الخميس، 25 أكتوبر 2012

رفض ترشيح "حمار" للانتخابات في الإكوادور!

موقع حكايات

رفضت السلطات في الإكوادور قبول تسجيل "حمار" في قائمة المرشحين للانتخابات البرلمانية المقررة في 17 فبراير المقبل.



وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، ذكرت صحيفة "إل كوميرسيو" الإكوادورية، أن مجموعة من الشباب قادوا، أمس، حماراً زيّنوه برابطة عنق حمراء إلى لجنة الانتخابات في مدينة جواياكيل، أكبر مدن الإكوادور، لتسجيله في قائمة المرشحين للانتخابات البرلمانية.



رفضت السلطات إدخال الحمار إلى المقر، وبالطبع، رفضت تسلُّم الاستمارة التي ملأها الشباب لترشيح الحمار.



وذكرت الصحيفة أن هدف الشباب من حملتهم الإشارة إلى ما يرونه نقصاً في كفاءة مرشحي الانتخابات البرلمانية، وبينهم لاعبو كرة قدم وممثلون ونجوم تلفزيون. ورغم فشل "الحمار" في الترشُّح للانتخابات، فقد حظي بأكثر من 4000 متابع على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" خلال يومٍ واحدٍ.







صورة.. فيل مجهض غير مكتمل النمو

موقع حكايات - وكالات

يسمى صغير الفيــــــل "دغفــــــل"

وهذه الصورة لفيل حقيقي لكن للأسف ليس حيانه فيل صغير مجهض قبل اكتمال نموه وقبل ولادته طبيعيا



بيع خروف في السعودية بـ400 ألف ريال

موقع حكايات
أُقيمت مساء يوم الخميس سوق للمزاد على أجمل فحول الأغنام في محافظة مكة المكرمة على طريق الساحل، مقابل محطة القرشي، وسط حضور كبير للمهتمين بمثل هذه المزادات.


وقد شهد المزاد تسجيل أرقام قياسية للمبيعات؛ حيث تم بيع فحل يعود لسلالة عريقة، ويُعرف باسم "الصافي ولد البوابة"، بمبلغ 400 ألف ريال.


وقال المربِّي عبيد زايد العصيمي، الذي اشترى الفحل، إنه اشترى "الصافي ولد البوابة" بأربعمائة ألف ريال بعد منافسة مع هواة كُثُر، بدأت بمائة ألف ريال. مشيراً إلى أنه قام بإهداء الفحل بعد شرائه لنجله الأكبر عبدالله.


وأوضح العصيمي أن فحولاً أخرى بيعت بمبالغ تراوحت بين عشرة آلاف ومائتي ألف ريال.




بالصور.. أصغر سلحفاه في العالم

موقع حكايات - وكالات

يثير ذكر سلحفاة صغير جداً لا يتعدى طوله الـ3.8 سنتمرات اهتمام الكثيرين في منتزه طبيعي بهيرتفوردشاير في بريطانيا.



وأفادت صحيفة الصن البريطانية ان السلحفاة الذكر الصغير، الذي يمكن حمله بملعقة طعام، طوله 3.8 سنتمترات وهو من أصغر السلاحف بالعالم.



ونقلت عن متحدث باسم منتزه باراديس الطبيعي، قوله ان السلحفاة "تانك" يحظى باهتمام وإعجاب كبير.



وتحدى المتحدث أي شخص يراه ولا يعجب به من النظرة الأولى، مشيراً إلى انه "ينشر الفرحة بين كل الزوار وبالرغم من حجمه الصغير إلا انه يتمتع بطاقة قوية".





















الحــــمــــار الــــوحــــشي

موقع حكايات - وكالات

يعتبر الحمار الوحشي هو النوع الأفريقي من الحصان، وهو حيوان ثديي مخطط بخطوط سوداء وبيضاء متناوبة، وتكون الخطوط ذات نمط مميز لكل فرد من أفراد الفصيلة، بحيث لا تتكرر عند فرد آخر أبداً، لذلك تعد صفة مميزة لكل فرد مثل بصمة الأصابع عند الإنسان! ويتميز الحمار الوحشي بأذنيه وعينيه الكبيرتين وذيله الطويل كما أنه يتميز بشعر عنق غزير ومنتصب عمودياً لونه أبيض وأسود.



وتوفر هذه الخطوط للحيوان ما يسمى (بالتشتيت اللوني) لحدود الجسم، فتختلط ألوانه بين العشب والظلال، بحيث يصعب على الوحوش التي تهاجم قطعان الحمر الوحشية تحديد فرد بعينه عندما تمرق هاربة في مختلف الاتجاهات.



وهناك أنواع ثلاثة رئيسية تنتمي إلى فصيلة الحمار الوحشي يتدرج تحتها العديد من الاصناف أوالأنواع الثانوية أما الأنواع الرئيسية فهي:


- الحمار (جريفي): وهو أكبر أنواع الحمر الوحشية وأكثرها تميزاً ويصل ارتفاعه إلى 1.5 متر عند الكتفين، ويزن حوالي 400 كيلوجرام، وله شرائط سوداء رفيعة ومتراصة، مما يجعله الأجمل بين بقية الأنواع، وتمتد الشرائط البيضاء والسوداء إلى كل أنحاء الجسم حتى الحوافر، تاركة البطن بيضاء فقط. وله ساقان طويلتان وشعر رأس أسود وطويل وأذنان كبيرتان ودائريتان.



- الحمار (الجبلي): وقد سمي بهذا الاسم لأنه يعيش على سفوح الجبال، يزن حوالي 300 كيلوجرام، ويشبه الحمر العادية في ملامحه، ورأسه قصير، وهو طويل نسبياً وله حوافر حادة ودقيقة.



يعيش هذا النوع في قطعان صغيرة، وهو من أصغر أنواع الحمر الوحشية، وهو قوي البنية ومتناظر الجسم ذو لون أبيض فضي ومخطط بالخطوط السوداء التي تمتد لكافة أنحاء الجسم فيما عدا البطن والأجزاء الداخلية من الأعضاء، أما الخطوط التي تغطي الرأس فهي بنية اللون، وأرجله قصيرة ونحيلة ولكنها قوية. وقد كان منتشراً بشكل كبير في الماضي، ولكن أعداده بدأت بالتناقص بسبب الصيد المكثف له.



-الحمار (الوحشي): وهو (السهلي) ويعد أكثر الأنواع انتشارا وينتمي إليه العديد من الأنواع الثانوية مثل: الحمار الوحشي جرانت، ودامارا، وكواجا.

ويتحرك هذا النوع (السهلي) في قطعان كبيرة عبر السهول الممتدة في الوسط والغرب من أفريقيا.

ولونه أصفر باهت، ومخطط بخطوط سوداء عريضة وواضحة، وموشاة بظلال من الخطوط الأخف لوناً وتميل إلى اللون البني الفاتح.

وفي بعض الأنواع تكون الخطوط ممتدة لكافة أجزاء الجسم حتى الحوافر، كما في النوع الثانوي (بورشل) الأكثر انتشاراً.



وفي بعضها يكون الجزء الأسفل من الأرجل أبيض اللون وفي البعض الآخر مثل صنف الكواجا الذي انقرض خلال القرن التاسع عشر لا تغطي الخطوط غير الرأس والعنق والأكتاف وتكون الخطوط داكنة اللون.



أين يعيش؟

يعيش الحمار الوحشي في المنطقة الممتدة من الجنوب الشرقي للسودان وحتى جنوب أفريقيا وغرباً حتى أنجولا، حيث يعيش على الأعشاب في المناطق السهلة الأجواء ومنطقة السافانا وعلى سفوح الجبال.

ويمكن رؤية الحمار الوحشي (السهلي) في منطقة ممتدة من جنوب السودان إلى غرب أفريقيا وتمتد جنوباً حتى نهر زامباسي وفي أنجولا وناميبيا حتى الشمال في جنوب أفريقيا كما يمكن رؤيته في السيرك وفي حدائق الحيوان لأنه أكثر الأنواع انتشاراً في هذه الأيام.

أما الحمار الوحشي (الجبلي) فيمكن رؤيته على سفوح المجموعة الجبلية الممتدة في جنوب أفريقيا.

وبالنسبة للحمار الوحشي (جريفي) فيمكن رؤيته في الغرب من أفريقيا وفي المناطق شبه الصحراوية من شمال كينيا وتمتد للأجزاء المجاورة من أثيوبيا والصومال، كما يمكن رؤيته في الحدائق الوطنية والمحميات الطبيعية.



يعتبر الحمار الوحشي واحدا من أكثر الحيوانات العشبية نجاحاً في التأقلم مع مختلف البيئات ومع مختلف أنواع الأعشاب لذلك فوجوده يمتد على رقعة جغرافية واسعة.



وعيون الحمار تمكنه من رؤية مساحة واسعة، كما أن حاسة السمع عنده قوية ويمكن أن يقوم بتوجيه أذنيه إلى مصدر الصوت كي يسمع بشكل أفضل بدون أن يقوم بتحريك جسمه مما يساعده في الحفاظ على وجوده والهروب بسرعته الكبيرة من الوحوش والضواري التي تحاول افتراسه.



كما أن لون جلده المخطط يشتت الحيوانات المهاجمة للقطيع ويمنعها من تحديد جسم فرد بعينه.



وهو يعيش لفترة تتراوح بين 20 25 سنة، إذا لم يتعرض لحادث مؤسف بين فكي أسد جائع أونمر يبحث عن طعام!!

يتغذى الحمار الوحشي بالنباتات العشبية في المناطق السهلية ومناطق السافانا والمناطق الجبلية وعلى نباتات البردى كما يمكنه أن يأكل الشعير والثمار وبراعم وأوراق وجذور النباتات.



الحياة الاجتماعية



يعيش الحمار الوحشي في مجموعات تسمى (القطيع)، وهو مؤلف من العديد من العائلات وكل عائلة تحتوي على ذكر قائد يسمى الفحل والعديد من الإناث التي تتبع الذكر وتكون معه أسرة مترابطة بالإضافة إلى صغار الحمر الوحشية والتي تسمى بالمهر. والحمار (السهلي) هو النوع الأكثر ترابطاً بالنسبة لبقية الأنواع. وتتداخل حدود القطيع مع قطعان الحيوانات العشبية الأخرى وتتفاوت في الحجم والمكان حسب الفصول ووفرة الغذاء. كما توجد قطعان مؤلفة من الإناث والذكور العزاب والمؤلفة من أفراد لم تشكل عائلة بعد لصغرها أو لم تستطع تشكيلها.



النشاط والفعالية

تكون الحمر الوحشية أكثر نشاطاً في النهار بينما تقضي الليالي بشكل فردي على الأعشاب القصيرة والآمنة من الوحوش.

وفي الصباح حين ينتشر الدفء يتحرك القطيع إلى المراعي ذات الأعشاب الطويلة، وتحركات المجموعة بين المرعى والمياه ومناطق النوع تعتبر أهم أوجه النشاط في حياتها كما تتيح الفرصة لممارسة النشاط الجماعي لأفراد القطيع والتعارف فيما بينها.

أما عند الظهيرة وفي الطقس الحار، فيبدأ القطيع في التحرك نحو المراعي الأطول عشباً وربما يسير لمسافة 17 كيلومتراً قبل أن يحل الليل.



ويكون منتصف النهار هو ذروة النشاط الاجتماعي وخاصة بالنسبة للحمار الوحشي الذكر الأعزب حيث يلتقى ويتعارف على العديد من أفراد نوعه خلال الحركة الضخمة للقطيع بين المراعي والماء وأماكن النوم.



فريق للمراقبة

وتتجمع الحمر الوحشية في قطعان كبيرة حماية لها من الأعداء حيث يوجد في كل قطيع أفراد للمراقبة خوفاً من هجوم الحيوانات المفترسة، وهي تنذر القطيع عند رؤية العدو فيفر القطيع بانتظام حيث تكون الذكور في المقدمة لحماية الإناث والصغار.



تتكون العائلة الواحدة للحمار الوحشي من ذكر قائد ويسمى الفحل ومن عدد 26 من الإناث والعديد من مواليدها. حيث يقوم الذكر بحماية العائلة ضد أي خطر يهدد بقاءها وطالما كان الذكر القائد قادراً على حماية إناثه وحدود مقاطعته فإنه يضمن تبعية الإناث وولاءها له. وعندما يقتل أويجرح بشكل خطير أويصبح عمر الذكر القائد كبيراً ولا يستطيع الدفاع عن أسرته وحدود مقاطعته يأتي ذكر بالغ آخر ليطرده منها ويأخذ كل إناثه.



حياة المهر

تصبح الإناث بالغة في خلال سنتين من عمرها وتكون مستعدة للإنجاب عندما تبلغ 3 سنوات. أما الذكور فإنها تترك القطيع تلقائياً عند بلوغها ما بين 23 سنوات من العمر حيث تلتحق بقطيع من الذكور العزاب وتبقى فيه حتى تبلغ 5 سنوات من العمر تقريباً.

وعند هذا العمر يبدأ كل منها في محاولة تكوين عائلة خاصة به، وذلك إما باجتذاب مجموعة من الإناث من العائلة المجاورة وتكوين عائلة جديدة أوبالاستيلاء على عائلة موجودة أصلاً بعد التغلب على قائدها في معركة شرسة بينهما.



تصبح الإناث على استعداد للحمل عند بلوغها 3 سنوات من عمرها، ومدة الحمل عند الحمر الوحشية حوالي سنة كاملة، وقد تمتد إلى 13 شهراً في نوع الحمار الوحشي جريفي، وتلد الأنثى مولوداً واحداً في كل حمل وفي الغالب يتكرر الحمل كل سنتين، ويمكن أن تحدث الولادة في أي شهر من السنة.



ولكن الوقت المفضل للولادة هو فصل الأمطار، وعند الولادة وقدوم المولود الجديد المهر تبقى الأم مع مولودها الجديد على بعد 2 كم بعيداً عن الماء ضمن حدود القطيع الذي تنتمي إليه.

عناية الآباء



عند الولادة تتنحى الأم جانباً عن القطيع ويبقى الأب مراقباً لها حتى الولادة. ويزن المولود الجديد ما بين 3133 كيلوجراماً ويتمكن المولود الجديد من الرضاعة بعد ساعة واحدة فقط من الولادة كما يمكنه الوقوف على قدميه بعد 15 دقيقة فقط من الولادة.



وتبقى الأم والوليد لعدة أيام بعيداً عن بقية الحمر الوحشية وتمنع بقية أفراد القطيع من الاقتراب منه ولكن حينما يصبح الوليد قادراً على التعرف على أمه فإنها تسمح لبقية أفراد القطيع بالاقتراب منه. ويبقى المولود لمدة ثلاثة أشهر بدون أن يشرب الماء، ويترك في رعاية الأب عند ذهاب أمه إلى الماء. ويكون لون الشرائط على جلد المهر بنية اللون عند الولادة.



الأعداء

إن الأعداء الطبيعيين للحمير الوحشية هي الضواري آكلة اللحوم من الأسود والضباع والكلاب البرية والنمور والفهود (الشيتا).

ويقوم الحمار الوحشي بالدفاع عن نفسه وعن أسرته بواسطة ركلات أقدامه القوية، وكذلك عضات أسنانه، كما يعتمد على سرعة الجري حيث تصل سرعته إلى 60 كم في الساعة عند الهرب من عدوه.











السنجاب الياباني

موقع حكايات - وكالات

ينتشر في العديد من الجزر اليابانية مثل هونشو، وشيكوكو

وكيوشو الا أن في هذه الاخيرة تضائلت اعداده بشكل كبير بسبب النشاط البشري .



عموماً يمتاز بفرو كثيف رمادي في فصل الصيف واسود في فصل الشتاء، له عينان سوداوان، وأذنان مستديرتان، وذيل طويل يمكن ان يصل طوله الى15 و 20سم، ويزن نحو250غرام في العادة .






النمر العربي يعاود الظهور المفاجئ في السعودية

موقع حكايات

اختفى النمر العربي منذ سنوات عديدة , وكان الاعتقاد السائد هو انقراضه , ولكن يبدو أن الأمر ليس كذلك . فقد أثار ظهور النمر العربي المفاجئ، في قرية «ردهن» القريبة من جبل غفوه في رجال ألمع، حالة من الخوف والرعب في نفوس الأهالي، فيما توقع عدد من مربي الماشية في مركز ريم أن يهاجم هذا الحيوان المفترس مواشيهم في وقت، وقالوا: «شاهدنا النمر الطليق بالقرب من القرية وهو يصول ويجول ويطلق أصواتاً مرعبة».



وأكد المواطن مفرح بن شوهان من سكان مركز ريم، ظهور النمر العربي في القرية، مبدياً استعداه التام لمساعدة الهيئة السعودية للحياة الفطرية للإمساك بالنمر الذي يشكل خطورة كبيرة على السكان والماشية على حد سواء.



من جهته، أكد مؤذن مسجد قرية (ردهن ) بأنه شاهد النمر مؤخراً وهو يعبر بجوار أحد المنازل، وأبلغ على الفور أهالي القريه لأخذ الحيطة والحذر، مشيرا إلى أن ظهور النمر العربي في القرية أصبح يتكرر في أوقات مختلفة وخاصة أثناء الليل.









الشِــــــمْـبــــانــــزِي.. نوع القردة العليا الافريقية

موقع حكايات - وكالات

الشِمْبانزِي أو البَعَام أو البَعَامَة هو نوع القردة العلیا الأفریقیة وهو من سکنة الکهوف Pan troglodytes في إفريقيا ينتمي لعائلة الهومینیدي (أشباه الإنسان) التي تضم إلى جانب الشِمْبَانْزِي، الجيبون والغوريلا والسعلاة. وهناك نوع آخر من الشمبانزي القزم یسمى بالونوبو.


ويُصنف الشِمْبَانْزِي ضمن الحيوانات الأكثر ذكاء.



الشیمبانزي هو قرد کبیر وقوي نسبیا ذو جسم مقوقع قلیلا. طول الشمبانزي البالغ یتراوح بین 130 سم إلى 160 سم ووزنه یترواح ما بین 30 إلى 60 کغم وطول ذراعیه یمکن أن یصل إلى 270 سم، عضلات کتفه وأذرعه قویة جدا أي أقوى بکثیر من أذرع البشر. على النقیض من ذلك فإن رجلي الشمبانزي قصیران.


أنفه صغیر نسبیا وله عینان عمیقان، وشکل حواجبه ملفت للنظر، للشمبانزي أذنان کبیران مدوران وله أیضا فك علوي عریض وله شفتان غیر سمیکتین. أما عمره فقط يصل إلى خمسين سنة تقريبا.

یغطي معظم جسم الشمبانزي شعر طویل داكن اللون وله وجه عار من الشعر تقریبا. ولون وجه وردي اللون في مرحلة الطفولة والشباب ویمیل للسواد کلما تقدم في العمر وعندما یصل إلى الشیخوخة یکون لون الوجه قد تحول إلى اللون الأسود متعرج الجلد.


وهناك أیضا بعض أنواع الشمبانزي تمتلك وجوها بیضاء، والمؤخرة عار من الشعر. أنثى الشمبانزي مؤخرتها وردیة (بدون شعر) وتکون منتفخة وحجم هذا الإنتفاخ یتغیر وفقا للمرحلة التي تمر بها في العادة الشهریة (الحیض). العادة الشهریة تکمل دورتها عادة في 24 یوما. ومن الجدیر بالذکر أن أنثى الشمبانزي العذراء تمتلك أیضا غشاء البكارة.


نوع من القرود شديد الذكاء، يشبه الغوريلا، وِإن كان اصغر منها في الحجم، يستطيع السير على قدميه كلإنسان، ويبني بيته فوق الشجر يتغذى الشمبانزي على كل ما يجده متوفرا في بيئته، إذ يأكل أوراق الشجر، والفواكه، والبندق، والعسل، والبيض، ولحاء الشجر، والعصافير، والثديات الصغيرة. ولاصطياد الحشرات الصغيرة يستخدم الشمبانزي عصيا يدخلها في حجور الحشرات لإخراجها والتغذي عليها.



بالرغم من أن الشمبانزي لا يحسن السباحة إلا أنه يعيش في في الغابات التي تنتشر فیها المسطحات المائیة في وسط وغرب القارة الأفریقیة، في دول مثل السنغال ومرورا بکونغو-کینشاسا في الضفة الشمالیة لنهر کونغو، وکذلك موجود في تانزانیا وأوغندا ویعیش الشمبانزي في غابات مفتوحة ذات الأشجار الضخمة والتي یکثر فیها سقوط الأمطار. وکذلك یمکن أن یتواجد الشمبانزي في المناطق الجبلیة الملیئة بالأشجار أو بالأعشاب.


ومن أوراق هذه الأشجار يبنى الشمبانزي لنفسه أماكن للنوم.

ویعتبر البونوبو والشمبانزي قریب الصلة بالإنسان في السلم التطوري. تم تحدید خریطة جینوم کل من الإنسان والشمبانزي وکانت النتیجة مذهلة إذ أن الحمض النووي للشمبانزي مطابق بنسبة من 94،6 % إلى 99،4 % وهناك اختلاف بین العلماء في تحدید نسبة التطابق ولکن لیس هناك عالم أعطى نسبة أقل من 94%، ویرجع بعض العلماء هذا التطابق النسبي الکبیر إلى أن الإنسان والشمبانزي یلتقون في جد مشترك قبل ما یقرب من 6 ملایین سنة قبل الآن في القارة الأفریقیة. ویمکنك عزیزي القاريء قراءة التقریر الکامل باللغة الإنکلیزیة من خلال الرابط التالي



تسلسل جینوم الشمبانزي ومقارنته بجینوم الإنسان



الشمبانزي هو حیوان نهاري بمعنى أنه کثیر النشاط والعمل في النهار فقط. وخاصة في الصبح والظهیرة یکون نشطا جدا ویمشي غالبا على الأرض ولکن یصرف أیضا بعضا من وقته في تسلق الأشجار لجمع الغذاء أو للنوم على الشجرة. إذا کانت درجة الحرارة مرتفعة فیقوم الشمبانزي بأخذ استراحة تحت الظل.

صمم علماء يابانيون تجارب استطاع فيها عدد من حيوانات الشمبانزي الصغيرة التغلب على طلاب جامعات في اختبارات للذاكرة الفوتوغرافية بفارق كبير.



وتضمنت المهام تذكر مواقع أرقام على شاشة كمبيوتر والتمكن من معرفة ترتيب ظهورها بشكل صحيح.



وتشير الدراسة التي نشرت في دورية "البيولوجيا الحديثة" إلى أننا نملك قدرات أقل مما كنا نظن بالنسبة لأقرب مخلوق لنا.



وحتى ما قبل نشر الدورية كان العلماء يعتقدون أن الشمبانزي لا يمتلك قدرة البشر في الذاكرة والمهارات العقلية الأخرى.



وقال تتسورو ماتسوزاوا، وهو كبير باحثين في جامعة كيوتو اليابانية، إنه لم يحدث أن "تخيل أحد أن الشمبانزي، خاصة في هذه السن الصغيرة الذي لم يتعد الخامسة من العمر، يمكن أن تبلي بلاء أحسن من البشر في اختبارات الذاكرة."



وكان الدكتور ماتسوزاوا وزملائه قد أجروا منافسات بين ثلاثة أزواج من حيوانات الشمبانزي الصغيرة وأمهاتهم ضد طلاب جامعيين في اختبار ذاكرة يتضمن أرقاما.



وقبل المنافسات تم تعليم الشمبانزي العد من واحد إلى تسعة.



وخلال الاختبارات تم تقديم مهمات ظهرت فيها أرقام مختلفة تتراوح ما بين الواحد والتسعة على شاشة لمس.



ثم تم استبدال الأرقام التي ظهرت على الشاشة بمربعات خالية، ليطلب من المتنافسين تذكر أين ظهر رقم ما على الشاشة قبل اختفائه، ثم الضغط على موقعه.



وبعد انتهاء الاختبارات اكتشف أن الشمبانزي الصغير في العمر أبلى بشكل عام بلاء أفضل من أمهات الشمبانزي والطلاب البالغين.



وكان الطلاب أبطأ من جميع حيوانات الشمبانزي في ردة فعلهم خلال الاختبارات.



ثم تلاعب الباحثون بتوقيتات ظهور الأرقام على الشاشة من أجل مقارنة الذاكرة التي تعمل لدى البشر بنظيرتها لدى الشمبانزي.



وقد أبلى مرة ثانية الشمبانزي بلاء أفضل من الطلاب في السرعة والدقة عندما ظهرت الأرقام لفترات وجيزة.



وكان الوقت الأقصر المسجل هو 210 ميللي من الثانية، وسجله شمبانزي، وهو وقت قصير للغاية لدرجة أن لا يمكن رؤيته بالحركة الطبيعية للعين البشرية.



وبقول العلماء اليابانيون إن ذلك يعتبر دليلا على أن الشمبانزي الصغير في العمر لديه ذاكرة فوتوغرافية تمكنه من تذكر أي مشهد بصري مركب خلال طرفة عين. وهو شيء موجود لدى الأطفال لكن يتدهور مع تقدم العمر.



ووصفت الدكتورة ليزا بار، والتي تعمل مع حيوانات الشمبانزي في مركز يركيس بريمايت التابع لجامعة إيموري في أطلانطا بالولايات المتحدة الكشف العلمي بأنه "خارق".



وقالت الدكتورة بارا إن "الشمبانزي بالرغم من أنه أقرب كائن حي لنا إلا أنه في موقع متميز لإعلامنا حول إرثنا من التطور".

وكان من الاكتشافات الأكثر أهمية في أكتوبر 1960 عندما جين غودال لاحظ استخدام الأدوات بين الشمبانزي. الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الأدوات الحجرية الشمبانزي استخدام التواريخ إلى ما لا يقل عن 4300 سنة مضت.


استخدام أداة شمبانزي يتضمن أعمال حفر في تلال النمل الأبيض مع أداة العصا الكبيرة ، وبعد ذلك باستخدام عصا صغيرة قد تغير إلى "السمك" في النمل الأبيض خارج .


كشفت دراسة حديثة استخدام أدوات متقدمة مثل الرماح ، التي الشمبانزي المشتركة في السنغال شحذ مع أسنانهم ، واستخدام الرمح السنغال Bushbabies من الثقوب الصغيرة في الأشجار.


وقبل اكتشاف أداة استخدامها في الشمبانزي ، وكان يعتقد أن البشر هم النوع الوحيد لتقديم واستخدام الأدوات ، ولكن من المعروف الآن العديد من الأنواع الأخرى التي تستخدم أداة.











هل تصاب القرود بالسمنة؟!

موقع حكايات - وكالات

تصاب القرود أيضاً بالسمنه مثل الإنسان العادي هذا ما أوضحته بعض الدراسات


وأكدت علي صحته حديقه الحيوان الصينيهحيث لجأ مسئوليها إلي منع القرود من تناول فاكهه الموز و هي الفاكهه اللتي يعشقها القرود كافه و ذلك بعد أن لاحظو زياده حالات السمنه اللتي بدأت في الظهور علي القردة












فرض حظر التجول على.. ديك

موقع حكايات

في مبادرة فريدة من نوعها، يفكّر مسؤولون سويديون بفرض حظر تجوّل على ديك، في محاولة منهم لإرضاء سكان الحي الذين يشتكون دائماً من صياحه



وذكرت صحيفة "لوكال" السويدية أن مكتب البيئة في مدينة لوليا في شمال البلاد، يفكّر بفرض حظر تجوّل على ديك من الساعة السابعة مساء وحتى التاسعة صباحاً من 15 أيار/مايو حتى 15 أيلول/سبتمبر من كل عام.



ونقلت الصحيفة عن بعض سكان المدينة قولهم إنهم يعجزون عن القيام بمهامهم، أو النوم بشكل جيّد بسبب هذا الديك الذي يقف إلى جانب إحدى السياجات ولا يكف عن الصياح طوال اليوم.





الـــــكــــنــــغـــــر... أكبر الحيوانات الجرابية وعند الخطر تتخلى الام عن صغيرها

موقع حكايات - وكالات

الكنغر بالإنجليزية: Kangaroo‏) هو أشهر وأكبر الحيوانات الجرابية. هناك حوالي 90 نوعا من الكنغر، النوع الكبير منها يسمى الكنغر الأصغر الولب أو الكنغر الصغير وهناك نوع صغير جدا يدعى الكنغر الجرذ. وأحد أكبر الأنواع وأطولها الكنغرو الأحمر ويبلغ علوه المترين ويعيش في المناطق العشبية المكشوفة في داخل البلاد جماعات أو أسربا وترعى هذه الأسراب أثناء الليل وتستريح في الظل في النهار.


وعندما يرعى الكنغرو الأحمر يدب على أربع واضعا ذنبه على الأرض ومادا رجليه إلى الأمام والذنب مهم جدا لحفظ التوازن عندما يقفز الكنغرو والقفز هو الطريقة التي يتنقل بها بسرعة وبإستطاعة الكنغرو البالغ أن يقفز مسافة عشرة أمتار ويجتاز حاجزا علوه مترين ونصف والرجلان الخلفيتان والبراثن تستعمل للدفاع مثلا عندما يتنافس ذكران أو ان تهاجمها كلاب المزارع وعندها يمكن ان يلحق الكنغرو أذى بالغا بالكلاب والكنغرو سباح ماهر وحفار سريع وكثيرا ما يحفر في الأرض بحثا عن ماء الشرب.


وبين الولب الأصغر حجما توجد أنواع كثيفة الذنب تحب المناطق الغضة النبات والولب الصخري يفضل المناطق الصخرية أما النوع الذي يعيش في حدائق الحيوان فيتواجد عادة في البراري المعشبة. ومن أنواع جرذ الكنغرو توجد ثمانية أنواع.


الصغير منها قد لا يتعدى طوله 30سم من رأس أنفه على آخر ذنبه وجرذ الكنغرو يختلف عن الجرذان المشابهة بالكنغرو التي تنتسب إلى عائلة القواضم. وقد يبدو من المستغرب ان نرى الكنغرو على شجرة إلا أن هذا النوع موجود فعلا مع أنه يبدو مرتبكا في تسلقه معتمدا على مخالبه الطويلة.



وقد ظل سكان أستراليا الأصليون يعيشون على صيد الكنغرو على مدى مئات السنين وذكره مخلد في رقصاتهم التقليدية وفنهم التصويري واليوم فإن الكنغرو رمز أستراليا الوطني.



الولادة

بعد التزاوج يتطور الصغير داخل جسم الأم لمدة 30 أو 40 يوما والسبب هو أن البويضة المخصبة تظل نائمة لبعض الوقت في رحم الأنثى قبل أن تبدأ بالنمو ويسمى هذا ((الانغراس المتأخر)) وهو يحدث في بعض أنواع الغزلان أو القنافذ.


وقبل الولادة بيوم أو يومين تستلقي الأم على ظهرها وتلحس بطنها وتنظف الجراب وصغير الكنغرو صغير جدا فطوله لا يتجاوز النصف سنتيمتر ولا يزن أكثر من غرام واحد ورجلاه مجعدتان قصيرة ويتمسك بفرو الأم وضمن ثلاث دقائق يزحف من نفق الولادة على بطنها ثم يدخل الجراب بدون أية مساعدة وعندما يصبح في الداخل يصل إلى حلمة الحليب الموجودة هناك ويتمسك بها بقوة عظيمة حتى يصبح من العسير جدا إبعاده عنها ويظل داخل الجراب يأكل وينام لمدة 190 يوما قبل أن يخرج لأول مرة بعد أن يكون قد نبتت له فروة.


وبعد أن يكبر يبدأ بمغادرة الجراب لمرات أطول لكنه يعود بسرعة إذا أخافه شيء فيقفز إلى داخل الجراب ورأسه أولا ثم ينقلب رأسا على عقب وينتهي مادا رأسه ويديه الأماميتين من الجراب وبمرور سبعة أشهر يكون بإستطاعته التجول والتغذي بمفرده.



عند الخطر

إذا حست الأم فإنها قد تدفع بصغيرها خارج الجراب لكي تصبح اخف وزنا وأسرع حركة رغم أن ذلك يعرض الصغير لموت محقق، وقبل وصول الرجل الأبيض على أستراليا لم يكن للكنغرو من عدو إلا الكلاب البرية (الدينغو) والنسور التي كانت تسطو على الصغار ولكن عندما انتشرت الزراعة وتوسعت زادت الحاجة إلى مراع عشبية للغنم والمواشي ووضعت السياجات لكي يمنع الكنغرو من رعي العشب ثم أدخلت الأرانب إلى أستراليا وتكاثرت وهي تأكل الأعشاب أيضا فكانت النتيجة ان أخذ الإنسان يحارب الكنغرو والأرانب.















نيوزلندا تعلن الحداد رسميا على "خاروف":سيقام له قداس جنائزي..التقى رئيسة الوزراء و كان ضيفاً في حفلات خيرية!

موقع حكايات

أصاب موت الكبش النيوزيلندي الشهير “شريك” مواطني البلاد بالحزن، بعد أن أصبح رمزاً وطنياً، وحظي بمقابلة رئيسة الوزراء هيلين كلارك.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أصبح الكبش مشهوراً، بل رمزاً وطنياً لدى البعض بعد أن تمكّن من تجنُّب الجزازين والاحتفاظ بصوفه لمدة ست سنوات، بالاختفاء بالكهوف في سوث أيلاند.

وقد جُزّ صوف الكبش الذي بلغ 27 كغم أخيراً أمام كاميرات التلفزيون. وحظي الكبش “شريك” بمقابلة رئيسة الوزراء هيلين كلارك، وأصبح موضوعا لعديدٍ من كتب الأطفال كما كان ضيفاً في حفلات خيرية. وقال مالك الكبش إنه فارق الحياة بعد مرضٍ ناجمٍ عن الشيخوخة بعد أن عاش 16 عاماً، وأضاف أن كبشه كان لطيفاً مع الأطفال والمسنين في دور العجزة.

وبيع صوف “شريك” الذي يكفي لغزل قماش يكفي لعشرين بدلة، في مزادٍ علني.

وقال جوزيه سبيلان من جمعية “علاج الأطفال” الخيرية: إن جمعيته استطاعت جمع 150 ألف دولار من التبرعات بمساعدة “شريك”.

وقالت وسائل الإعلام المحلية إن “شريك” سيحظى بقداس جنائزي في “كنيسة الراعي الصالح” في تكابو، وإن مالك الكبش سيقيم له تمثالاً برونزياً.



الزرافة.. المخلوق الذي أذهل عقول العلماء

موقع حكايات - وكالات

معلومات تثير الإهتمام:

يقطن أفريقيا.

أطول الحيوانات البرية على الإطلاق.

يصل طول الذكر إلى 5 أمتار و نصف ، و يصل وزنه إلى 900 كيلوجرام.



على قرابة بالغزال ، و لكن يضعها العلماء في تصنيف مستقل.



"سبحان الله": تركيب جسد الزرافة أدهش العلماء. لو كانت الزرافة مخلوقاً خيالياً لقال العلماء "لا يمكن لمثل هذا الحيوان أن يتحول إلى حقيقة ، لأن القلب لن يتمكن من ضخ الدم عبر الرقبة الطويلة" . يزن القلب 10 كيلوجرام ، و يعمل بقوة توازي ضعف قوة الثدييات الأخرى ليضخ الدم عبر الرقبة الطويلة و إلى المخ.

"سبحان الله": يضخ القلب الدم بقوة إلى المخ ليعاكس اتجاه الجاذبية ، و إذا خفضت الزرافة رأسها لتشرب فإن الجاذبية تكون مع القلب و كلاهما يدفع الدم للأسفل و هذا كفيل بمضاعفة كمية الدم المُضّخّ إلى المخ ، و لكن الخالق وضع نظام تحكم في أعلى الرقبة يعمل كصمام يتحكم بانسياب الدم إذا خفضت الزرافة رأسها حتى لا يتأثر المخ.



"سبحان الله": نظراً لقوة الضخ ، فإن هذا يضع عبئاً على الأرجل و القسم السفلي ، و لو أُعطي قلب الزرافة لحيوان آخر فإن الأرجل ستكون تحت قوة ضغط دم عالية ، و لن تتحمل ، و سيخرج الدم من الأوعية الدموية خارج الجسم.


أعطى الله الزرافة جلداً بالغ السماكة في الأرجل يضغط على أوعيتها الدموية لكي يتوازن مع الضغط القادم من الأعلى. علماء الفضاء لديهم بدلة فضائية تعمل على هذ الأساس تُسمَّى "G-Suit" و يستخدمونها في الرحلات التي فيها تسارع كبير للأعلى ، حينها ينزل الدم من المخ للأسفل و يفقد الإنسان وعيه ، إلا أن هذه البزة تضغط بالهواء على القسم الأسفل لتعاكس انخفاض الدم و تحافظ على وعي الإنسان ، أمرٌ شبيه بما عند الزرافة.

عندما تولد الزرافة ، فإن الزرافة الوليدة يمكنها أن تجري بعد ساعات فقط من ولادتها .



جلد الزرافة المنقط يعطيها نوعاً من الإندماح مع البيئة و يُصعِّب العثور عليها.



"سبحان الله": تهجم الأسود و النمور و الضباع و الكلاب البرية (و بقية الحيوانات المفتنرسة) على الزرافة الصغيرة إذا كانت وحدها أو بعيداً عن أمها ، و لا تستطيع مقاومتهم ، أما إذا رأتهم الزرافة الصغيرة فما عليها إلا أن تجري إلى أمها ، حينها ستتوقف السباع و الوحوش فوراًَ و ستلغي الفكرة و تبحث عن طريدة أخرى.



لماذا؟ سبحان الله: يظن الكثيرون أن الزرافة حيوانٌ لا يمكن أن يضر أحداً ، و هي فعلاً حيوانٌ لطيف وديع ، ولكنه ليس عديم الضرر ، فقد أعطاها الله سلاحاً بالغ القوة لتحمي نفسها و أبناءها من الأسود و الوحوش: قدمها.



تمتلك الزرافة ركلةً مدمرة ، قاتلة ، تدفعها للخلف بسرعة و قوة خرافيتان ، و هذه الركلة تستطيع تحطيم جماجم عدة أسود و لبوات في ثوانٍ معدودة ، و بكل سهولة ، و إذا هاجمها أسدٌ أو ضبع أو عدد منهم فتعطيهم ظهرها و تأخذ في الركل ، و لا ينجو من الركلة مخلوق ، و لا حتى الزرافة نفسها (لو هاجمتها زرافة أخرى) ، و لا يملك الأسد (عدوها الرئيسي) أي فرصة لتلافي الركلة أو صدها. إذا جرت الزرافة الصغيرة إلى أمها ، صارت بأمان.



"سبحان الله": هناك قوانين في عالم الزرافة: إذا تقاتلت زرافتان فإن الزرافة تضرب رقبتها و رأسها في جسد الزرافة الأخرى ، و لا تفكر إحداهما في استخدام القدم لأنها قاتلة.



تستطيع أن تأكل قرابة 63 كيلوجرام من الأعشاب و الأغصان يومياً.

تجري الزرافة بسرعات عالية ، و لكن صغر حجم الرئة لا يساعدها على الجري طويلاً.



فترة نومها قصيرة جداً (إحدى أقصر البرّيَات نوماً): من 20 دقيقة إلى ساعتين في اليوم.



"سبحان الله": إلى فترةٍ قريبة اعتقد البشر أن الزرافة بكماء لا صوت لها ، و لكن أبحاثاً جديدة وجدت أنها تتخاطب مع بعضها بالموجات فوق الصوتية ، و بدرجة عالية من التعقيد.













شاهد بالصور .. إعادة تمساح غزة إلى بيته

موقع حكايات

أعادت الشرطة الفلسطينية بغزة، التمساح الهارب، إلى حديقة الحيوان "بيسان" في شمال قطاع غزة وذلك بعد أن تمكنت من الإمساك به في برك الصرف الصحي ببلدة بيت لاهيا أمس الاثنين.



وكانت الشرطة الفلسطينية نجحت في الإمساك بالتمساح الهارب في برك الصرف الصحي ببلدة بيت لاهيا امس الاثنين.



وقالت مصادر محلية أن الشرطة أمسكت بالتمساح بعد محاولات استمرت عدة ساعات، بمساعدة خبراء من أجهزة الشرطة ومتطوعين من جهاز الدفاع المدني.



و نجحت الشرطة في تطويق التمساح الهارب بشباك صيد أول أمس الأحد، وطمأنت المواطنين بشمال غزة أنه لن يستطيع الخروج من الحوض المتواجد فيه.















الكــــلــــب الراقــــوني

موقع حكايات - وكالات

الكلب الراقوني نوع من الكلاب، له فرو كثيف وعلامات مماثلة للراقونوموطنه الأصلي غابات سيبريا وشرقي آسيا، بما في ذلك اليابان



وقد تم خلال العشرينيات والخمسينيات من القرن العشرين إدخال الكلب الراقوني إلى الجزء الغربي من الاتحاد السوفييتي (السابق) للحصول على فرائه



وانتشر منذ ذلك الحين على امتداد دول إسكندينافيا، وأوروبا الغربيةويبلغ طول الكلب الراقوني حوالي 80سم، بما في ذلك ذيل كثيف، يمكن أن يُرفع إلى أعلى جسمه كذيل الكلب العادي

وهو حيوان ليلي أساساً أي ينشط خلال الليل



ويشمل طعامه الحيوانات والنباتات المختلفة ابتداء من القوارض والزواحف، إلى البذور والثمار اللبية، ويعيش الكلب الراقوني في أزواج، ويقوم الذكر برعاية الصغار.