السبت، 17 نوفمبر 2012

أرتفاع جنونى فى أسعار البنزين بداية من السبت وسعر اللتر يصل 475 قرش

'>




ترددت أنباء وردت من داخل وزارة البترول تفيد بإرتفاع أسعار البنزين، بمحطات الوقود على مستوى الجمهورية، حيث سيصل سعر "بنزين 95" إلى 475 قرشاً للتر، وذلك اعتباراً من يوم السبت المقبل، بعد قرار الحكومة إلغاء دعمه ضمن خطتها لترشيد دعم الطاقة، وأضافت المصادر أن وزارة البترول ستُخطر محطات الوقود اليوم بالسعر الجديد، بعد إخطار جميع السفارات والقنصليات برفع الدعم عن هذا النوع من البنزين.

وهناك ما يفيد بأن الحكومة ستتابع آثار القرار على السوق، خاصة مع اعتزامها زيادة أسعار أنواع أخرى من البنزين والسولار، لترشيد دعم الطاقة، وإلى أنه من المقرر زيادة سعر "بنزين 90" إلى 270 قرشا للتر بدلا من سعره الحالى "185 قرشا"، فى حين أن اللتر يُكلف الدولة 390 قرشا، ورفع سعر "بنزين 92" إلى 310 قروش.

وأوضحت مصادر أن الحكومة تدعم السولار بقيمة 50 مليار جنيه، والبوتاجاز بنحو 19,4 مليار، والغاز الطبيعى بنحو 9,8 مليار، والبنزين بنحو 21,6 مليار، والمازوت 12,4 مليار، بإجمالى 113,2 مليار جنيه.

وقال المهندس أسامة كمال، وزير البترول، فى تصريحات صحفية إنه لا يمكنه الإعلان رسمياً عن سعر بيع |بنزين 95، وأشار إلى أن مجلس الوزراء والرئاسة هما الجهتان اللتان ستعلنان رسمياً عن خفض الدعم، ولم يحدد الوزير ما إذا كان الدعم سيرفع بالكامل عن بنزين 95 اليومين المقبلين، أم أن القرار سيطبق على مرحلتين.

يذكر أن تحرك الحكومة لرفع الدعم عن الطاقة يأتى بالتزامن مع مفاوضات الحكومة مع صندوق النقد الدولى لاقتراض 4.8 مليار دولار، وأن وفد الصندوق اشترط ترشيد الدعم الذى تقدمه الحكومة للمواطنين فى مجال الطاقة.<>