السبت، 20 أكتوبر 2012

طائر النعام

غزة - موقع حكايات



هو أكبرطائرحي.



فقد يصل ارتفاعه الى 2.5 م ووزنه الى 155 كجم



موطنه :



تعيش طيورالنعامفي سهول وصحاري إفريقيا.



الوصف :



الظليم أو ذكر النعام،طائروسيم، إذ يغطي جسمه الضخم ريش أسود، ويغطي جناحية الصغيرين وذيله ريش أبيض جميل ويكاد كل من ساقيه الطويلتين النحيفتين وأعلى رقبته ورأسه الصغير أن يكون بلا ريش. ويتفاوت لون البشرة الخالية من الريش ما بين الوردي والأزرق. وتحيط بعيني ذكرالنعامالرموش السوداء الكثيفة التي يبلغ قطر كل منها خمسة سنتيمترات. ويتميز لون جسم الأنثى وذيلها وجناحاها باللون البني الداكن.



و يتميز ذكرالنعامبصوت مميز غريب، إذ أنه يصدر زئيرا مرتفعا كزئير الأسد، به هسهسة غريبة. ولا تستطيع طيورالنعامالطيران، ولكنها مشهورة بسرعتها الفائقة في الجري، إذ تساعدها سيقانها الطويلة على الجري بخطوات واسعة، قد تصل الى أربعة أمتار ونصف المتر، وسرعان ما تصل سرعتها الى 65 كم/ ساعة. يوجد في أصابع قدمي طيورالنعامالتي يبلغ طول أكبر اصبع منها 18 سم أظفار غليظة سرعان ما تتحول الى سلاح فتاك اذا تعرضت لخطر ما.



حياة طيورالنعام:



يتخذ ذكرالنعامأكثر من زوجة (عدة زوجات). ويقوم ذكرالنعامبحفر عش سطحي، ثم تقوم نحو ثلاث الى خمس اناث بوضع البيض في العش. وتضع كل أنثى ما يقارب العشر بيضات. وتتميز البيضة بشكلها الدائري، وقطرها الذي يبلغ 15 سم، ووزنها الذي يبلغ 1.5 كجم ولونها الأصفر الداكن، ومسامها الكبيرة، وقشرتها السميكة. يجلس الذكر على البيض في الليل، بينما تتناوب الاناث الجلوس عليه في النهار لابقائه دافئا، ويفقس البيض بعد خمسة أو ستة أسابيع، وعندما يبلغ صغيرالنعامالشهر الأول من عمره يستطيع الجري بسرعة كبيرة تعادل سرعة كبار النعام، وتصل طيورالنعامالى 70 عاما من العمر.



الغذاء :



تتغذى طيورالنعامعادة بالنباتات، ولكنها تأكل السحالي والزواحف، وهي تأكل الكثير من الرمال والحصى ليساعدها على طحن الطعام، وتسهيل الهضم.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق