كان بشكل نادر.



وأشار الباحثون تحت إشراف كاريل فان شايك وكلاوديا رودولف فون رور من جامعة زيوريخ في دراستهما التي نشرت نتائجها اليوم الأربعاء في مجلة 'بلوس ون' الأميركية إلى أن إدارة النزاعات تلعب دورا كبيرا في تعايش المجموعات الحيوانية التي تعيش في مجتمع واحد. وقال الباحثون إن من المدهش أن يكتشفوا قدرة قردة الشمبانزي هي الأخرى على التوسط في حل النزاعات من أجل التوصل لحلول سلمية دون أن يعود عليها ذلك بميزة خاصة.



ورأى الباحثون أن هذه القدرة تنم عن مستوى أولي من الأخلاقيات. راقب الباحثان مجموعة من 11 قردا من فصيلة الشمبانزي في حديقة حيوانات 'غوساو' في سويسرا واقتصروا في تحليلهم على السلوك الطبيعي لهذه الحيوانات وليس السلوك المستفز من قبل العلماء.