الاثنين، 22 أكتوبر 2012

قط الحكومة البريطانية يمسك بأول فأر بعد 18 شهراً من تبنيه

غزة - موقع حكايات

نجح القط لاري في الإمساك بأول فأر بعد 18 شهراً من وجوده في مكتب رئاسة الحكومة البريطانية 10 داوننغ ستريت بمهمة اصطياد الفئران.

وقالت وكالة الأنباء البريطانية (بريس أسوسييشن)، اليوم الثلاثاء، إن فشل القط لاري في الإمساك بأي فأر خلال الأشهر الطويلة الماضية أثار شائعات أن أيامه أصبحت معدودة في داوننغ ستريت.

وأضافت أن النجاح الأخير للقط لاري قد يكون كافياً لإنقاذه بصورة مؤقتة من احتمال إنهاء خدماته بمكتب رئاسة الحكومة البريطانية.





ونسبت الوكالة إلى متحدث باسم 10 داوننغ ستريت قوله “يمكنني أن أؤكد أن القط لاري قتل فأراً هذا الصباح في عمل هو الأول من نوعه” له.

وكان داوننغ ستريت تبنى في فبراير من العام الماضي القط لاري من ملجأ الكلاب والقطط الشاردة في لندن لمكافحة الفئران والجرذان، بعد مشاهدة جرذ خارج بابه الرئيس خلال اثنتين من نشرات الأخبار التلفزيونية.

وأوردت تقارير صحافية مؤخراً أن لاري وقع في غرام قطة من حي مجاور، وتمكن مسؤولو داوننغ ستريت من تفسير أسباب إقدامه على النوم طوال فترات النهار بعد أن اكتشفوا أنه يقضي الليل مع حبه الجديد.



قط الحكومة البريطانية يمسك بأول فأر بعد 18 شهراً من تبنيه

غزة - موقع حكايات

نجح القط لاري في الإمساك بأول فأر بعد 18 شهراً من وجوده في مكتب رئاسة الحكومة البريطانية 10 داوننغ ستريت بمهمة اصطياد الفئران. وقالت وكالة الأنباء البريطانية (بريس أسوسييشن)، اليوم الثلاثاء، إن فشل القط لاري في الإمساك بأي فأر خلال الأشهر الطويلة الماضية أثار شائعات أن أيامه أصبحت معدودة في داوننغ ستريت.



وأضافت أن النجاح الأخير للقط لاري قد يكون كافياً لإنقاذه بصورة مؤقتة من احتمال إنهاء خدماته بمكتب رئاسة الحكومة البريطانية.



ونسبت الوكالة إلى متحدث باسم 10 داوننغ ستريت قوله "يمكنني أن أؤكد أن القط لاري قتل فأراً هذا الصباح في عمل هو الأول من نوعه" له.



وكان داوننغ ستريت تبنى في فبراير من العام الماضي القط لاري من ملجأ الكلاب والقطط الشاردة في لندن لمكافحة الفئران والجرذان، بعد مشاهدة جرذ خارج بابه الرئيس خلال اثنتين من نشرات الأخبار التلفزيونية.



وأوردت تقارير صحافية مؤخراً أن لاري وقع في غرام قطة من حي مجاور، وتمكن مسؤولو داوننغ ستريت من تفسير أسباب إقدامه على النوم طوال فترات النهار بعد أن اكتشفوا أنه يقضي الليل مع حبه الجديد.









نمــل الصحــراء يستشعـر مكـان الغـذاء الجيــد

غزة - موقع حكايات



قال علماء من ألمانيا إن نمل الصحراء يمتلك قدرة على معرفة الأماكن الغنية بالغذاء وأن بحثه عن غذائه يكون بشكل هادف.



وبحسب ماذكره الباحثون تحت إشراف البروفيسور هارالد فولف من جامعة أولم الألمانية في دراستهم في مجلة "جورنال اوف اكسبريمنتال بايولوجي" فإن النمل يحرص على ألا يضيع الكثير من الوقت في بحثه عن الطعام "فكلما قصرت مدة بعده عن مسكنه كلما كان ذلك أفضل".



وبرر الباحثون ذلك بوجود أعداء متربصين بالنمل خارج عشه وبارتفاع درجة الحرارة في الصحراء بشكل يمثل خطورة على حياة النمل وهو ما يجعله يرشد جهده وسعيه للعثور على الغذاء من خلال قصد الأماكن التي تبين له في السابق أنها غنية بالغذاء وذلك بدلا من التجول في مساحة واسعة من الأرض.



وأوضح الباحثون أن هناك سؤالين حاسمين في عملية بحث النمل عن طعامه أولهما: هل لا يزال هناك طعام في المكان الذي جلب منه النمل غذاء أمس؟ وإذا كانت الإجابة بالنفي، فما مدى احتمال وجود طعام في مكان آخر قريب؟



وجه الباحثون خلال تجاربهم نمل صحراء من فصيلة "كاتاجليفس فورتيس" من عشه إلى مكان وضعوا فيه أحيانا الكثير وأحيانا القليل من بقايا الكعك وأحيانا أخرى لم يضعوا شيئا.



وتمت التجربة الخاصة بالكثير من بقايا الكعك بشكلين، فمرة وضع الباحثون هذه البقايا على شكل كوم و مرة أخرى نثروها في مساحة واسعة.



تبين للباحثين أنه كلما كانت الكمية التي عثر عليها النمل أكبر، كلما ركز خلال بحثه في المرة التالية على نفس الموضع الذي عثر فيه على كوم من بقايا الكعك وأنه كلما قلت الكمية التي عثر عليها، كلما اتسعت المساحة التي مسحها النمل بحثا عن هذه البقايا "ولكن النمل لا يستطيع العد..



فإذا كان هناك على سبيل المثال 25 جزء من فتات الكعك موضوعة في كومة فوق بعضها البعض فإن النمل يعتقد أن الكمية كبيرة ويعطي هذا الموضع اهتماما أكبر من موضع آخر نثرت فيه هذه الأجزاء".



محمــد ليبيـا





سمكـة الشمـس ومعلومـات مدهشـة عنهــا.!!

غزة - موقع حكايات



هل سمعتم بها : سمكة الشمس ومعلومات مدهشة عنها



قبل اعوام كان صياد في غزة في فلسطين على موعد مع سمكة الشمس التي سميت بهذا الاسم لانها تكون ملقاة على سطح الماء كانها تتشمس , فرحه الصياد لم تدم طويلا حيث انه بعد ان احضرها للشاطيء ومنى نفسه بالخير الوفير تم اعلامه انها غير صالحه للاكل لان لحمها يحتوي على الكثير من السموم.



تعيش هذه السمكه في اغلب محيطات العالم وتنمو لتصبح اكبر سمكة عظمية وتتضخم لتحطم ارقام كتاب جينس حيث قيست بعض الانواع منها الى 5 متر لعرض الجسم اما طوله فيصل الى 6 متر ونصف المتر ويصل وزنها الى اكثر من 1500 كغم



كل شيء فيها هائل حتى جلدها السميك الذي لا يؤثر فيه سم قناديل البحر الذي يعتبر وجبتها المفضلة.



اما حين تتكاثر فعليك ان تتخيل ثلاث مائه مليون بيضة توضع مرة واحدة ويتم تلقيحها لا يعرف عنها للان الكثير حيث تعتبر من اسماك الاعماق لكن يبقى الشيء الوحيد الاكيد انها ضخمة بكل معنى الكلمة .



سمكة شمس المحيط تعرف ايضا باسم مولا مولا او خفاقة البيض تعتبر من أكبر الأسماك العظمية حجما حيث يمكن أن يصل وزنها إلى حوالى 1000كجم . وهذا النوع من الأسماك يعيش فى المياه الإستوائية والمعتدلة



السمكة تبدو للوهلة الأولى كأن نصفها الخلفي مفقود لعدم امتلاكها الزعنفة الذيلية، ويميل جلدها إلى اللون البني بينما قد يصل سمكه يصل إلى( 15 ) سنتيمترا، وتمتاز السمكة بأن زعانفها الصدرية صغيرة و دائرية، و فمها صغير صعب الإغلاق،و عيونها صغيرة مقارنة بحجم جسمها، و أسنانها ملتحمة لتكوِن ما يشبه المنقار.تتغذى على كائنات بحرية أخرى، مثل: الأسماك، و القشريات، و اللافقاريات الكبيرة نسبياً. والجدير بالذكر أن سمكة “اشمس المحيط ” تتواجد في معظم بحار العالم و هي غير مؤذية للإنسان، كما أنها لا تؤكل, لأن لحمها قد يحتوي سموماً، و تعتبر من الأعداء الرئيسة لقناديل البحر بسبب جلدها السميك الذي لا تؤذيه لسعات القناديل البحرية، على الرغم من أنها قد تتغذى على كائنات بحرية أخرى، مثل: الأسماك، و القشريات، و اللافقاريات الكبيرة نسبياً.



محـمـ ليبيـاــــد















الببغـــــاء المخملــــــي

غزة - موقع حكايات
























محمـ ليبيـاـــــد





ذهب لقضاء حاجته فعضّ تمساح مؤخرته

غزة - موقع حكايات

لبى عامل بناء في ماليزيا نداء الطبيعة وتوجه إلى ضفة أحد الأنهار لقضاء حاجته حيث كان بانتظاره تمساح عضه في مؤخرته وظهره وكاد يقتله لو لم ينجح بلكمه في الوقت المناسب.

وأفادت صحيفة “بورنيو بوست” الماليزية ان العامل الاندونيسي (32 سنة) الذي عرف عنه باسم “باي” كان قد أنهى عمله في مدينة بورنيو وتوجه إلى ضفة نهر قريب لقضاء حاجته بعدما شعر بآلام في معدته. ونقلت عن الرجل قوله إنه لم يكد يجلس لقضاء حاجته حتى خرج له تمساح طوله متران من المياه عضه في مؤخرته وظهره. وأوضح انه فوجئ بالتمساح لكنه سارع إلى الرد وأخذ يلكمه على رأسه إلى أن عاد إلى النهر. وعاد “باي” إلى ورشة العمل وأبلغ زملاءه بما حصل فنقلوه إلى مستشفى مجاور حيث أخضع للعلاج.



التقط صورا للدب.. فقتله بعد 8 دقائق

غزة - موقع حكايات

قتل دب بني متسلق جبال في أحد المتنزهات الأميركية الطبيعية، بعد دقائق قليلة من التقاط الضحية صورا للدب.



وكان متسلق الجبال وحيدا عندما كان يسير بمحاذاة نهر تالكوت مساء الجمعة عندما هاجمة الدب البني {غرزلي}.



وقال المسؤولون إن ثلاثة من متسلقي الجبال شاهدوا حقيبة الظهر الخاصة بالمتسلق القتيل طافية في النهر، ثم شاهدوا ملابس ممزقة مغطاة بالدماء، فسارعوا إلى إبلاغ المسؤولين في متنزه {دينالي القومي} في ولاية ألاسكا.



وقال المسؤولون إن هذا الحادث هو الأول من نوعه في تاريخ المتنزه، كما أفاد موقع {سكاي نيوز}.



وتمكن العاملون في المتنزه من استعادة الكاميرا الخاصة بالمتسلق القتيل، وتبين لهم أنه كان قد التقط صورا للدب قبل مقتله بنحو 8 دقائق.



وأظهرت الصور أن الضحية كان يسير على مسافة 50 قدما من الدب، وهي مسافة تقل كثيرا عن المسافة المحددة للاقتراب من الدب بحسب قواعد المتنزه.



وقال المشرف على المتنزه بول أندرسون، إن الدب كان يرعى على ما يبدو ولم يكن يتصرف بعدائية قبل اعتدائه على المتسلق.



وأكد المحققون أن القتيل تلقى تعليمات وتدريبات على السلامة، وأنه كان يدرك لقوانين وقواعد المتنزه، بما فيها مسألة الاقتراب من الدببة.



وعثر على محفظة قرب موقع الحادثة ووجدت فيها هوية القتيل، وتم إبلاغ ذويه، حسبما أفاد المسؤولون.



هل سمعت عن الحمامة الزرقاء من قبل ؟!!

غزة - موقع حكايات



أن أكبر حمامة في العالم هي حمامة تدعى ب "فكتوريا المتوجة" حيث يعلو رأسها تاج من الريش "" ... سبحان الله



ليست حمامةً بالشكل التقليدي الذي نعرفه للحمام بل تبدو أقرب لكائن خيالي من قصص ألف ليلة وليلة:



إنها الحمامة الزرقاء المتوّجة التي تحمل اسماً على مسمى، فتتميز هذه الحمامة بلون أزرق مدهش بتدرجات مختلفة، ويوجد ريش على شكل تاج أعلى رأسها وكأنها ملكة متوجة!!



تعيش الحمامة الزرقاء المتوّجة في مكان واحد فقط في العالم هو غابات الأراضي المنخفضة في جزيرة نيو غينيا جنوب غرب المحيط الهادي وهي أحد الأنواع المهددة بالانقراض. وتُعد الحمامة الزرقاء المتوجة أكبر أنواع الحمام حيث يقارب حجمها حجم الديك الرومي، ويصل طولها إلى 70 سم ووزنها 2 كيلوجرام



يصعب التفريق بين الذكر والأنثى في هذا النوع بسبب تشابه الشكل الخارجي للاثنين، لكن الذكر عادةً ما يكون أكبر بقليل من الأنثى. وتلاحظون تميز الحمامة الزرقاء المتوجة بريش أزرق داكن حول عيونها يعطيها شكلاً بديعاً ! :



ولهذه العائلة من الحمام عدة أنواع كالحمامة الزرقاء المتوجة التي شاهدتم صورها بالأعلى والتي تعرف باسم الحمامة المتوجة الغربية Western Crowned Pigeon، ويوجد نوع آخر هو الحمامة المتوجة الجنوبية التي تشبهها كثيراً لكن بريش أحمر داكن في منطقة الصدر


محمـــــــــــــد ليبيــــــــا







بالصور..غزال ينجو بـ "قفزة الحياة العملاقة" من أنياب تمساح عملاق

غزة - موقع حكايات

بـ "قفزة الحياة العملاقة" نجا غزال صغير أثناء عبوره نهر "مارا" بكينيا، من أنياب تمساح عملاق يبلغ طوله 5 أمتار ووزنه طناً، حتى وصفته صحيفة "الديلي ميل" بأنه كان محظوظاً، لأنه نجا من أنياب هذا الوحش القاتل.



وقالت الصحيفة: ربما يطلق عليها البعض شجاعة، وآخرون يمكن أن يسموها رغبة في الموت، لكن ما دار في رأس هذا الغزال الصغير قبل أن يقفز قفزته العملاقة، فوق أنياب التمساح لا يعلمه أحد.



وحسب الصحيفة: فإن هذا المشهد المذهل وقع على ضفاف نهر "مارا" بمنطقة "ماساي مارا" في كينيا، حين كان قطيعٌ من الغزلان يحاول عبور النهر، بينما على سطح الماء يقبع 12 من التماسيح الضخمة.



وأضافت الصحيفة: لقد كانت فرصة الغزال في النجاة ضعيفة، خصوصاً في مواجهة تمساح طوله نحو 5 أمتار ويصل وزنه إلى طن، لكن الغزال الصغير فعلها وقفز عابراً النهر.



وقالت الصحيفة: إن الزوجين جوناثان وأنجيلا سكوت التقطا أحداث الواقعة على الكاميرا حين كانا يقومان بتصوير قطيع الغزلان، الذي قرر عبور النهر، بينما كانت التماسيح قابعة.



ونقلت الصحيفة عن جوناثان سكوت "إن التماسيح تقبع دائماً في المياه الضحلة انتظاراً لعبور الحيوانات، ولا تتحرك التماسيح لاصطياد الغزلان أثناء قيامها بالشرب من مياه النهر، بسبب سرعة الغزال في الهروب، لكنها تفضل اصطيادها أثناء عبورها النهر، وهو ما حدث في هذه الحالة".



وأضاف سكوت "إن الموقع الذي عبر من خلاله الغزال صعب جداً، فالضفة الأخرى من النهر تمتد لنحو 6 أمتار، يمكن أن تستمر عليها مطاردة التمساح، قبل أن يجد الغزال مخرجاً".



وعن الواقعة يقول سكوت "إنه موقف حياة أو موت، هذه المواقف تحدث بسرعة في الحياة البرية، وعلينا كمصورين أن نتوقع تطور الموقف ونوجه الكاميرا".















أغلى قهوة في العالم مصنوعه من روث حيوان نادر

غزة - موقع حكايات


هل تعلم أن اغلى انواع القهوة اسمه كوبي لواك يصدر الى العالم من اندونيسيا هذه القهوة تعد نادرة وباهظة الثمن وذلك بفضل الطعم والرائحة الفريدين المميزين لها



هذه القهوة لا تقطف من الأشجار ولكن تخرج من معدة حيوان صغير شبيه للقط وأبن عرس ... (يستخرج البن من فضلاته وأقذاره)



هذا الحيوان ثديي ومتسلق للأشجار يعدونه لآكل للحوم والنباتات معاً، فهو يتغذى على أنواع من الفاكهة مثل المانجو والحشرات الصغيرة





نملة "وعاء العسل" المضحية

غزة - موقع حكايات



يدعى هذا النوع من النمل "نمل العسل" أو "نمل وعاء العسل" (Honeypot Ants)، كونها تخزن العسل في معدتها لتغذي به غيرها من النمل خلال موسم الصيف والجفاف.

يعيش نمل العسل في الصحاري القاحلة والجافة، وتعتبر مصدر غذاء لغيرها من النمل ولبعض الحيوانات الصحراوية الأخرى بل وحتى البشر إذ يتناولها السكان الأصليون في أستراليا مثل الحلوى.



بعد هطول الأمطار، تتجمع كمية كبيرة من الرحيق على النباتات السريعة الزوال، وفي ظل الظروف المعيشية القاسية في الصحراء تخزن النمل العسل عن طريق إطعام مجموعة من العاملات المتطوعات بالرحيق حتى تتضخم بطونها ويصبح حجمها في بعض الأحيان بحجم حبة العنب.



وفي كل غرفة من غرف الخلية يوجد حوالي 25 إلى 30 نملة ملتصقات بواسطة سيقانهن بسقف الغرفة في وضع مقلوب، ولو تعرضت إحداهن للسقوط تسارع العاملات الأخريات إلى إلصاقها من جديد.



وفي موسم الجفاف أو الشتاء تقوم باقي النملات بزيادة هذه المخازن الحية لأخذ احتياجاتها اليومية من السكر، إذ تلصق النملة الجائعة فمها بفم النملة المنتفخة وعندئذ تقوم الأخيرة بتقليص بطنها لإخراج قطرة واحدة الى فم أختها.



ويضحي "نمل العسل" كثيرا من أجل تخزين الغذاء لغيره إذ أن المحلول السكري الذي تحمله كل نملة أثقل بثماني مرات من وزنها،فضلا عن بقائها ملتصقة وبالمقلوب لمدة طويلة جدا.



ولهذا النوع من النمل قيمة وأهمية كبيرة إلى درجة أن مستعمرات النمل المنافسة تحاول في كثير من الأحيان خطفها.














الجوليان البرقش

غزة - موقع حكايات

طيور البرقش Gouldian الذكور الصغيرة والطيور الملونة متعددة مع راس أسود أو أحمر ، البنفسج الصدور والبطون الصفراء. الإناث وصغار الطيور هي الخضراء في الغالب. تم العثور على طيور البرقش في قطعان صغيرة أو كبيرة ، في كثير من الأحيان مع الأنواع الأخرى

تعيش طيور البرقش في الاماكن المجوفة في أشجار اللبان الأبيض ، وتتغذى على الحشائش والبذور ، التي تعتمد على الأعشاب المعمرة خلال موسم الأمطار في والحشائش السنوية لبقية العام. الطيور ألاكثر شيوعا في جميع أنحاء شمال استراليا



حيوان الرتم

غزة - موقع حكايات



الأسم:-

الرتم بالعربي وبالإنجليزي (common genet).



وصف له:-

هو من فصيلة القطط البريه وهو شبيه بحيوان النمس أو إبن عرس المعروف يأتي بلون أبيض على بني فااااتح ومنقط بالأسود ويأتي بذيل مخطط أبيض على أسود ومتوسط طول جسمه 103 سم ومتوسط طول الذيل 42 سم ومتوسط الوزن 2ر1 كغم.



أماكن تواجده:-

حيوان الرتم إفريقي الأصل ويتواجد في إفريقيا وأوروبا ويتواجد في جنوب غرب المملكه العربيه السعوديه وشوهد أكثر من مره في منطقة كياد في تهامه وبعض المناطق الأخرى الواقعه في سهل تهامه وهو نادر الوجود في المملكه العربيه السعوديه.



السلوك:-

ينشط ليلاً وهو خجول جداً لذلك يتجنب البشر ويهرب من أماكن تواجدهم وأيضاً يحاول الإبتعاد عن مناطق منافسيه الوشق والقط البري ويفضل العيش في الأماكن المستويه كثيفة الأشجار وهو حيوان إنفرادي وسهل التدريب خاصةً إذا تم تدريبه من الصغر ويمكن تعويده على قضاء حاجته في مكان محدد وهو وفي جداً لصاحبه إذا تدرب.



الغذاء:-

يتغذى على لحوم الحيوانات الصغيره والطيور بأنواعها.



كـــــل عـــــــام وانتم بخيــــــــــــر

محمـــــــــــــد ليبيــــــــا



سمك البيرانا المتوحش

غزة - موقع حكايات



ينتميالبيراناإلى عائلة السيراسالمنا، التي تتضمن أيضًا أسماكًا آكلة للأعشاب قريبة لها من نفس العائلة تدعى بالباكو. في التقاليد، هناك 4 أنواع فقط يعتبر أنها حقًا تنتمي إلى عائلة البيرانا، وهي بريستوبريكون، بيجوسينتروس، بيجوبريستيس وسيراسالموس، نظرًا إلى أسنانها الحادة.تعيش أسماكالبيرانافي نهرالامازون،الاورينوكو، أنهاروغويانا،نهربارنا،ونهر سان فرنسيسكو، بعض أنواع البيرانا تعيش في مجالات تضاريسية واسعة، وهي تبرز في أكثر من الأنهار المذكورة سابقًا، أما البقية فهي تبرز بشكل محدود.



عادةً مايكون طول أسماكالبيرانامن 15 إلى 25 سانتيمتر طولاً، بالرغم من أن بعض البحارين وجدوا أسماكًا يصل طولها إلى 43 سانتيمتر طولاً. يتم التعرف على السيراسالموس، البريستوبريكون، البيجوسينتروس والبيجوبريستيس بسهولة بسبب أسنانها البارزة، أسماك البيرانا عادةً ماتملك صفًا وحيدًا من الأسنان الحادة في كل فكّ، وهي متقاربة ومترابطة، وهذا يفسر سرعة هذه الأسماك في التقطيع.



إن أسماكالبيرانالها نهم شديد في أكل اللحوم.. لذلك فهي تقضي على أي كائن حي بمجرد تواجده في منطقتها وتكون هذه السمكه متنقله باستمرار في مجموعات كبيره ولاتحافظ على مكان واحد لها.وتقضي أسماكالبيرانامعظم وقتها في الصيد، وهي ذات شهية كبيره للطعام، وتعتمد أسماكالبيرانافي الصيد على أساليب وتكتيكات مثل : السرعه والمفاجأة عندما تقوم بالصيد.وعلى الرغم من أنها تقوم برحلة الصيد في جماعات إلا أنها عندما تهجم فريستها تكون كل سمكة مسؤوله عن صيد فريسه منفصله. وتمتاز هذه الأسماك بحاسة شم رائعه بل إن وجود دم في الماء يجعل هذه السمكه في حالة هيجان أشبه بالجنون.



كما أنها تحس بأية ذبذبه غير مألوفه في الماء من حولها، وهذا يعني أن أي حركه في الماء تؤدي إلى جذب أسماك البيرانا الضاريه إلى موقعها مباشرة في مجموعات كبيره وباستطاعه اسماكالبيراناأن تبتلع السمكه الصغيره كلها دفعه واحده.

موسم التبييض لها من شهر مارس إلى شهر أغسطس، وهي تضع عدة آلاف من البيض في وقت واحد، وفترة التفقيس ما بين 10 إلى 15 يوما اعتمادا إلى حرارة ماءالبحر المتواجده فيها.



وأما في حالة الأسماك الكبيرة فهي تقوم بمهاجمتها عن طريق قطع وتمزيق القطع الكبيرة منها ولا سيما اللحوم وتبتلع تلك القطع بأقصى سرعة ممكنه لتستعد للقيام بالنهشة التاليه. وفي المياه الطينيه أو في الاوقات التي يندر فيها الطعام يكون أي حيوان يدخل الماء لأجل الشراب معرضا للافتراس بواسطة هذه الأسماك.



تعتبر أسماكالبيرانامصدر إزعاج للصيادين فهي تمزق لهم شباك الصيد لتفتحه وتهرب أو تقوم بالهجوم على الأسماك الأخرى في نفس الشبكه مما يجعل صيدها في الشبكه مزعجا للغايه.



خطر هذه السمكة يكمن في فكها السفلي وهو مصدر قوتها الذي يتصل بأسنان حاده تشبه الشفرة وهنا الخطر لأنالبيراناتقطع قطع من هنا ان كنت تملكالبيرانافى حوض للزينه عليك الحذر بحيث أي خطأ تفقد به (أصبع) لذا يستوجب الحذر في الأطعام والتنظيف.



وأشير إلى أنالبيرانالا يقتصر خطورتها على السمك وحده بل أيضاً هي عدو للبشر وتشير الأحصائيات إلى أنه في البرازيل تحدث ما يقارب 40 حالة أسبوعياً من الأصابات نتيجة هجوم البيرانا.



لذا أستوجب هذا الأمر على الحكومة البرازيلية أن تضع أشباك وأشارات تحمي وتحذر الناس من هذه السمكة وتفصل أماكن السباحة عنها وهنا تتضح الصورة في حظر ومنع تداول هذه السمكة دولياً فعملية أستيراد هذه السمكة في دوله الأردن مثلاً ممنوع ومحظور والفكرة كما يقول أحد تجار السمك أن الخوف لا يقتصر على البشر فقط وأنما من اقدام البعض على الرمي بهذه الأسماك في أحد الأنهار أو السدود والنتيجة هي التكاثر والضرر.















الطاووس الابيض

غزة - موقع حكايات



قد ظل هذ الطائر الجميل يربى بالاسر لفترة طويله جدا مما ادى الى التهجين و حدوث تغيرات كثيرة فى شكلها و احجامها و حدوث طفرات بها و بسبب ذلك ظهر الطاووس الابيض الهندى عند تواجده بالحياه البريه



يعتبر ذات قيمه عاليه و مفيد جدا بموطنة حيث يتغذى على صغار الكوبرا كما انه يقوم بالصراخ بصوت مثل البكاء العالى الحزين خاصتا قبل هطول الامطار





معلومات مميزة عن الكلاب

غزة - موقع حكايات



* هل تعلم ان الكلب يشعر بقدوم الزلازل والعواصف قبل حدوثها..!



* هل تعلم ان الكلب ممكن أي يتعرض لحروق الشمس مثلنا..!



* هل تعلم ان الكلب ينظم نومه حسب اذا لديه عمل او نشاط يعمله وينام باقي الوقت..



* هل تعلم ان الشوكولاته مضره وسامه للكلب ولو قطعه صغيره لدرجه ممكن تسبب الوفاه !



* هل تعلم انه لا يستحب ان يعطى الحليب لللكلب البـالغ .. الا في حالة الانثى الحامل مثلاً..



* هل تعلم ان عظام الطيور او الدجاج تضر الكلب وممكن تؤدي لجرح او تقطيع المعده والامعاء أو للوفاه !



لان الكلب يقوم بتكسير العظم واحتمال كبير ان يتكسر بزوايا حاده ويضره عند ابتلاعه..



"فيجب" ازالة العظم اولاً..



* هل تعلم ان الكلب ليس اعمى الوان كما يقال .. ولكن لايرى الالوان بوضوح كما نراها نحن,



بل يرا الاوان كالالوان الموجوده قي الشفق مثل الاصفر والاصفر المخضر و الخ....



* هل تعلم ان فروة وشعر الكلب.. تدفئه في البرد.. وتساعد على تبريده في الحر..



* هل تعلم ان الكلب يبرد جسمه باخراج لسانه (يلهث) ..لانه لا يعرق مثلنا



وان غدد التعرق توجد في باطن اقدامه !



* هل تعلم ان عدد اسنان الكلب 24



* هل تعلم ان حاسة الشم للكلب اقوى بـ مليون مره من حاسة الشم للانسان !



* هل تعلم ان عدد نبضات القلب العاديه للكلب 70 – 120 مره في الدقيقه,



بينما هي 70 – 80 نبضه في الدقيقه للانسان



وكلما كبر حجم الحيوان كلما قلت سرعة نبضاته مثلاً : نبضات قلب الفيل ( 25 – 40 )



بينما عدد نبضات قلب الهمستر ( 300 – 600 ) مره في الدقيقه !



* هل تعلم ان معدل سرهة الكلب( 19) ميل في الساعه ..



وقد تصل الى ضعف هذا هذه السرعه !! ( 44 ) ميل في الساعه لدى كلب الـ

Greyhounds



* هل تعلم ان معدل التنفس الطبيعي للكلب في حالة الراحه هو 18 – 34 نفس في الدقيقه..



* هل تعلم ان الكلب الذي يحرك ذيله بمستوى غير مرتفع هو يريد التقرب والتودد اليك والخضوع ..



* هل تعلم ان اصغر كلب هو

(Chihuahua)



* هل تعلم ان اطول واكبر كلب هو

(Irish Wolfhound)

وايضاً

(Great Dane)





* هل تعلم ان اثقل وزن واكبر حجم كلب هو

(Saint Bernard)



ممكن ان يصل وزن الذكر 170-200 باوند أو اكثر

وايضاً(English mastiff)



الذي سجل الرقم القياسي في الطول والوزن في عام 1989 الذي بلغ وزنه 343 باوند ,كما بلغ طوله من الانف الى الذيل 8 اقدام و3 انش.



* هل تعلم ان اسرع كلب هو

(Greyhounds)



الذي تبلغ سرعته 44 ميل في الساعه



* هل تعلم ان معدل عمر الكلب حسب فصيلته يتراوح بين 8 – 15 سنهبينما اكبر عمر وصل اليه كلب هو عمر 29 سنه و5 شهور وهو كلب الـAustralian cattle-dog



* هل تعلم ان الطبيب البيطري يفضل عمل عملية عدم الانجاب للانثى والذكرSpaying & neuteringفي عمر الستة اشهر



ويفضل عمل العمليه للانثى قبل بلوغها لدورة الشبق او التزاوج للوقايه من السرطان( طبعاً هذا في حال كنتم لاترغبونها ان تحمل وتلد )



* هل تعلم ان الكلب يستخدم للحراسه والصيد والكشف على الاسلحه والمخدرات والالغام وقيادة العميانومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصه وايجاد الجثث من تحت الانقاض ومعرفة اماكن المجرمين وملاحقة اثرهمسواء بشم الارض اوحتى الهواء وغيره الكثير من الامور المهمه .



تستخدم الكلاب لقياده العميان ومساعدتهم على السير وعبور الشارع حيث تكون مدربه وملمهبقوانين السير واشارات المرور.



* هل تعلم ان الكلاب تتواصل من مسافات بعيده وتسمع اصوات لا نستطيع نحن ان نسمعها.



* هل تعلم ان الكلب صديق وفي للانسان وممكن ان يحبه لدرجة الغيره !



محمـــــــــــــد ليبيــــــــا





ثوار حمص: القطة «أميسا» بخير أجرينا لها عملية وهي في نقاهة

غزة - موقع حكايات

بعد الاهتمام العالمي غير المسبوق الذي حظيته، طمأن ثوار حمص المنظمات المدافعة عن حقوق الحيوان والهيئات الدولية على صحة القطة التي كانت اصيبت بشظايا قوات النظام السوري. وقد اطلقوا ا عليها اسم «أميسا»، وهو الاسم القديم لحمص.



ونقل موقع «زمان الوصل» المعارض عن ناشط من مدينة حمص قوله «القطة «أميسا» بخير اطمئن أيها العالم.. أجرينا لها عملية، وقدمنا لها العلاج، وهي الآن تقضي نقاهتها بهدوء إلا من قصف النظام على حمص القديمة». السؤال العالمي عن «أميسا» فاجأ الناشطين بعد أن شهدوا الاهتمام الكبير بها من قبل المنظمات الحقوقية والإعلام الغربي غير المسبوق، حيث أكد الناشطون بأنهم تلقوا العديد من الاتصالات من ثلاث جهات حقوقية على الأقل يعرضون تبني القطة وعلاجها والاهتمام بها، بعد أن استقرت حالتها الصحية. وتزامن الاهتمام العالمي بـ «أميسا» مع قصف النظام لمربع سكني كامل في اعزاز بحلب، وقتل 30 مواطنا بينهم أطفال ونساء، ولم يحظوا بما حظيت به «أميسا»، ناهيك عن استشهاد أكثر من 150 شخصا يوميا وارتفاع عدد شهداء الثورة السورية إلى 24 ألفا بحسب تقارير حقوقية.



وبحسب مراسل «زمان الوصل» عولجت القطة بمكان معقم قرب مشفى ميداني بحمص القديمة، وأجريت لها عملية جراحية بعد الاستعانة ببعض المواد الطبية المخصصة لمعالجة ضحايا القصف كـ (المخدر) رغم انها نادرة وقليلة بسبب الحصار الذي تفرضه القوات النظامية على المدينة ومنعها من دخول الامدادات الطبية.



يذكر أن القطة التي صورها موقع «عدسة شاب حمصي» مصابة بطلق ناري بظهرها ادى الى شللها، أثارت ردود فعل متواترة تطالب بعلاجها خصوصا من قبل اشخاص ينتسبون لمنظمات متخصصة بالدفاع عن حقوق الحيوان. وقد بث المسؤولون على صفحة «عدسة شاب حمصي» صورة للقطة المشلولة وهي تعالج بأحد المشافي الميدانية مستخدمين نفس المواد التي يعالج بها أبناء هذا الحي الذين يتعرضون للإصابات المختلفة.. برصاص أو قذائف النظام السوري.



وقال القائمون على الصفحة «للعلم اننا عالجنا هذه القطة وهي من بين العديد من الحيوانات التي نعالجها يوميا» وأوضحوا انهم قاموا بذلك «انطلاقا من انسانيتنا وليس لقيام العالم وقعوده، لان العالم لم يعد يعنينا».









الطآؤوس الأبيض

غزة - موقع حكايات



موطنه الاصلي هو جنوب الهند و سيريلانكا ،وهذه الطيور الجميله ذات رأس صغير ورقبه طويله.



الذكور يكون لديهم مهمازات على سيقانهم الطويله



والجسم يكون كبير،أما الذيل فيكون قصير ويكون مغطي بريش طويل جدا".