الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012

السويد تستورد الذئاب لتحسين نسل سلالاتها المحلية

غزة - موقع حكايات

بينما تدمر البيئة والطبيعة الحيوانية في أماكن عدة من العالم، لا سيما في العالم الثالث، فإن السلطات السويدية حريصة هذه الأيام على زيادة تعداد الذئاب التي تعيش في أراضيها، عن طريق «استيراد» ذئاب من الدول المجاورة.

وكالة الأنباء الألمانية نقلت أمس عن صحيفة «سفينسكا داغبلاديت» السويدية مضمون تصريح أدلى به وزير البيئة في السويد أندرياس كارلغرين قال فيه إن وزارته تعتزم قريبا المباشرة باستيراد ذئاب من فنلندا والنرويج تمهيدا لإطلاقها في أرياف وسط السويد. وأردف الوزير أنه من المحتمل المباشرة بهذا المشروع في العام المقبل 2011.



وتابع الوزير: إن الهدف من المشروع ليس زيادة عدد الذئاب السويدية التي يقدر عددها اليوم بنحو مائتي ذئب، بل تحسين نسلها؛ لأن ذئاب السويد التي تنمو أعدادها ببطء منذ عقد الثمانينات من القرن الماضي باتت «سيئة النسل» بسبب التزاوج المحصور داخل قطعان الذئاب المحلية.



هذا، وكان مكتب البيئة السويدي وهيئات أخرى قد رفعت توصية إلى الحكومة، على الرغم من المعارضة الشديدة من سكان بعض المناطق الريفية، بإطلاق سلالات أخرى من الذئاب داخل البلاد لتحسين نسل السلالات المحلية. واعترفت ماريا آغرين، رئيسة المكتب السويدي لحماية الطبيعة، بأن الأمر سيستغرق وقتا طويلا قبل أن يتقبل سكان المناطق المعنية الحكمة من هذا القرار ويتعاملون معه بشكل طبيعي.



وللعلم، يطالب المزارعون والصيادون ورجال السياسة في مناطق وسط السويد بتقليص أعداد الذئاب في هذه المناطق؛ لأنها تهاجم الأغنام وتفترس الغزلان وتقتل الكلاب؛ لذا سمحت الحكومة العام الماضي بصيد محدود للذئاب، وأعلنت منح تراخيص صيد 27 ذئبا تقدم لها 12 ألف صياد وقتلوا الذئاب المطلوب صيدها خلال ساعات قليلة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق