الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

كيف تبعد عنك الهموم




السعادة حالة نسبية طالما أنت ومن حولك بخير، الأمر بعد ذلك يعتمد على حالتك الذهنية تجاه المواقف، أي أن شخصيتك وطبيعة تفكيرك هي التي تحدد حالتك النفسية، فإليك بعض النصائح لإبعاد الهموم عنك.



• لا تكن قاسياً على نفسك
كن  متسامحاً مع نفسك ولا تقسو عليها كثيراً حيال الأخطاء التي ارتكبتها من قبل في حياتك، وبدلاً من القسوة، حاول أن تصلح من نفسك واقنعها بأنك ستصبح أفضل مما كنت عليه ولن تكرر أخطائك مرة أخرى، وتجنب تذكر هذه الأخطاء.


• كن متسامحاً
إذا كان هناك من قام بإيذائك أو أخطأ بطريقة ما في حقك، فحاول أن تسامحه وأن تغفر له ما بدر منه من سوء معاملة، فهذا سيجعلك تشعر براحة نفسية، لا تكتم داخلك أي مشاعر سلبية تجاه أي شخص. فكلما تسامحت مع من حولك، كلما شعرت براحة أكبر.


• توقف عن انتقاد الآخرين
توقف عن الحكم على الآخرين وانتقادهم، فهذا يجعل الناس تنفر منك، كما أن هذه العادة ستجعلك غير راض عن أي شخص حولك لأنك لا ترى فيهم سوى عيوبهم.


• كن معطياً
امنح وقتك للآخرين، فيمكنك مثلاً التطوع للمشاركة في أنشطة لصالح مؤسسات خيرية لدور أيتام، أو يمكنك القيام بأي أنشطة بسيطة لشراء احتياجات والدتك أو مساعدتها في أداء أي من الواجبات المنزلية. فعندما تقوم بعمل شيء للآخرين ستشعر بالسعادة تولد داخلك.


• توقف عن الحزن حيال مشكلاتك
فهذا سيجعلك أكثر اكتئاباً، كما أن الاستمرار بشكل دائم في التفكير في المشكلات لا يولد شيء سوى المزيد من الشعور بالضغط والهم، مما يجعلك غير قادر على التوصل لحل مناسب. فمثلاً إذا كنت تعاني مشكلة حيال رد قرض، فتوقف عن التفكير في المشكلة نفسها، وركز في كيفية رد القرض، لأنك لا تملك المال الكافي.


• قم بما تحبه
عند القيام بالأنشطة المقربة للقلب، يتولد شعور بالسعادة، لذا احرص على القيام بهواية تحبها على الأقل مرة في الأسبوع فهذا سيخفف عنك الكثير.


• لا تنتبه لما يقوله الآخرون
توقف عن الانتباه لما يقوله الآخرون وما يبدونه من آراء حيالك، لا ضرر من الاستماع إليهم لتعرف إذا كانت آرائهم تحمل نصائح هامة لك أم لا، أما إذا رأيت أنها ليست سوى آراء تقلل منك أو تضعفك، فلا تنتبه لها ولسلبيتها وركز في القيام بما تجده صواب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق