الجمعة، 7 أكتوبر 2011

عشنا وشفنا خرفان ب 25 الف دينار كويتي و بتاخد حقن فياجرا!!











غنام الصنف»... مصطلح يثير في الأذهان «تجارة الصنف!» حيث الكِيف يذل الجيوب «والغاوي ينقط بدنانيره» فمن يصدق ان خروفا يباع بـ25 ألف دينار؟
لحل هذا اللغز وإنهاء حالة الدهشة من هذه الاسعار استضافت «الراي» في ديوانيتها عددا من مربي «اغنام الصنف» الذين بينوا «أن ايجاد نوع نادر ومتميز من الاغنام يحتاج الى مبالغ طائلة ورعاية خاصة وأدوية يتم شراؤها من حسابنا الخاص وقد يموت هذا الخروف قبل ان يباع بآلافه التي يحسدنا عليها الناس مما يتسبب في خسائر فادحة لنا».
وحتى لا يظن الناس ان المربين يهنأون بالدنانير خالصة سردوا لـ «الراي» عددا من المشاكل التي تصادفهم « فهم غير قادرين على مواصلة تربية أغنام الصنف في حال ارتفاع أسعار الأعلاف التي تلامس لـ6 دنانير للكيس الواحد في بعض المواسم».
وقالوا ان «الدولة تحارب أصحاب الحلال وتجبرهم على هجرة قطعان الاغنام والابل إلى المملكة العربية السعودية فقد بلغ عدد القطعان المهاجرة الى 100ألف رأس من مختلف أنواع المواشي والبقية على الطريق ان لم تتخذ الحكومة اجراءات تصب في صالح أهل الحلال».
«الهندسة الوراثية»... اذا كان ذلك الفرع من العلوم الحديثة يمارسه العلماء المتخصصون فان أصحاب أغنام الصنف يمارسونه بالخبرة دون مختبرات فيستخدمون تراكيب طبيعية لانتاج «الخراف المزيونة».
وأضافوا أن تربية «أغنام الصنف» تلقى رواجا كبيرا في البلاد حتى أصبحت الكويت رائدة في المنطقة بهذه الهواية وحظينا باقبال من الاشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية الشقيقة ونخشى ان يسبقونا ونصبح في المؤخرة «مثلما حصل في الرياضة»... وهنا التفاصيل مع شيخ المربين مرزوق الوطري ومحمد الوبران واحمد الصانع ولافي المطيري وعبدالرحمن الابراهيم:

هناك من يقول ان مربي اغنام الصنف يربحون كثيرا وهناك من يحسدكم على هذا الربح؟

مربو أغنام الصنف يدفعهم حبهم لهوايتهم الى تكبد خسائر كبيرة فأحيانا يشتري الواحد منا خروفا بمبلغ كبير ويبيعه في النهاية بمبلغ زهيد، وهناك مصاريف باهظة على التركيبات التي نقوم بها وهناك نسبة فاقد في الحيوانات اضافة الى شراء الادوية التي اصبحت مرتفعة السعر ناهيك عن العمالة التي تشرف على الحيوانات وهذا كله بطبيعة الحال يكلفنا الكثير وفي الحقيقة ان كانت هناك ارباح فهي بسيطة ولا تتناسب مع المجهود الذي يبذل مع الأغنام.
• وكيف تعرفون تركيبات اغنام الصنف الغريبة؟


.



- التركيبات النادرة تتم من دون مختبرات... فقط بالخبرة والعين المجردة ونحن نمارس الهندسة الوراثية بالخبرة من خلال التجارب الكثيرة التي نقوم بها.

• وهل تلك الهندسة الوراثية التي تمارسونها تتدخل فيها المواد الكيميائية لانتاج سلالات جديدة؟- لا كل التركيبات التي نقوم بها لا يتدخل فيها العنصر الكيميائي وانما هي تركيبات طبيعية مئة في المئة عن طريق التلقيح الطبيعي.
• الشكل الذي يخرج عليه الخروف في النهاية هل يعتمد من خلال التجارب على الخروف الذي يقوم بالتلقيح ام على النعجة الحاملة للتلقيح؟





- الشكل والحجم الذي يخرج عليه المولود ومن خلال خبرتنا تكون نسبة 30 في المئة من الصفات الوراثية للخروف الملقح و70 في المئة للنعجة الحاملة للتلقيح بناء على آراء البيطريين.

• ولكن هل عمليات الولادة تتم بصورة بطبيعة في سلالات الصنف؟- أغلب الحالات تحتاج الى تدخل لان حجم المولود يكون كبيرا ولا يستطيع ان يخرج بصورة طبيعة.
• ولكن من أين يأتي كبر الحجم هذا؟- من خلال التركيبات التي نقوم بها لأن الهدف من تلك التركيبات تعديل الجينات والصفات الوراثية للاغنام بحيث تكون متناسقة وتحمل الشكل الجمالي بالاضافة الى تناسق مظهرها الخارجي وهناك الكثير من التعديلات التي ادخلت ونكرر ان الهواة الكويتيين فنانون في تلك التركيبات.
• كيف ترى مهنة تربية اغنام الصنف؟
مهنة تربية اغنام الصنف متعبة لان هناك مجهودا جبارا يبذل فيها وهناك قلة من المربين يقبلون على هذه الفئة من الاغنام لان تربيتها تكلف كثيرا من الاموال والعائد الذي يتحقق من ورائها لا يتوازى مع الجهود التي تبذل في تربيتها وما يدفعنا الى ذلك الامر حبنا فقط الى تلك الهواية.


للجادين: للبيع

... «مدلل» ابن
خروف الـ 25 ألفا




مدلل» بن «دلع» والده بيع بـ 25 ألف دينار




* قال المربي عبدالرحمن العبدالرزاق الابراهيم ان الخروف الذي تم بيعه بـ 25 ألف دينار لديه ابن اسمه «مدلل» وهو موجود عندي ويحظى برعاية خاصة.

واضاف الابراهيم ان الخروف الصغير «مدلل» امه اسمها «دلع» وهي معروفة لدى اوساط المربين وسمي بهذا الاسم كون مدلل تم توفير 6 مرضعات من الماعز للاهتمام به من قبل المربي وليد الزيد.
واكد ان «مدلل» في مكان آمن ولن استقبل الا الجادين في شرائه ولن ادخل الفضوليين لرؤيته.


«أنبولات فياغرا»


* قال المربي محمد الوبران انه اشترى لخروف «فحل» كبير في السن أنبولات مقوية جنسية تستخدم للبشر وأعطاها للخروف الذي ضاعف نشاطه الجنسي وأصبح حارا جدا لبضعة أيام وبعدها لم يستطع القفز واكتفى بالمشي البطيء فاضطررت الى عزله بعد عجزه عن القيام بدوره كفحل.



«الوطري خيمة

المربين»

* «الوطري خيمة المربين»... بهذه الكلمات وصف لافي المطيري، مرزوق الوطري حيث قال «أبو خالد يعد الاب الروحي لاصحاب الحلال وأقدم من مارس العمل في المزادات ويمتاز بالصدق والامانة وسعة الصدر وله أفضال كبيرة على أهل الحلال اضافة إلى جمال البصمان وناصر سند الديحاني.



مسابقة جمال الأغنام


* أعلن مرزوق الوطري عن مسابقة لملكات جمال الغنم في شهر فبراير المقبل ستقام تحت رعاية إحدى الشخصيات الكبيرة في الكويت موضحا أن الشخصية الراعية سيتم الاعلان عن اسمها قريبا وسيتم توزيع جوائز للفائزين وهي عبارة عن سيارات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق