الاثنين، 1 أكتوبر 2012

أسعار السيارات في سوريا تقفز 20% مع صعوبة الاستيراد

غزة - موقع حكايات

أكد عدد من تجار السيارات في سوريا أن أسعار السيارات السياحية الأكثر تداولاً ارتفعت نحو 20%، في حين زادت أسعار السيارات ذات المحركات الأكبر بنحو 30%.



وقال تاجر السيارات في سوق حرستا، خلدون أسعد، في تصريح إلى صحيفة "الحياة" اللندنية، إن "أسعار السيارات التي تقل سعة محركها عن 1600 سي سي زادت بنحو 10%، وكذلك ضريبة الرفاهية التي ارتفعت بالنسبة ذاتها، والسيارات من هذه الفئة كانت تباع قبل عشرة أيام بنحو 800 ألف ليرة (16 ألف دولار) أصبح سعرها الآن 900 ألف ليرة (18 ألف دولار)".



وأوضح أن استيراد هذه الفئة من السيارات أصبح صعباً بسبب قلة الإقبال عليها وارتفاع أسعارها.



وأوضح تاجر آخر أن هذه الفئة من السيارات تدفع ضريبة سنوية تصل إلى أكثر من 160 ألف ليرة (3200 دولار) على رغم أنها تستهلك كمية أكبر من الوقود.



ويذكر أن سورية ألغت الضريبة السنوية على السيارات الشعبية بعد رفع سعر ليتر البنزين نحو أربع ليرات سورية، في حين لقيت هذه الضريبة على سيارات تدرج في فئة الرفاهية.



وكان الرئيس السوري بشار الأسد، أصدر أخيراً مرسوماً عدّل بموجبه الرسوم الجمركية على السيارات السياحية وغيرها من وسائل النقل، وراوحت نسبة الزيادة بين 10 و180%. وارتفعت بموجب المرسوم نسبة الرسوم الجمركية على السيارات التي لا تزيد سعة محركاتها على 1600 سنتيمتر مكعب من 40% إلى 50%، وعلى تلك التي تزيد سعة أسطواناتها عن هذا الحد من 60% إلى 80%. أما التي تزيد سعة محركاتها على ثلاثة آلاف سنتيمتر مكعب ولا تتجاوز أربعة آلاف فارتفع رسمها الجمركي من 60 إلى 120%، والتي تتجاوز أربعة آلاف سنتيمتر مكعب من 60 إلى 150%.



البيع والشراء



وأكد تجار السيارات ضعف حركة البيع والشراء وعزوا السبب إلى الأوضاع التي يمر بها البلد منذ آذار/مارس الماضي، وإلى امتناع البنوك الخاصة عن تمويل شراء السيارات للأفراد.



وقال أحد التجار: "كنا نبيع في اليوم الواحد سيارتين وربما خمس سيارات ولكن الآن لا نبيع في الأسبوع الواحد سوى سيارة واحدة"، لافتاً إلى أن غالبية المستهلكين تفضل شراء السيارات الصغيرة لتفادي دفع الرسوم السنوية.



وانعكس كل ذلك على أسعار السيارات المستعملة فزادت أسعارها بين 25 و50%. وقال تاجر "إن أسعار السيارات الكورية ارتفعت في السوق المحلية بنحو 50%، والسيارة التي كانت تباع بنحو 600 ألف ليرة (12 ألف دولار) أصبح سعرها بين 650 و700 ألف ليرة (14 ألف دولار)".



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق