الاثنين، 1 أكتوبر 2012

«بي أم دبليو M5»... قدرات خارجة عن المألوف

غزة - موقع حكايات

عند إطلالتها للمرة الأولى عام 1972، أرست الفئة الخامسة من بي أم دبليو معايير جديدة في قطاع السيارات السيدان النخبوية، وفي عام 1984 عززت النسخة الأعلى أداء M5 من وجود تلك الفئة متوسطة الحجم أمام منافساتها.



وبعد تقديم الجيل السادس الأحدث من الفئة الخامسة أواخر عام 2009، تطلّع عشاق الفرع الرياضي M إلى النسخة الأحدث M5 التي قدمتها ماركة ميونيخ بعد عامين، وتحديداً في معرض فرانكفورت الدولي، وقد تسنى لنا قيادتها في مدينة اشبيلية الإسبانية وعلى حلبة اسكاري الشهيرة، وتعرّفنا ميدانياً إلى قدراتها الخارجة عن المألوف.



< يتميز الجيل الأحدث من M5 لعام 2012 بلمساته الرياضية التي جاء أبرزها على مستوى المقدّم مع غطاء محركه الطويل وخطوطه التي على هيئة حرف V، والتي تتناسق مع شبك التهوئة الأمامي التقليدي وفتحات التهوئة الثلاث الكبيرة في المنطقة السفلى من الصادم الأمامي، والمحاور العرضية القصيرة، فضلاً عن الاستعانة بقاعدة عجلات طويلة مع خط سقف ينحني بقوة في اتجاه المؤخر، إلى جانب إعادة صوغ عصرية لذلك الميلان الملحوظ على العمود الخلفي، الذي يفصل النوافذ الجانبية عن الزجاج الخلفي.



وتتضمن المصابيح الرئيسة، فئة «بي-كزينون» المتأقلمة، أضواء LED، علماً أن كل مصباح يحتوي على 10 لمبات LED. وتخفي الأكتاف العريضة وراءها عجلات ضخمة قياس 19 بوصة أو 20 بوصة (اختيارياً)، فيما جاءت المصابيح الخلفية كبيرة الحجم على هيئة حرف L، تمتد إلى الجوانب وتضم لمبات LED بدورها، إضافة إلى اعتماد مخرجي عادم مزدوجين، وعاكس هواء خلفي لتتمة الطابع الرياضي عموماً.



وبالنسبة للمقاسات، يبلغ الطول الإجمالي لـ M5 الجديدة 4910 ملم، العرض العام 1891 ملم، في مقابل 1456 للارتفاع و 2964 ملم لطول قاعدة العجلات.



رحابة وترف



من الداخل، تبرز المقاعد الرياضية المعدّلة والكسوة الجلدية الفاخرة، وعتبات الأبواب الممهورة بتوقيع M5 ودواسة إراحة القدم، مع زوائد ألومينيوم عدة، وشاشة عرض كبيرة ملوّنة قياس 10.2 بوصة لنظام iDrive تتموضع أعلى الكونسول الوسطي...



وعلى غرار الفئة الخامسة التقليدية، تميل لوحة القيادة بزاوية 7 درجات تقريباً تجاه السائق، ما يضع عتلات التحكّم بالوظائف الحيوية وأزرارها المختلفة بتصرفه.



كذلك تتـحكم الأزرار المثـبتـة علـى المـقوّد ثلاثي الأذرع متعدد الاستخدامات في نظام مثبّت السرعة، مع الإشارة إلى أن لوحة القيادة تتسم بأناقتها اللافتة مثل الخطوط الداخلية وسط تداخل الجلود الفاخرة والخشب المطعّم وزوائد الألومينيوم.



كذلك نالت هذه المقصورة مكيّفاً فعّالاً يمكن التحكّم بخياراته أوتوماتيكياً مع فصل درجة حرارته وفقاً لأربع مناطق، نظام ملاحة متطوراً، نظام المساعدة على ركن السيارة، نظام الإغلاق الإلكتروني الآمن للأبواب، نظاماً صوتياً نقياً مُدعّماً بقارئ للأسطوانات، نظاماً ترفيهياً من نصيب الركاب الخلفيين، ونظام التعرف الى علامات تحديد السرعات المقررة، الذي يعمل بالتنسيق مع نظام عرض المعلومات عبر الزجاج الأمامي HUD، مرايا خلفية مثبتة عليها كاميرا خاصة بغرض مسح الطريق قبالة السائق، نظام تحذير السائق عند الخروج المفاجئ من الحارة المرورية، نظاماً مساعداً للرؤية الليلية مع إمكان تحديد الأشخاص من خلاله، وكاميرا لرصد العوائق الخلفية.



قدرات «خارقة»



زودت M5 الجديدة بمحرك مكون من ثماني الأسطوانات، V8، بسعة 4.4 ليتر مع شاحني هواء توربو، يولد 560 حصاناً عند عدد دورات يتراوح ما بين 6000 و7000 دورة/ دقيقة، مع أقصى عزم دوران يبلغ 680 نيوتن متر عند عدد دورات متدني يبلغ 1500 د/د.



وقابلت بي أم دبليو هذه الزيادة في القدرات بخفض معدلات استهلاك الوقود بنسبة 30 في المئة لتصل إلى 9.9 ليتر لكل 100 كلم. كما يكفل المحرك الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 4.4 ثانية، إضافة إلى تحديد السرعة القصوى عند 250 كلم/س، مع إمكان زيادتها إلى 305 كلم/س. علماً أن المحرّك نال خاصية الإبطال والتشغيل الآليين وتقنيات البخ المباشر للوقود والتحكّم الكامل المتغيّر بالصمامات الذي يُعرف باسم «فالفترونيك» وتقنية «فانوس» المزدوجة للتحكّم المتغير الكامل لعمود المرفق. ويتصل بعلبة تروس سباعية النسب مزدوجة القابض الفاصل، مع ترس تفاضلي إلكتروني متعدد الصفائح محدود الانزلاق.



اختبار



من خلال المقود، يمكن تحضير السيارة للقيادة الرياضية على الطرق من خلال زر «M1» لتتحضر M5 بسرعة بكافة أنظمتها للمناورات الحماسية الجريئة.



وعلى حلبة اسكاري الإسـبـانيـة تـمكنت من اخـتبار إعداد «M2» للقيادة المحترفة من خلال إبطال عمل أنظمة التحكّم، التي تعود لتتدخل في حال رصدها أي وضع خطر.



من جهة ثانية، نالت M5 الجديدة نظام تعليق الفرع الرياضي M المعهود، كما بات في الإمكان التحكّم إلكترونياً بالمخمدات من خلال توافر ثلاث وضعيات لأنظمة التعليق، هي: «كومفورت» أو المريحة و «سبورت» الرياضية وأخيراً «سبورت بلاس» عالية الأداء.



ومن ضمن الأنظمة الإلكترونية المدعمة حصرياً بـ M5 الجديدة، يُمكن ذكر نظام التحكّم بديناميكية القيادة ونظام مانع الانقلاب وتعزيز التماسك، ونظام التوجيه النشط المُدمج المُدعّمين بالفئة السابعة الشقيقة، جنباً إلى جنب مع نظام مساعد الكبح ومانع الانغلاق الكبحي والتحكّم بالكبح عند الانعطاف CBC.



المقاييس



الطول (متر) 4910



العرض (متر) 1891



الارتفاع (متر) 1456



طول قاعدة العجلات (متر) 2964



المحرّك



عدد الأسطوانات V8 مع توربو



السعة (ليتر) 4.4



القدرة (حصان/د.د) 560/6000-7000



العزم (نيوتن متر/د.د) 680/1500



أنظمة ثبات القيادة



ABS/ ESP/BA/CBC



نقل الحركة



علبة التروس سباعية النسب مزدوجة القابض الفاصل



الأداء



السرعة القصوى (كلم/س) 250



تسارع من صفر إلى 100 كلم/س (ثواني) 4.4



معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 9.9



نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) 232



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق