الاثنين، 15 أكتوبر 2012

القردة كالبشر.. قادرة على القمار وحساب الربح والخسارة

غزة - موقع حكايات

يلقي بحث جديد بأضواء علي مقدرات ذهنية مدهشة تميّز القرود عن بقية الحيوانات وتجعلها أشبه ما يكون بالبشر. فقد اتضح أنها ليست واعية لمفهوم المقامرة وحسب، بل انها قادرة أيضا على حساب احتمالات الربح والخسارة قبل إقدامها عليها.



فقد لاحظ العلماء في تجاربهم المختبرية أنها كانت قادرة على ممارسة القمار باستخدام أكواب مقلوبة تخبئ داخلها قطعا من الموز أو غيره من الفاكهة. وتألف التحدي أمام هذه القردة في إجبارها على الاختيار بين قطعة صغيرة من الموز واضحة لعيانها أو قطعة كبيرة لكنها مخبأة في أحد كوبين يحركا بحيث يمكن ان يفوت على العين الكوب الذي يحتويها.

ولاحظ فريق الباحثين الذي يقوده الدكتور دانيال هون، من «معهد ماكس بلانك لعلوم النفس اللغوية»، أن القردة تترك خيار القطعة الصغيرة السهل وتقامر باختيار أحد الكوبين (مكان القطعة الكبيرة) في 50 في المائة من الأوقات.



ويحدث هذا مثلا عندما ترى القردة أن حجم الجائزة (القطعة الكبيرة) يبرر المقامرة بما يعني ضرورة التضحية بالقطعة الصغيرة. ولاحظ العلماء ايضا أن هذا الاتجاه للمقامرة يقل كلما أضيف كوب آخر يقلل فرص نيلها القطعة الكبيرة، فتصبح أكثر حذرا قبل اتخاذها القرار.

ويقول الدكتور هون إن هذه الخاصية تتوفر لعدد من فصائل القردة أبرزها الشمبانزي والأرانغ يوتان (إنسان الغاب) والغوريلا والبابون، وإن فصيلتي الأورانغ اوتان والشمبانزي هما الأكثر أقداما على المقامرة.



ويضيف قوله: «دراستنا تضيف مزيدا من الأدلة الى الافتراض السائد وهو أن القردة ذكية. لكنها تثبت أيضا أن أن ذكاءها هذا أكثر تطورا مما كان يُعتقد في السابق».



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق