الجمعة، 28 سبتمبر 2012

15 سيارة جديدة تسهم في نهضة ديترويت من كبوتها وتوجهها نحو السيارة المقتصدة

غزة - موقع حكايات

بعد عامين من انهيار صناعة السيارات المحلية تتراجع ديترويت عن حافة الزوال المطلق إلى موقع العاصمة العالمية غير المعلنة لصناعة السيارات.. وذلك بفضل خطط الإنقاذ الحكومية التي ساعدت شركتي «جنرال موتورز» و«كرايسلر»، لكن ديترويت عادت إلى الواجهة، هذه المرة، بسيارات ذات أسلوب خاص وممتع واقتصادي في توفير الوقود.

وكما يبدو من الآن، هناك 15 سيارة ستسهم مرة أخرى في نهضة ديترويت.



* «فورد فيستا»: دأبت ديترويت على رفض فكرة السيارات الصغيرة لسنوات كثيرة، إلى أن عمدت إلى تبنيها في النهاية. وهذه السيارة المدمجة الصغيرة بدأت كمفاجأة في أوروبا، ولكن نجاحها شجع «فورد» على طرحها في السوق الأميركية، وبروية، العام الماضي. الأداء القوي للسيارة وكابينة القيادة المريحة تجعل سائقها يشعر وكأنه دفع ثمنا بخسا لقاء جولة في سيارة مقتصدة في استهلاك الوقود.



(السعر المبدئي: 13320 دولارا).



* «شيفروليه كروز»: لم يسبق لـ«شيفروليه» أن طرحت سيارة صغيرة مميزة. وهذه الفجوة في خطوط إنتاجها حاولت سدها بإعطاء «شيفروليه كروز» لمسة جمالية من منافساتها وأناقة داخلية من السيارات السيدان الأغلى ثمنا. قيادتها المريحة ومحرك القوي ذو الأربع أسطوانات يؤشران على أن «شيفروليه» تهتم بأدق التفاصيل. أما موديل «إكو» من السيارة فتم تعديله لكي يوفر المزيد من استهلاك الوقود.



(السعر المبدئي: 16275 دولارا).



* «فورد فيوشن»: أثبتت هذه السيارة السيدان التي طرحت في الأسواق عام 2006، أن «فورد» قادرة على منافسة أفضل السيارات المستوردة من اليابان وأوروبا في معظم قطاعات صناعة السيارات ازدحاما. والنماذج التقليدية تبدو مريحة وفاخرة بالنسبة لسعرها، والسيارات الهجين التي يبدأ سعرها بـ28 ألف دولار، تحتل مكانة متميزة من حيث عدد الأميال التي تقطعها في كل غالون والحجم والتكلفة.



(السعر المبدئي: 19695 دولارا).



* «كاديلاك سي تي إس»: تحولت هذه السيارة السيدان الفخمة إلى واحدة من أهم السيارات التي أنتجتها «كاديلاك»، فقد ساعدت التطويرات المتسقة طراز «سي تي إس» على دخول قائمة أفضل عشر سيارات لثلاث سنوات متتالية، ولا يزال تصميمها الجريء والأنيق يجعل السيارة تبدو حديثة.



(السعر المبدئي: 35165 دولارا).



* «بويك لاكروس»: شكا المديرون التنفيذيون في شركة «بويك» لسنوات من أن منتجاتهم لا تلقى التقدير الذي تستحقه، إلى أن جاءت سيارة «لاكروس» وأقنعت الكثير من المتشككين، فهي تتمتع بالهدوء والفخامة التي تتمتع بها نظيراتها من «لكزس»، و«أكورا» التي يفوق سعرها سعر «لاكروس» بآلاف الدولارات، عبر المساحة الكبيرة والأناقة الفائقة التي تناسب غالبية المشترين.



(السعر المبدئي: 26495 دولارا).



* «بويك ريغال»: هذه السيارة أصغر حجما وأكثر إطلالة رياضية من «لاكروس»، لكنها مقنعة مثلها. وقد أعادت «بويك» إحياء إنتاج سيارات «ريغال» القديمة، في إطار سعيها لإنتاج سيارات سيدان متوسطة الحجم، قادرة على منافسة نظيراتها مثل «أكورا تي إس إكس» و«لكزس آي إس» و«إنفينيتي جي37» في السعر، في الوقت الذي تكافئها فيه في الجاذبية وقوة الأداء. ولو أن «بويك» واصلت صناعة هذه السيارات القوية لاحتلت مكانة متميزة في خطوط إنتاج «جنرال موتورز» التي لا تزال موضع شك.



(السعر المبدئي: 26245 دولارا).



* «فورد موستانغ»: في المعركة المتجددة من أجل الحصول على سيارة قوية، تكتسب سيارة «موستانغ» الجديدة نقاطا أعلى من ناحية القيادة الجيدة وخفة الحركة. ويأتي النموذج الأولى بمحرك قوي من ستة سلندرات بقوة 312 حصانا. وهناك موديلان من السيارة يقدمان خيار محرك بثماني أسطوانات بقوة 412 أو 550 حصانا.



(السعر المبدئي: 22145 دولارا).



* «شيفروليه كامارو»: حتى وإن لم تقد هذه السيارة على الإطلاق، فستكون سعيدا بوجودها على الطريق، فهي تبدو مفعمة بالحياة على الطرق. وشكل السيارة يتوافق مع أدائها، فمحركها ذو الأسطوانات الست يعمل بقوة 312 حصانا، فيما يتمتع محرك طراز «إس إس» بقوة 456 حصانا، وبسعر معقول نسبيا يبلغ 31 ألف دولار أو نحو ذلك. ومن المتوقع أن تطرح السيارة ذات السقف المتحرك في الربيع المقبل.



(السعر المبدئي: 22680 دولارا).



* «تشيفي تافيرسي»: لم تنتج الشركة الأم سيارة شاحنات صغيرة تنافسية على الإطلاق، وتخلت عن إنتاج هذا النوع من السيارات في بداية عام 2000. وتعوض «تافيرسي» وسيارة «جي إم سي أكاديا» هذا التوقف. وتتميز «تافيرسي» بقيادة سلسة وتبدو أشبه بسيارات الـ«suv» متعددة الأغراض. بيد أنها تتمتع بالكثير من مقومات سيارات «الميني فان»، لعل أهمها أنها تتسع لسبعة أشخاص. كما تحب العائلات مظهرها الجذاب وعمليتها.



(السعر المبدئي: 29224 دولارا).



* «شيفروليه إكوينوكس»: ربما لم تلق اهتماما كبيرا من السوق، لكنها تمثل أهم ما تحتاجه «جنرال موتورز»، فقد كانت المزيج الذي حمل الكثير من السمات الجيدة، دون أخطاء ظاهرة. وتشكل «إيكوينوكس» وسيارة «تيران» بما تؤمنهما من مساحة واقتصاد في الوقود، تحديا للكثير من المنافسين، مع المزيد من القوة والسرعة بالمقارنة مع سيارات من فئتها مثل «هوندا سي آر في»، أو «تويوتا آر إيه في 4».



(السعر المبدئي: 22745 دولارا).



* «جيب غراند شيروكي»: خلافا لوضع سيارة «فورد إكسبلورر»، تلتزم «جيب» بأهم صفاتها، وهو الأداء الجيد على الطرق الوعرة. والسيارة الجديدة من هذه الفئة، «غراند شيروكي»، أكثر تحديثا من منافساتها، مما يضعها على قدم المنافسة مع بعض الماركات الفاخرة. وقد عبرت شركة «كرايسلر» عن أملها صراحة في أن ترضي هذه السيارة الأشبه بالمغامرة مشتريها الذين لم ترض بعض السيارات الأخرى قناعتهم.



(السعر المبدئي: 30215 دولارا).



* «فورد إكسبلورر»: تعرض سيارة «فورد» وجهها التحديثي، عبر تحويل هذه السيارة القوية متعددة الأغراض والمتينة وكأنها شاحنة مهيأة للعمل على الطرق الوعرة، إلى سيارة رشيقة، فلن يكون لدى السيارة «فورد إكسبلورر» الجديدة التي يتم تدشينها العام الحالي محرك بثماني أسطوانات، بل ستحظى بأربعة أو ستة سلندرات، وتقطع السيارة 30 ميلا لكل غالون من البنزين. وهو دفعة كبيرة من معدل التصنيف الحالي التي تقف عند 21 ميلا لكل غالون.



(السعر المبدئي: 28 ألف دولار).



* «فيات 500»: هل سيرتفع السعر بصورة أكبر؟ يعتمد التغيير الذي قامت به شركة «كرايسلر» على الاستيراد من شركتها الأم الجديدة، «فيات». ومن المتوقع أن تطرح السيارة 500 في الأسواق بداية العام المقبل، لتختبر شهية الأميركيين للسيارات الأوروبية الصغيرة. والنموذج الأول الذي يصل إلى الولايات المتحدة سيكون سيارة رياضية مزودة بشاحن هواء مزدوج، وسقف متحرك. وهذه ستصل إلى الشواطئ الأميركية الربيع المقبل. وتأمل «كرايسلر» مضاهاة نجاح سيارات «بي إم دبليو» مع سيارات «ميني كوبر».



(السعر المبدئي: لم يعلن عنه، لكن المتوقع أن يبلغ نحو 16 ألف دولار).



* «فورد فوكس» (موديل 2012 وتعود السيارة «فوكس» الحالية إلى الأيام التي لم تكن تلقى فيها فورد الكثير من الاهتمام للسيارات المدمجة التي بيعت في البلاد. ومن المتوقع أن يطرح النموذج الجديد بداية العام المقبل، الذي سيشهد تطورا كبيرا من خلال القيادة الرياضية والسلاسة، وتمتلك كابينة قيادة حديثة وأداء قويا بالنسبة لهذا السعر.



(السعر المبدئي: لم يعلن عنه، لكن المتوقع أن يكون نحو 18 ألف دولار).



* «فورد سي ماكس»: لعل السيارة الأشبه بـ«سي ماكس» حاليا هي سيارة «مازدا 5»، أي السيارة الأشبه بالشاحنة، التي تتسع لستة أفراد في سيارة ضخمة وسهلة القيادة تعمل بمحرك بأربع أسطوانات. وتشكل سيارة «سي ماكس» الطويلة والضيقة صدمة على الطرق الأوروبية الصغيرة التي تسير فيها بنجاح منذ عام 2005. وتأمل «فورد» أن يعود هواة السيارات الأميركيون إلى التدافع لشرائها مرة أخرى.



(السعر المبدئي: لم يعلن عنه، لكن يتوقع أن يكون نحو 20 ألف دولار).



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق