السبت، 27 أكتوبر 2012

نصائح غذائية خاصة بالنباتيات في رمضان

غزة - موقع حكايات



الخضار والفواكه والحبوب والبقوليات هي أساس النظام الغذائي النباتي. فتيات كثيرات في عالمنا العربي خصوصاً في عمر المراهقة، يتبعن النظام الغذائي النباتي. لا يمكن سوى الإشادة بهذا النظام الذي يمنح الجسم عدداً كبيراً من الفوائد والفيتامينات والمعادن والألياف والمواد المضادة للأكسدة، ويمنع الإصابة بسرطان القولون وأمراض السكري والضغط والقلب. لكنّ متبعي هذا النظام قد يتعرّضون لسوء التغذية، خصوصاً خلال أيام الشهر المبارك. لذلك، سنقدم اليوم في “أنا زهرة” أهم النصائح الرمضانية للنباتيات.



الإكثار من الخضار الداكنة خلال الإفطار



الخضار الداكنة من أغنى أنواع الأطعمة بالفيتامينات والمعادن. تحتوي الخضار الخضراء على عنصر الحديد الضروري للنباتيات، خصوصاً خلال أيام الصوم. أما الخضار الحمراء كالطماطم والفلفل الأحمر فهي غنية جداً بالفيتامين “ج” الذي يعمل عى رفع نسبة امتصاص الحديد في الجسم.



إضافة زيت الكانولا إلى السلطة



تبتعد بعض النباتيات عن تناول السمك الغني بعنصر الأوميغا 3. الأوميغا 3 نوع من الدهون الأساسية للجسم، ويجب الحصول عليه من خلال الغذاء. لذلك ننصح النباتيات بإضافة زيت الكانولا إلى السلطة أو حتى المأكولات خلال عملية الطهي من أجل الحصول على الكمية الضرورية من الأوميغا 3 خلال أيام الشهر المبارك.



اعتبار التمر الحلوى الأهم



يتصدّر التمر قائمة المأكولات الرمضانية، إذ يعتبر غنياً جداً بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم ابتداءً من الفيتامين “أ” وصولاً الى الحديد مروراً بمجموعة فيتامينات “ب”. في شهر الصوم، يمنح التمر النباتيات كمية كبيرة من المواد المطلوبة من أجل التمتع بالنشاط والحيوية خلال الشهر الفضيل.



اختاري الأطعمة المدعمة بالكالسيوم عند السحور



يتوافر عدد كبير من الأطعمة المدعمة بالكالسيوم في الأسواق، وهي تمنح النباتيات جرعة من الكالسيوم. الحمية النباتية تعتبر فقيرة بالكالسيوم، خصوصاً إذا كانت خالية من الحليب ومشتقاته. لذا من الضروري أن تتناول النباتيات “الكورن فليكس” المدعّم بالكالسيوم أو الحبوب المدعمة بالكالسيوم أو العصائر المدعّمة بالكالسيوم عند السحور للحفاظ على صحة العظام خلال أيام الشهر المبارك.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق