السبت، 20 أكتوبر 2012

حيوان غريب يثير رعب السكان في الصـين

غزة - موقع حكايات

عبيرالرملى

آثار حيوان غريب رعب السكان بإحدى المدن الصينية لكونه هارب من إحدى المختبرات العلمية المحيطة بهم.

كان سكان مدينة "شينشيانغ" بمقاطعة هينان الصينية قد فوجئوا بكائن غريب الشكل يتجول في شوارع المدينة آثاررعبهم، حيث أفاد المواطنون أنهم شاهدوا حيواناً بشعرشبيه بتصفيفة الهنود الحمر وجلد وردي اللون مبقع ببقع أشبه بجلد الفهد، وقالوا إنهم يعتقدون أن هذا الحيوان جاء نتيجة تجربة فاشلة أجريت في أحد المراكز البحثية بالمدينة وأنه قد هرب منها ليثير رعبهم.

وقد ذكر أحد الشهود أن الحيوان له جلد وردي مثل جلد الخنزير، وأضاف أنه بالتأكيد نتيجة نوع من التجارب الجينية التي حدث بها خطأ إلا أن الشرطة الصينية ذكرت أن الكائن ما هو إلا كلب من سلالة تدعى " Chinese Crested Hairless"، وهي كلاب أليفة باهظة الثمن، وفقاً لما صرح به المتحدث باسم الشرطة.

تتميز تلك السلالة الغريبة بوجود شعر بالرأس والذيل، لكن يخلو باقي الجسم من الشعروتنتشر به بقع بنية منحته لقب أقبح كلب في العالم في مسابقة للكلاب في يونيو 2011 بولاية كاليفورنيا الأميركية، حيث عثر تيري شوماخر على جرو صغير خلف مبنى سكني، واعتقد في البداية أنه فأرقبل أن يدرك أنه كلب وقد فازالكلب بجائزة قدرها ألف دولار (ما يعادل 3750 ريال سعودي) وكأس أكبر من حجمه 15 وفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.



صور لبعض حركات الحيوانات الرومانسية

غزة - موقع حكايات





























أنثى قرد تدمن التدخين بحديقة حيوان إندونيسية

غزة - موقع حكايات- عبيرالرملى

بدأ حراس حديقة حيوان بجزيرة جاوا الإندونيسية في علاج أنثى قرد من فصيلة أورانج أوتان التي تنتمي إلى القردة العليا الشبيهة بالإنسان من التدخين الذي أدمنته على مدى عشرة أعوام وشجعها عليه في البداية قيام زوار الحديقة بإلقاء السجائر على سبيل اللهو مع بعض المواد الغذائية المحببة إليها خلافا للتعليمات الرسمية .



وتعودت أنثى القرد التي يطلق عليها الحراس اسم "توري" أن تشير للزوار بأنها ترغب في التدخين بوضع أثنين من أصابع يديها على فمها مثلما يفعل الإنسان تماما وكانت تنتابها حالة عصبية وأحيانا تصبح عدوانية عندما لا تجد من يلبي لها رغبتها في تقديم سيجارة.



وتأمل إدارة الحديقة وممثلو مركز حماية القردة من فصيلة " أورانج أوتان " المعروفة بإنسان الغاب في أن يتوج بالنجاح البرنامج الذي وضعوه لعلاج " توري " والذي يتضمن عدة نقاط من بينها إبعادها بصورة مؤقتة عن الزوار ونقلها هي وشريكها إلى جزيرة صغيرة بالبحيرة الموجودة بالحديقة .





سمكة ديك البحر

غزة - موقع حكايات



من الأسماك المضيئة :



سمكة ديك البحر التي تتواجد بكثرة في البحار الإستوائية في كل أنحاء العالم، وبعض الجزر الإستوائية، وفي البحر الأبيض المتوسط وحول الكناري .



وسميت سمكة ديك البحر بهذا الاسم لأن لها عُرفا يشبه عُرف ديك الدجاج، والديك سمكة اجتماعية ودودة، تعيش في جماعات وإذا فقدت الجماعة، فإنها تعيش ضيفة على تجمع آخر من الأسماك، وتكون ضيفاً لطيفاً وجذابة لأنها جميلة المنظر ولونها الأحمر الناصع يعطيها جاذبية خاصة.. كما أن القليل منها الملون بالأسود أو الفضي أو الأصفر يكون مزخرفاً باللون الأحمر أيضاً.



وأغلب أنواع ديوك البحر تضيء، لهذا فإن العديد منها يستخدم كنموذج للإضاءة الاصطناعية، ويرجح العلماء أن الإضاءة التي تشع ليلاً من هذه الأسماك تكون حيلة لجذب الضحايا من اليرقات والحيوانات البحرية الصغيرة، وقد يكون هذا الضوء أحياناً لتخويف الأعداء من الأسماك المفترسة، ويبلغ أنواعها حوالي 20 ألف نوع تقريباً.










حديقة حيوان تدرب قردتها على استخدام الآيباد

غزة - موقع حكايات

تتمتع القرود بذكاء كبير قياساً لباقي الحيوانات، ويمكنك التأكد من ذلك عبر مشاهدتها في إحدى حدائق الحيوانات بمدينة ميامي الأميركية حيث يتمكن حراسها من التواصل معها عبر أجهزة الآيباد.



ونقلاً عما ورد بموقع "Digital Spy"، يقوم القرود بإرسال رسائل إلكترونية للحراس يطلبون فيها الطعام، وتؤكد ليندا جيكوب (إحدى الحارسات) أن تلك الأنواع من القرود تمتلك عقلاً ذكياً للغاية يمكّنها من استخدام تلك الأجهزة المتطورة ولكنها لا تمتلك الأحبال الصوتية لتساعدها في التحدث، ولهذا استغل الحراس ذلك الذكاء الفطري ليدربوها على استخدام الآيباد في كل مرة يرغبون فيها تناول الطعام، كما أن القرود هناك تختار أيضاً الوجبة التي ترغب فيها.



وتأمل إدارة الحديقة في أن تتمكن حيوانات إنسان الغاب من التواصل مع زائريها بالطريقة نفسها في المستقبل، وهو ما يعكفون عليه في الوقت الحالي لتدريبهم على شاشات تعمل باللمس ليتحدث إليها الزائرون وتتواصل القرود الذكية معهم عبرها.



















شاهد بالصور كيف تغضب بعض الحيوانات على البشر

غزة - موقع حكايات



بعضالحيواناتتغضبمنالبشرلسبب معروف وسبب غير معروف
























الجمل: حيوان خجول يتذوق الموسيقى ويحتج على سوء معاملته بالموت

غزة - موقع حكايات

في كتاب عن الجمال يقول كاتب بريطاني إن هذا الحيوان ربما ظهر قبل نحو 40 مليون عام وإن له صفات نادرة منها الخجل وتذوق الجمال الموسيقي وهذا ما اكتشفه الرعاة منذ القدم إذ استعانوا بالغناء لحث الجمال على السير.



وينقل روبرت إيروين عن رائد علم الاجتماع عبد الرحمن بن خلدون (1332-1406) إن مصر كان فيها 'معلمون تخصصوا في تعليم الحداء وهو غناء قادة الجمال' كما يسجل أيضا أن الحداة السود كانوا يغنون ألحان الحب والشجاعة فينسى الجمل 'هديره الشهواني ويوجه أنفه في اتجاه مستقيم نحو الأفق'.



ويضيف إيروين في كتابه 'الجمل: التاريخ الطبيعي والثقافي' أن 'أقدم الجمليات' لم تكن أكبر من الأرنب البري وأنها أمضت 36 مليون عام من وجودها في أميركا الشمالية التي لا توجد فيها حاليا جمال إلا في حدائق الحيوان 'أو في مزارع المزارعين غريبي الأطوار'. ويوضح أن الأميركتين كانتا قارتين منفصلتين وأنهما اصطدمتا قبل 2.5 مليون عام وأصبح بينهما جسر أرضي سمح للجمليات بالهجرة جنوبا.



والترجمة العربية للكتاب تقع في 263 صفحة متوسطة وأنجزها المترجم المصري أحمد محمود وراجعها خالد المصري وصدرت ضمن 'مشروع كلمة' في أبو ظبي. ويضم الكتاب فصولا منها أسلاف الجمل والجمال في عصور العالم الإسلامي الوسطى وجمال الوحش: الأدب والفن ودور الجمل في التاريخ وجمل الحداثة. والمؤلف كما يسجل غلاف الترجمة العربية خبير بارز في الثقافة العربية، وقام بتدريس التاريخ العربي في جامعات لندن وكمبريدج وأوكسفورد وهو محرر الشرق الأوسط في الملحق الأدبي في صحيفة 'ذي تايمز'.



ويقول إيروين إن الجمل الذي يوصف بأنه سفينة الصحراء يسير أربعة أيام متواصلة من دون ماء 'وإذا حكمت الضرورة، أربعة عشر' وإنه سهل القيادة ما عدا في موسم التكاثر 'وكأنه يتذكر ما لقيه من سوء معاملة من قبل. يعض سائسه ويوقعه أرضا ويرفسه' ثم يعود إلى وداعته السابقة. ويضيف أن الناقة تنجب للمرة الأولى في سن الخامسة وأن الجمل يصبح ناضجا جنسيا في سن السادسة وأنه لا اهتمام للجمال بالجنس في فصل الصيف ويمكن للذكر الواحد تلقيح أكثر من 50 أنثى.



ويسجل لمصمم السيارات أليك إيسيغونيس (1900-1988) إن 'الجمل حصان صممته لجنة ما'. ويعلق إنها لجنة على علم كبير بالتشريح والتحكم في درجة الحرارة وطبيعة البيئة الصحراوية وهي ظروف تكيف معها الجمل 'بشكل مثالي' وفي مثل هذه الظروف كان الحصان سيهلك بسرعة. ويوصي المؤلف بحسن معاملة الجمل وخصوصا في نهاية الرحلة 'فللجمل طريقته في الاحتجاج على المعاملة غير المعقولة وهي أن يموت'.



وينصح بتجنب غضب الجمل الذي يمكنه أن يرفس بقوة من الجانب وللأمام وللخلف 'وإذا هاجمك جمل شبق فعليك أن تخلع ملابسك وتلقي بها أمامه فربما يقبل هذا على أنه استحواذ' وربما يوسع الملابس ضربا وتمزيقا كما يفعل العمال اليابانيون حين يريدون التخلص من إحباطاتهم بضرب نماذج تمثل مديريهم. ويقول إيروين إن الجمل ذكر 62 مرة في الكتاب المقدس منها 56 مرة في العهد القديم وجاء في العهد الجديد 'إن مرور جمل من ثقب إبرة أيسر من أن يدخل غني إلى ملكوت الله'





فجيعة الموت واحدة.. عند البشر والكلاب

غزة - موقع حكايات

قال خبراء ان الكلاب تحزن وتفجع لموت صاحبها أو رفاقها مثل البشر.



ونقل موقع «هلث داي نيوز» عن د.صوفيا ين وهي طبيبة بيطرية وخبيرة في علم نفس الحيوانات ان الأسى من المشاعر الأساسية التي تنتاب الكلاب تماما كما البشر، مشيرة الى ان الكلاب تشعر بالسعادة والخوف والحزن والغضب والايجابية ايضا.



وأضافت ان الكلاب تظهر اشارات على التفجع تشبه تلك التي تظهر عليها حين تنفصل لفترات طويلة عن الأشخاص الذين كانت مرتبطة بهم وأبرز هذه الاشارات الاكتئاب حيث تنام الكلاب أكثر من المعتاد وتتنقل ببطء أكثر وتأكل اقل من المعتاد ولا تلعب كثيرا. وقالت البروفيسور في علم الانسان بربرا كينغ بعد مئات المقابلات مع اصحاب كلاب اجرتها لكتابها المقبل «كيف تنفجع الحيوانات» انه بعد آلاف السنين من الصداقة بين الانسان والكلاب لم يعد الارتباط بين الجانبين فقط من خلال فهم حركات الآخر ولغة جسده بل أصبح عاطفيا ايضا. ويذكر الموقع عدة حالات مرتبطة بالمسألة أبرزها الكلب هاويكي الذي قتل صاحبه الجندي الأميركي جون توميلسون في أفغانستان فخلال جنازة الأخيرة تمدد كلبه من دون حراك تحت التابوت حتى انتهاء المراسم.









البلاتيبوس ذو المنقار: كائن مدهش يشبه الطيور ويتحرك كالزواحف لكنه من الثدييات!!

غزة - موقع حكايات























لطالما أثار هذا الكائن العجيب دهشة العلماء لأنه يحمل صفات تجمع بين العديد من الأصناف بالرغم من أنه ليس منهم، لذا لنتعرف من خلال هذا الموضوع على البلاتيبوس ذو المنقار لنرى بديع صنع الخالق -سبحانه وتعالى- في هذا الكائن:



يوجد البلاتيبوس Platypus في مكانين فقط في العالم بأسره هما شرقي استراليا وجزيرة تاسمانيا جنوب شرق استراليا، ويعيش في شبكة جحور معقدة يوجد مدخلها غالباً تحت الماء.



يُصنفه العلماء من الثدييات ذوات الدم الحار لكنه لا يلد بل يبيض، ومع ذلك ما أن يفقس البيض حتى تقوم الأنثى بإرضاع صغارها!



يتزاوج البلاتيبوس تحت الماء لكن الأنثى تضع بيضها على اليابسة بأن تقوم بحفر جحر خاص لنفسها في آخره غرفة للتبييض، تحتضن فيه الأنثى بيضها ما بين ذيلها وبطنها حتى يفقس، والمثير أنه عندما تقوم الأنثى بالخروج للبحث عن الطعام لصغارها تقوم بسد مدخل هذا الجحر بالتراب لتحمي صغارها بداخله!

فكيف تعلمت ذلك وكيف تعرف مكان الجحر مرة أخرى حين تعود إليه؟!!



تضع أنثى البلاتيبوس غالباً ما بين بيضتين وأربعة بيضات تحتاج عشرة أيام حتى تفقس.



ويتميز البلاتيبوس بمنقار يشبه منقار البط لكنه منقار لحمي يستطيع الإحساس بها ويحوي فتحتي الأنف في الأعلى، ولهذا المنقار فائدة مدهشة جداً:

يبحث البلاتيبوس عن طعامه دائماً تحت الماء لكنه ما أن ينزل تحت الماء حتى يغلق عينيه وأذنيه وفتحات أنفه، فكيف يستطيع تحديد مكان فريسته؟

بوساطة نبضات كهربية يطلقها من منقاره لتعمل كعمل الرادار فيعرف بها مكان فريسته!!



تقول أحد القصص الطريفة أنه عندما وصل هذا البلاتيبوس لبريطانيا للمرة الأولى ظن عالم الطبيعة الذي شاهده أن منقاره مجرد خدعة قام أحدهم بتركبيها عليه، فحاول إزالته لدرجة أنه حاول قطعه بمقص قبل أن يتأكد أنه حقيقي بالفعل!



يتميز البلاتيبوس كذلك بوجود غشاء بين أصابع قدميه (مثل البط) لذا يقوم باستخدام قدميه الأماميتين كمجداف للحركة تحت الماء، أم القدمين الخلفيتين فتحويان مخالب حاد يستخدمها لزيادة سرعته أثناء السباحة أو للحفر، كما تحوي هذه المخالب أيضاً سماً قاتلاً يستخدمه البلاتيبوس لقتل أعدائه!



ويتغذى البلاتيبوس على الكائنات المائية الصغيرة مثل الروبيان والحلزون والقشريات والأسماك الصغيرة والضفادع والديدان.



ومن الجدير بالذكر أن البلاتيبوس من الأنواع التي قاربت على الانقراض كما ذكر الإتحاد العالمي للمحافظة على الطبيعة (IUCN)، لذا تسعى الحكومة الاسترالية للمحافظة على هذا الكائن الفريد.



قد يسارع أنصار نظرية التطور لاستخدام هذا الكائن كوسيلة لإثبات أنه دليل على حالة انتقالية بين الزواحف والطيور أو الطيور والثدييات أو غيرها، لكن ما أثار دهشة العلماء هو أن هذا الكائن كان بهذا الشكل منذ تم اكتشافه، فلو عدنا ملايين السنين للخلف سنجد أن البلاتيبوس كان أيضاً بلاتيبوس بدون أي تحول!



لذا يحاول العلماء معرفة كيف استطاع هذا الكائن الخروج عن كل التصنيفات التي وضعها الإنسان!



أول ولادة لـ باندا عملاقة منذ 24 سنة في حديقة حيوانات يابانية

غزة - موقع حكايات

شهدت حديقة حيوانات يابانية إنجاب باندا عملاقة مولوداً صغيراً عبر التناسل الطبيعي للمرة الأولى منذ 24 سنة. وأفادت وسائل إعلام يابانية ان أنثى باندا عملاقة أحضرت من الصين وضعت صغيرها الأول في حديقة حيوانات أوينو في طوكيو.



وقال مسؤولون في حديقة الحيوانات ان أنثى الباندا تدعى شين شين، وقد أنجبت مولوداً لم يعرف جنسه حتى الآن، مشيرين إلى انه أول صغير باندا منذ العام 1988، وهو الأول الذي يولد بالحديقة من خلال التكاثر الطبيعي.



يشار إلى ان "شين شين" وصلت إلى حديقة حيوانات أوينو مع ذكر يدعى "ري ري" في شباط2011.









صور توأم الحيوانات

غزة - موقع حكايات