الجمعة، 9 نوفمبر 2012

هشام البستاني يشارك في الفعاليات الأدبية لمهرجان المسرح المحترف في الجزائر ويوقع كتابه "أرى المعنى" في معرض الجزائر الدولي للكتاب

غزة - موقع حكايات

يشارك القاص والكاتب هشام البستاني في الفعاليات الأدبية المرافقة لمهرجان المسرح المحترف في الجزائر، والتي تستمر من 15 إلى 27 أيلول الجاري، وتتضمن عدة أنشطة متنوعة منها "القصة القصيرة في ضيافة المسرح"، و"الرواية في ضيافة المسرح"، و"الشعر في ضيافة المسرح"، تتضمن قراءات أدبية وجلسات حوارية متنوعة، إضافة إلى فعالية "الكتاب في ضيافة المسرح" والتي سيوقع خلالها الكتاب مؤلفاتهم في تفاعل مفتوح مع روّاد المهرجان ومشاركيه.




وتستضيف الفعاليات الأدبية أسماء أدبية معروفة جزائرية وعربية على غرار ربيعة جلطي والسعيد بوطاجين من الجزائر وأحمد لمسيح وعبد العزيز الراشدي وأحمد الويزي من المغرب ومنصور الصويم من السودان ووليد علاء الدين من مصر بالإضافة إلى هشام البستاني من الأردن.


ويحتوي برنامج المهرجان عروضاً مسرحية توزع على المنافسة الرسمية التي ستقام بالجزائر العاصمة على المسرح الوطني الجزائري بالإضافة إلى 14 مسرحاً آخر. فيما يشارك خارج المنافسة 7 فرق جزائرية و7 فرق أجنبية تمثل 5 دول عربية ومشاركة أوروبية وحيدة ممثلة في تعاونية "كريارك" الفرنسية مع فرقة "الربوة" من المسرح الجهوي لتيزي وزو حيث ستقام هذه العروض بالعاصمة وولايات أخرى على غرار تلمسان وتيزي وزو والمدية وعنابة ومغنية والقليعة. ويتميز المهرجان لهذا العام بتنظيم عدة ملتقيات علمية على غرار"التوثيق والأرشفة: خمسون سنة من الاستقلال.. خمسون سنة من المسرح" والذي يهدف إلى "التأسيس لعملية جرد وإحصاء كل ما كتب عن المسرح الجزائري طيلة 50 سنة" -حسب المنظمين- وهذا بحضور مسرحيين وباحثين من داخل الجزائر وخارجها. كما تركز هذه الدورة خصوصا على الورشات التكوينية المتعلقة بفني الممثل والسينوغرافيا والإخراج المسرحي والكتابة الدرامية وتقنيات الخشبة وغيرها حيث سيؤطرها مسرحيون من الجزائر ودول عربية أخرى بالإضافة لفرنسا وهذا بغية "تكوين مؤطرين مستعدين لتسيير المسارح الجهوية والجمعيات" حسب المنظمين. وسيتضمن برنامج المهرجان أيضا تنظيم عدة نشاطات ثقافية بالجزائر العاصمة على غرار "فنون الكلام" التي تشمل عروض الحكواتي وعرائس القراقوز وبعض الأغاني الشعبية والطبوع الفلكلورية. وستكرم هذه الدورة العديد من الفنانين والمثقفين على غرار علي عيساوي وعبد الحميد قوري من الجزائر وفاضل خليل من العراق وكمال الدين عيد من مصر و غنام غنام من الأردن وعزالدين قنون من تونس. و سيختتم المهرجان بتوزيع عدة جوائز تخص أحسن عمل مسرحي وأحسن نص أصلي وأحسن إخراج وأحسن أداء رجالي وأخرى لأحسن أداء نسائي وأحسن ممثل واعد وأحسن ممثلة واعدة وأحسن سينوغرافيا وأحسن موسيقى أصلية بالإضافة لجائزة لجنة التحكيم.


كما يوقع هشام البستاني يوم الأحد 23 أيلول الجاري ضمن فعاليات الدورة 17 لمعرض الجزائر الدولي للكتاب، كتابه الثالث "أرى المعنى..."، وذلك في جناح دار الآداب اللبنانية في المعرض الذي تبدأ فعالياته من 20 أيلول الحالي وتستمر حتى 27 من نفس الشهر تحت شعار "كتابي... حريتي"، ويترافق مع نشاطات ثقافية ومسرحية وأدبية وفنية مختلفة.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق