الاثنين، 1 أكتوبر 2012

ما هي أكثر السيارات مبيعا في أسواق الدول الأوروبية؟

غزة - موقع حكايات

استنادا إلى آخر الإحصاءات المتوفرة على هذا الصعيد، والتي تعود إلى مبيعات عام 2010، يتبين أن شركة «فولكس فاغن»، كبرى شركات السيارات الأوروبية، لا تزال تستأثر بالقسط الأوفر من السوق الأوروبية بطرازيها الشعبيين «غولف » و«بولو». واللافت في هذه الإحصاءات أن علامات السيارات البريطانية هي الأقل اجتذابا للمستهلك البريطاني الذي فضل، في العام المذكور، شراء «فولكس فاغن غولف» الألمانية و«فورد فييستا» الأميركية على «فوكسهول كورسا » مثلا، العلامة البريطانية التي تملكها «جنرال موتورز» الأميركية.



العلامات العشر الأولى التي كانت الأكثر مبيعا في الأسواق الأوروبية عام 2010 هي:



1 - «فولكس فاغن غولف» :492.324 سيارة مبيعة تبدو «غولف» السيارة الأوروبية المفضلة على غيرها وبهامش كبير. وإذا كان الفضل الأول في تحقيقها لهذه المبيعات يعود، بالدرجة الأولى، إلى موقعها في السوق الألمانية الواسعة، فقد سجلت رقم المبيعات الأعلى في عدد من دول الاتحاد الأوروبي أيضا.



2 - «فورد فييستا»: 402.058 سيارة مبيعة إذا كانت السوق الألمانية الدعامة الأساسية لمبيعات «فولكس فاغن غولف» فقد كانت السوق البريطانية القاعدة الأبرز لمبيعات «فورد فييستا»، إذ يتبين من إحصاءاتها أن مستهلكا بريطانيا من أصل أربعة مستهلكين اختار شراء هذه السيارة التي يعتبرها البريطانيون بمثابة سيارة «سوبر ميني» اقتصادية ورحبة.



3 - «فولكس فاغن بولو»:354.621 سيارة مبيعة انتعشت مبيعات الجيل الجديد من طراز «بولو» بشكل ملحوظ خلال عام 2010 مما يثير توقعات عن احتمال تجاوز مبيعاته الأرقام التي يحققه شقيقه، طراز «غولف».



4 - «رينو كليو»: 338.603 سيارة مبيعة يعود ارتفاع حجم مبيعات طراز «كليو»، بصورة رئيسية، إلى الإقبال الفرنسي عليها كونها سيرة «وطنية» وشعبية في الوقت نفسه. واللافت أن هذا الطراز الذي كان يحتل مرتبة محترمة بين السيارات العشر الأولى الأكثر مبيعا في المملكة المتحدة لم يسجل، عام 2010، أرقام مبيعات يعتد بها عام 2010.



5 - «فوكسهول أوبل كورسا»:318.982 سيارة مبيعة أرقام مبيعات «فوكسهول» عام 2010 تظهر إقبالا ملحوظا من المستهلكين الأوروبيين على السيارة الأوروبية الأولى لـ«جنرال موتورز» الأميركية. ولكن هذه الأرقام لا تزال دون أرقام منافستها الأولى في أوروبا، أي سيارة «فورد فييستا».



6 - «بيجو 207»: 305.491 سيارة مبيعة كانت مبيعات هذه في السوق البريطانية أفضل مما هي عليه الآن يوم حين كانت تصنع في المملكة المتحدة. إلا أن مبيعاتها الإجمالية تظهر أنها تستأثر بحصة لا بأس بها من أسواق دول الاتحاد الأوروبي، خارج موطنها فرنسا.



7 - «أوبل فوكسهول أسترا»: 291.942 سيارة مبيعة يعود الفضل في هذا الحجم لمبيعات «أسترا»، بصورة خاصة، إلى إقبال البريطانيين على شرائها، فقد فاقت حصتهم من أصل هذه المبيعات ثمانين ألف وحدة. وربما أسهم في تحسين مبيعاتها إنزالها لجيل جديد من موديلاتها.



8 - «فورد فوكس»: 261.895 سيارة مبيعة تجاوزت أرقام مبيعات «فوكسهول أسترا» أرقام «فورد فوكس» عام 2010 نتيجة إنزالها لموديل جديد بينما حافظت «فوكس» على موديلها السابق. وقد لا يكون مستغربا أن تنقلب أرقام مبيعات عام 2012 بعد إنزال «فورد» لموديلها الجديد من «فوكس».



9 - «رينو ميغان»: 260.975 سيارة مبيعة ساعدت موديلات «ميغان» المتنوعة التي أنتجتها «رينو» عام 2010 في تحفيز مبيعاتها في الدول الأوروبية حتى كادت تتجاوز مبيعات «فورد فوكس» في بعض أسواقها. وكان طراز «الهاتش باك» الرياضي أحد أفضل سياراتها مبيعا.



10 - «فيات بونتو»: 258. 427 سيارة مبيعة تبوؤ مبيعات «فيات بونتو» لهذا الموقع في قائمة السيارات العشر الأكثر مبيعا في أوروبا يؤكد أن إيطاليا لا تزال واحدة من الدول الرئيسية المنتجة للسيارات. وإذا أخذنا في الاعتبار أن مصانع السيارات الإيطالية لم تنتج، عام 2010، أكثر من 400 ألف سيارة، يعتبر رقم مبيعات «بنتو» إنجازا ملحوظا كونه يستأثر بأكثر من نصف هذه المبيعات.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق