الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012

فريق مسرحية " وجوه " يطير الى الجزائر الاثنين المقبل للمشاركه فى مهرجان بجايه

موقع حكايات

تتوجه فرقة 20 يناير المستقله بعرضها المسرحى الجديد " وجوه " الى الجزائر صباح الاثنين المقبل للمشاركه فى مهرجان بجايه الدولى للمسرح فى دورته الرابعه لتمثيل مصر وقد اعرب الفنان محمد فوزى " بكار " عضو الفرقه عن سعادته بمشاركة فريق العمل هذه التجربه التى اعتمدت بشكل معاصر على مفردات الماسكات والاكسسوارات والملابس الرمزيه لتتنقل

بالجمهور بين عوامل زمانيه ومكانيه مختلفه واضاف " بكار " التجربه فى حد ذاتها ممتعه وانا اميل عن نفسى فى

المشاركه بمثل هذه التجارب التى تكثف رسالتها فى مده زمنيه لا تتجاز الساعه وتنتمى الى مسرحيات الفصل الواحد



من ناحيتها اضافت الباليرينا هدير الحامى مصممة استعراضات العرض قائله " التجربه بها تنويعه غريبه ومدهشه من الالحان التى قمت بتصميم استعراضاتى عليها وكان الجزء المرهق بالنسبة لى ان جميع راقصيها يرتدون اقنعه وفى نفس الوقت هم ممثليين ومؤدى حركه واداء صوتى وجسدى داخل العرض فعليك وانت تتعامل مع هذه التجارب الحداثيه ان تراقب المخرج اولا ثم طبيعة المشاهد التى تتميز بالايقاع اللاهث والمباغت فالرقصات تتداخل مع الاداء الصوتى لتخبر الجمهور برسالتها التى تستكمل طريقا رسمه مخرج العمل شرح البال عبد الهادى للممثلين الراقصين وكنت قلقه خاصة وان البعض يتعامل مع

تصميم الاستعراضات فى المسرح كما لو كان حليه او زينه او ماشابه ذلك لكن هنا فى هذا العمل نحن نتعامل مع الهدف من الايماءه والحركه والهدف من الصمت والسكون قبل الحوار الجسدى والاداء الاستعراضى والتمثيلى الذى يلقى بدلالاته الى الجمهور



من جانيه اضاف مصمم الموسيقى الفنان احمد العراقى قائلا " حرصت عند اختيار موسيقى هذا العرض ان اجمع قدر الامكان مايرتبط بالايقاع العربى وفى احيان كثيره كنت اتعايش مع الموروث والفلكلور المصرى لنخرج فى النهايه بايقاعات انسانيه تتخطى الحواجز الجغرافيه خاصة واننا امام تجربه انسانيه نقلها الينا مخرج العمل شرح البال عبد الهادى من موروثه وفلكلوره الليبى وقام مؤسس فرقة 20 يناير بالاعداد الدرامى والتمصيرها والجمهور لايدرك انها عملا ليبيا الا عندما نخبره فى نهاية

التجربه بجنسية الكاتب والمخرج واعتقد ان هذه التجربه الانسانيه صالحه لان تقدم بكافة اللغات وحتى اللهجات لانها تكشف لحظات انسانيه نتشارك فيها جميعا كبشر وكانت هذه الرؤيه هى طريقى لوضع موسيقى العمل



على جانب اخراكد مؤسس فرقة 20 يناير الفنان ناصر عبد الحفيظ قائلا " على الرغم من اننا قدمنا هذه التجربه على عدة خشبات فى المسرح المصرى ورغم المردود الجماهيرى والحفاوه النقديه التى قوبلت بهما التجربه لطبيعتها المختلفه عما هو مالوف فى المسرح الا اننى وفريق العمل لازلنا فى

حالة تعطش لمعرفة ردود افعال حساسيات مختلفه للجمهور والنقاد واعتبر مشاركتنا فى الدوره الرابعه لمهرجان بجاية الدولى للمسرح هى الفرصه الحقيقيه الاولى التى تمكننا من النظر الى هذه التجربه من زاويه مختلفه فكثيرا ما تابعنا نقاد وكتاب صحفيين واعلاميين فى عروضنا بالقاهره وكثيرا

ما استفدنا مما وجههوه لنا من تحليلات نقديه بناءه الا اننا بالفعل امام تجربه غير مألوفه على خشبات المسرح المصرى قدمها المخرج العربى شرح البال عبد الهادى لفرقتنا المستقله

ومجرد المشاركه فى هذا المهرجان اعتبرها نجاح للتجربه والدعوه التى وجهتها إدارة مهرجان بجايه للفرقه من الفنان المسرحى عمر فطموش محافظ المهرجان للمشاركة ضمن فعاليات الطبعة الرابعة من المهرجان اعتبرها وسام ومحطه هامه من محطات الفرقه خاصة وان هذه الدوره تندرج ضمن فعاليات احتفالات الجزائر بخمسينية استقلالها واسترجاع سيادتها، الى جانب ان الفعاليات تقدم فى ولاية بجايه لمالها من اهميه تاريخيه وحضاريه وعشق جمهورها للفنون عامة وفن المسرح خاصه



يذكر ان العرض تدور احداثه حول عامل

دهانات بسيط يصاب بالاعياء اثناء تادية عمله فتمر عليه اهم الوجوه التى مرت عبر محطات حياته وتحولت او سقطت اقنعتها وهو مأخوذ عن قصة احمد يوسف عقيله تأليف فتحى

القابسى شارك فى بطولته ناصر عبد الحفيظ , هدير الحامى ,عبد الرحمن ابو سعده ,ايات محمود ,محمد عاشور,احمد نجم الدين ,ديكور فرقة خيوط ماريونيت محمد فوزى " بكار" ,موسيقى احمد العراقى ,اشعار حسام الدين عبد العزيز,مساعدى الاخراج محمد عبد الخالق , اسماء عفيفى اخراج شرح البال عبد الهادى .














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق