الاثنين، 12 نوفمبر 2012

المخرج الفلسطينى سعود مهنا:حلمي التوثيق للذاكرة الفلسطينية بفيلم وثائقى كبير

الرباط- موقع حكايات-

انطلاقا من كون أن السينما أصبحت اليوم قلب اهتمامات الجميع ومكون رئيسي من مكونات النهضة الثقافية للمجتمع، كما أن السينما الفلسطينية طرحت عدة إشكالات وقضايا أثارت العديد من التساؤلات والنقاشات لدى جميع المهتمين بالشأن الفني والثقافي العربى.



نستضيف اليوم فى هذا الحوار السينمائي أحد المخرجين الفلسطينيين المتميزين على الساحة لنقدمه للقارئ العربي ،انطلاقا من ان مسؤوليات المبدع السينمائي العربى اليوم هو أن يفكر من داخل المجتمع لا من خارجه كي لا يقودنا الانفلات في إطلاق الحرية إلى نسيان وجودنا أصلاً وماهيتنا، فالفن السينمائي كما الفنان لا بد أن يكون راعي وجودنا وحارسه، ففي الحقيقة ليس الفنان السينمائي هو المبدع، بل الحقيقة هي المبدعة:



كيف عالجت السينما الفلسطينية معادلة الابداع والثورة ؟



السينما الفلسطينية بدأت سينما مقاومة اذ انها منذ بدايتها كانت تصور نوايا الاحتلال والهجرة الشتات للشعب الفلسطينى بعد ان طرد من ارضه بقوه السلاح رغم محاربه الجيوش العربيه عام 1948 إلا ان الاحتلال الصهيونى استطاع ان يستولى على الارض.



لذلك السينما الفلسطينيه فى بدايتها كانت عباره عن افلام تسجيليه تحاول توثيق الشتات والترحال الفلسطينى والعذابات التى عانوا منها الفلسطينيين فى المخيمات من جوع وفقر وامراض بعد ان كانوا يعيشون فى مدن من اجمل مدن الوطن العربى فى يافا وعكا وحيفا واللد والرمله.



لذلك ركزت الافلام على الثوره فسجلت نضالات الفدائيين وتضحياتهم وكانت بعض كاميرات المخرجين ترافق الفدائيين فى عملياتهم ضد الصهاينة لتسجل التضحية للارض والوطن وهناك امثله كثيره للافلام التى سجلت للثورة فكانت تسجل للابداع النضالى وأيضا للإبداع السينمائي الذى يركز على تسجيل الذاكره الفلسطينيه وتوصيل صوت الانسان الفلسطينى الى العالم عبر تلك الافلام بذلك عالجت السينما الفلسطينيه الابداع والثورة معا.



*هل استطاعت السينما الفلسطينية مواجهة الدعاية الصهونية ارض بلا شعب؟



لاشك ان الدعاية الصهيونيه كانت الاقوى والى الان قويه ليس لان قضيتها صحيحة بل لان الاعلام والمال الامريكى والاوروبى معها ضد الانسان الفلسطينى والعربى ولو تمعنت لوجدت اكبر الصحف والمجلات والفضائيات بالعالم هى راس مال صهيونى.



ولكن رغم كل الدعاية التى قامت بها اسرائيل لم تستطع تغيير مفهوم النضال ولم تستطع ان ترغم الفلسطينى للتخلى عن ارضه ووطنه والافلام السينمائيه الفلسطينيه كان لها سبب كبير ومهم فى توصيل هذه الحقيقة الا وهى ان الارض للفلسطينيين وانهم سيعودون يوما ما اليها وكثير من الافلام الروائيه والوثائقية صورت للناس الحقيقه فكثير من الافلام تكلمت عن العوده وتكلمت عن الارض وتكلمت عن رفض مبدا التعويض لذلك كان ايقاع السينما ظاهرا وله اثره فى تكذيب الدعاية الاسرائيلي هواننا شعب بدون ارض واللذى يتابع المهرجانات يشعر كيف ان الافلام الفلسطينيه حينما تشارك فى مهرجانات عالميه تستفز اسرائيل وكم من مره حاولت اسرائيل منع الافلام الفلسطينيه من المشاركه فى مهرجانات عالمية مهمة ولقد نجح المخرجين الفلسطينيين ان يثبتو للعالم بافلامهم انهم هم اصحاب الارض وانهم لابد ان يعودو لها باذن الله.





*كيف تقيم مسالة الابداع فى السينما الفلسطينية ؟



بكل صراحة انا راض عن الابداع فى السينما الفلسطينيه لا سباب عديدة من اهمها رغم اننا شعب مهجر ومشرد فى اصقاع الدنيا الا انه لا يكاد مهرجان عربى او اوروبى يخلو من فيلم فلسطينى وهذه طبيعه العقل الفلسطينى الذى يرفض الاستسلام والخنوع بل يشعر انه هويته الحقيقية تكون فى الابداع والتواجد على الساحات بشتى المجالات



فالسينما الفلسطينية حصدت جوائز فى اهم المهرجانات بالعالم كما وعلى صعيد النقد والكتابة فى السينما ايضا يوجد مبدعين كثيرين وفى مجال التحكيم بالمهرجانات للفلسطينيين تواجدهم المميز وهذا ان دل يدل على ان الابداع الفلسطينى فى السينما موجود لان السينما الفلسطينيه ايضا موجوده .



*ما هو الجديد فى تجربتك السينمائية؟




انا اشعر اننى مكمل للمخرجين اللذين سبقونى فى الساحه رغم اختلاف الادوات ولكننى والحمدلله استطعت ان يكون لى ابداعى الخاص فاخرجت الافلام الروائيه الطويله وايضا القصيرة واخرجت الكثير من الافلام الوثائقيه الجديد الذى اشعر انى صنعته هو اخراج اكثر من فيلم صامت فقط الصوره هى التى تعبر عن الواقع الفلسطينى ولقد حاز فيلمى الصامت جائزة فى اليابان واسمه البدايه حلم وايضا حصل فيلمى الثانى على الكثير من الجوائز وهو ايضا صامت واسمه صراخ الصمت



انا اشعر ان الصمت لغه مهمة وهى اكثر تعبيرا من الكلام لذلك صممت ان اخرج اكثر من فيلم بهذا المضمون.



ايضا الجديد فى تجربتى اننى اعمل على مشروع كبير لتوثيق الذاكره الفلسطينيه والمشروع هو انتاج فيلم وثائقى عن كل مدينه وقريه مهجره ومدمره حتى تبقى فى الذاكره للاجيال القادمة بعد موت من رحلو منها وغادروها بقوه السلاح لذلك صورت مع الاف من الشيوخ والعجائز من كل مدينه وقريه وحدثونى عن حياتهم قبل النكبة وعن المقاومه ووثقت بالدليل ان الفلسطينى لم يبيع ارضه كما قال البعض من المأجورين والعملاء بل ضحى الانسان الفلسطينى بدمه ليصون الارض التى لم تستطيع جيوش العرب حمايتها .



وفى لقاءاتى للذاكرة سجلت حياتهم قبل الرحيل اسماء العائلات والمدارس والشوارع لكل قرية سجلت اغانيهم بالحصاد واغانى جنى الزيتون واغاني المطر سجلت ووثقت اعراسهم واتراحهم وسجلت معهم ملحمة المقاومه والبقاء وعندى صور لوثائق الارض وكواشين الطابو ومفاتيح بيوتهم التى مازالو يحتفظون بها ويسلمونها امانه غالية لاولادهم واحفادهم كى لا ينسو. أعتبر هذا مشروعى الذى احيا من أجله وأرجو من الله ان يوفقنى لاكمله.



*ماهى انشطة ملتقى الفيلم الفلسطينى الجديدة؟



ملتقى الفيلم الفلسطينى هو بيت لكل صناع الافلام بفلسطين ولقد اسسته عام 2002 ليكون بيت يضم كل من يهتم بالافلام من مخرجين ومصورين وكتاب ونقاد وكل من يعمل فى مجال صناعه الافلام والهدف الاول من تاسيسه هو تطوير الثقافة والصناعة السينمائيه في فلسطين.



من اهم انشطته عمل ندوات وورشات عمل حول واقع السينما وحول عوائق الانتاج واثر الحصار على الفنون الفلسطينيه.



ايضا من خلال الملتقى نعرض افلام للهواة وللمخرجين المبتدئين ونحاورهم ونرشدهم كى يكون ادائهم افضل .



وايضا نعرض افلام لمخرجين محترفين ونستضيف مبدعين من مثقفين وفنانين تشكيليين وشعراء وكتاب لنتناقش بالافلام المعروضة.



وفى احدث نشاط للملتقى قمنا بعرض افلام من المغرب وهى افلام قصيرة لكى يتعرف الجمهور الفلسطينى على السينما المغربيه وايضا نخطط لعرض افلام من تونس والجزائر وايضا الخليج لكى تزداد ثقافه المهتمين فى فلسطين بالصناعة السينمائيه فى باقى الدول العربية.





* كيف عاشت غزة ربيع السينما العربية ؟


غزه دائما هى تعيش حلم الوطن والمواطن العربى رغم الحصار التى تمر به ولكنها تتفاعل مع كل حدث بالوطن العربى لانها تؤمن بان النصر سياتي من خلال المواطن العربى ولانها تثق ان العربى اينما كان لا يمكن ان يتخلى عن غزه وعن فلسطين .



لقد عاشت غزه تهتف لكل ربيع يخدم مشروعنا الفلسطينى وحلمنا بالعوده وايضا تتاثر بكل مكروه يصيب اى انسان عربى لان الدم واحد والجرح واحد .



فكل الفنانين والمثقفين فى غزة كانوا يتابعون ما يجرى بالوطن العربى بترقب وخوف وكنا ندعو الله ان يوفق الشباب العربى ويحفظهم لانهم هم درع الامة وهم المستقبل الذى نرنو اليه لتحرير فلسطين كل فلسطين من النهر وحتى البحر.





*وقعتم مؤخرا شراكة سينمائية مع مهرجان بصمات السينمائي بالمغرب.ماهي بنوذ هده الاتفاقية وافاقها والمشاريع المطروحة للشراكة بينكما؟



بكل سعادة وفخر وقعنا اتفاقيه للتعاون المشترك بيننا نحن ملتقى الفيلم الفلسطينى فى غزه ومهرجان بصمات السينمائى فى الرباط وذلك لتطوير العلاقة بين الفنانين والكتاب والنقاد وتبادل الخبرات فيما بيننا والمشاركة فى المهرجانات وايضا بالاعمال الفنيه السينمائيه والتلفزيونية كما سيكون بيننا تبادل فى الخبرات عن طريق ورشات العمل وعروض للافلام المغربية فى فلسطين والفلسطينية فى المغرب وسنقوم بتبادل الكتب السينمائية والنقدية ويكون تمثيل كامل لكلينا فى كلا البلدين.



ونحن الان نقوم بوضع الخطوات الاولى لانتاج مسلسل مغربى فلسطينى سيتكلم عن مرحله مهمة فى حياه مناضلين مغاربه وفلسطينين لهم بصمه معروفه فى تاريخ القضية الفلسطينيه سنفصح عن المسلسل اكثر قريبا.





*كيف تقيم السينما المغاربية وافاقها ؟

بكل صراحة انا من عشاق السينما بالمغرب العربى بتونس والمغرب والجزائر واتابع بشغف الافلام السينمائيه المشاركه بالمهرجانات العربية والعالمية



اشعر ان السينما بالمغرب العربى تطورت وتقدمت واصبح لها ايقاع واضح ولكننى الوم بعض صناع الافلام او حتى الوزارات والمؤسسات المختصه لانها الى الان مقصرة فى حق السينما ودعمها وخصوصا التوزيع فالقليل من يشاهد الافلام المغاربية لعدم الترجمة باللغة العربيه لانكم كما تعلمون صعوبة اللهجه المغربية على المشاهد بمصر وبلاد الشام وحتى الخليج لذلك يتوجه المشاهد الى الافلام المصريه لانها اصبحت لهجتها سهله ومفهومه .



اتمنى للسينما المغاربية التطور الاوسع والانتشار والنجاح.










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق